متابعة بتجــرد: اختتم مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير فعاليات دورته الـ 10، بإعلان فوز فيلم “last call” من المملكة المتحدة للمخرج هاري هولاند بجائزة سمير فريد، والتي تمنحها جمعية نقاد السينما المصريين.

وأعلنت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الدولية المكونة من ناجي فوزي، ناهد صلاح، وائل سعيد، القائمة الكاملة للجوائز، وجاءت كالتالي:

ذهبت جائزة هيباتيا الذهبية لفيلم”guerre finite A” للمخرج سيمون ماسي من إيطاليا، كما ذهبت جائزة هيباتيا الفضية إلى فيلم Pink mountain للمخرج توماس كونستلر من اليونان.

أما في المسابقة الوثائقية، فقد أعلنت لجنة التحكيم عن جائزة هيباتيا الذهبية، وذهبت إلى فيلم The medallion للمخرجة روث هوندوما – إثيوبيا – المملكة المتحدة.

وذهبت هيباتيا الفضية إلى فيلم حواديت إيكنجي للمخرجة مروة الشرقاوي – مصر.

وفي مسابقة الأفلام الروائية، ذهبت جائزة هيباتيا الذهبية إلى فيلم Primetime Mother أو “أم في وقت الذروة” للمخرج سوني كالفينتو من الفلبين – سنغافورة، وذهبت هيباتيا الفضية إلى فيلم Martha للمخرج ليو ميدارد – بلجيكا.

فيما حصل على تنويه خاص كل من الفيلم المصري “الترعة” للمخرج جاد شاهين، والفيلم البلحيكي “ست سنوات وثلاثة شهور واثنا عشر يوماً” للمخرج إيليا باوماير، كاثرين ويشر.

جوائز المسابقة العربية

ذهبت جائزة هيباتيا الذهبية لفيلم “غرفة صغيرة” من العراق – للمخرج كميرن بتاسي، والجائزة مقدمة من الكاتب الكبير فؤاد الهاشم، وقام بتسليمها الدكتور يوسف العميري، رئيس جمعية “خليجيون في حب مصر”.

أما هيباتيا الفضية، فحصل عليها الفيلم الجزائري “الطفطافة والمقنين” للمخرج أمير بن صيفي، كما حصل الفيلم اللبناني “كتير كول” أو (So cool)، للمخرجة مارلين نعمان، على تنويه خاص، وتنويه خاص آخر لفئة التمثيل لفيلم “إلى ريما” للممثل محمد يوسف والممثلة ياسمينا العبد.

مسابقة أفلام الطلبة

ذهبت جائزة هيباتيا الذهبية لفيلم “تمنتاشر خمسة وعشرين” للمخرجة بسنت الجرواني، والجائزة مقدمة من الكاتب الكبير فؤاد الهاشم، وقام بتسليم الجائزة الدكتور يوسف العميري، أما جائزة هيباتيا الفضية؛ فحصل عليها فيلم “لن تشرق الشمس” للمخرج أدهم خالد.

فيما حصل فيلم التحريك “مخاميخو”، للمخرجة حبيبة خالد، على تنويه خاص، كذلك فيلم” هذا اليوم” للمخرج محمود صديق.

تتكون إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير من محمد محمود رئيساً، وموني محمود للإدارة الفنية، ومحمد سعدون مديراً، وهو احتفالية سينمائية تقام كل عام، أسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن، ويهدف لنشر ثقافة الفيلم القصير، وتبادل الثقافات العربية الدولية.

main 2024-05-01 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: إلى فیلم

إقرأ أيضاً:

أيمن زيدان يتحدث عن تجربته في مسلسلَيْ: “من الداخل” و”بيت أهلي”.. فماذا قال؟

متابعة بتجــرد: حلَّ الفنان السوري، أيمن زيدان، ضيفاً على منتدى شومان في العاصمة الأردنية، للقاء جمهوره ومحبيه، في جلسة حوارية، جاءت تحت عنوان «التجربة في الإخراج»، بهدف الحديث عن تجربته الفنية والإخراجية، وحاورته فيها الإعلامية رهف صوالحة.

تجيء زيارة زيدان إلى الأردن، للمشاركة في دورة تدريبية مسرحية، يقدمها مسرح الشمس للمواهب الفنية المسرحية الشابة، حيث يعقد المسرح دورات تدريبية للمهتمين بالمسرح، بهدف تنشيط وإحياء الحركة المسرحية في الأردن.

وخلال الجلسة الحوارية، تطرق زيدان إلى بداياته الفنية، منذ دخوله المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، عام 1978، وتخرجه عام 1981، حاملاً رقم (1) كأول خريج ينال شهادة من المعهد.

وربط زيدان بين نشأته في إحدى قرى ريف دمشق، وبين إجادته الأعمال الاجتماعية، مشيراً إلى أن انتقاله إلى دمشق فتح أمامه فرصاً للالتحاق بالساحة الفنية.

وعرج زيدان على العديد من التحديات، التي يواجهها الفنان في سوريا، وتتمثل في الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الصعبة، وإحساس الفنان بالغربة بالمجتمع، في ظل الظروف الصعبة المحيطة به، مشيراً إلى أن الفنانين، وسط تلك المعطيات والظروف؛ يحاولون الخروج بأقل الخسائر دون التفكير بالانتصارات في الوقت الحالي، وأن يكونوا أوفياء لقيمهم، وبما آمنوا به، والإصرار على الاحتفاظ بشغفهم، والدفاع عن أحلامهم.

وقال زيدان إنه سعيد بردود فعل الجمهور على مسلسل «بيت أهلي»، الذي قدمه في الموسم الدرامي الرمضاني الماضي، حيث أشار إلى أن العمل صورة متقدمة من أعمال البيئة الشامية، راوياً جزءاً مهماً من تاريخ سوريا، والمسلسل غيّر شكل دراما البيئة الشامية، التي يعرفها الجمهور.

وكشف زيدان أن مسلسل «من الداخل»، المعرب عن الدراما التركية، سيرى النور بداية سبتمبر المقبل، ويروي المسلسل الذي ينتمي إلى فئة المسلسلات البوليسية والأكشن، قصة أحد أكبر رؤوس المافيا في إسطنبول، وصراعه مع الشرطة التي تعجز عن إمساك أي دليل ضده، وتتخلله قصة حب.

ويشارك في بطولة المسلسل، إلى جانب زيدان، كلٌّ من: أيمن رضا، ويارا صبري، وسامر إسماعيل، ووسام فارس، وفادي صبيح، ورشا إبراهيم، وحازم زيدان، وهمام رضا.

ويعتبر زيدان من أبرز نجوم الدراما في الوطن العربي، فبرصيده عدد كبير من الجوائز والأوسمة والتكريمات، أبرزها حصوله عام 1984 على جائزة أفضل ممثل لفيلم غير ناطق بالفرنسية/ العالم العربي، من مهرجان كان، عن أول أدواره السينمائية في فيلم «أحلام المدينة» مع المخرج محمد ملص.

كما حصل على العديد من الجوائز، منها: جائزة مهرجان «وهران» الدولي للفيلم العربي عن فئة أفضل ممثل في الأفلام الروائية الطويلة عن دوره في فيلم «الأب»، لمخرجه باسل الخطيب عام 2017، وأفضل ممثل عربي في مسابقة نور الشريف للفيلم العربي، عن دوره في فيلم «الأب» للمخرج باسل الخطيب، الذي حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم عربي، خلال مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط عام 2017، وجائزة السلام في ختام فعاليات مهرجان الفجر السينمائي في العاصمة الإيرانية طهران، ضمن مسابقة أفلام الشرق عن فيلمه «أمينة» في عام 2019.

main 2024-05-17 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • إختتام فعاليات مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة في طرابلس
  • ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان.. مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية
  • سيلينا جوميز تحظى باحتفاء كبير بعرض فيلمها في كان السينمائي
  • إطلالات ساحرة لنجمات العرب
  • الأولمبية تعلن رفع قيمة جائزة الميدالية الذهبية بالأولمبياد لـ 5 ملايين جنيه
  • بقدم واحدة.. «عبادة» يتحدى السرطان ويوثق جمال الإسكندرية (صور)
  • فيلم ميجالوبوليس يواجه حُكم الصحافة بعد آراء متباينة في مهرجان كان
  • أيمن زيدان يتحدث عن تجربته في مسلسلَيْ: “من الداخل” و”بيت أهلي”.. فماذا قال؟
  • الفنان جلال الزكي في المستشفى بسبب حادث خطير
  • الجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي.. ما حكايتها؟