قال حسين أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن أسعار العنب تبدأ في الانخفاض تدريجيا مع ارتفاع درجات الحرارة، وازدياد نضج المحصول وظهور الأنواع التي تنضج في منتصف الموسم، كالطومسون والبلاك مونكا، والأنواع متأخرة النضج كالكريمسون، والأنواع البلدي كالعنب البلدي والبناتي والرومي الأحمر، التي يبدأ نضجها في شهر يونيو ويستمر حتى شهر نوفمبر، وبالتالي سينخفض سعر العنب في الأسواق بداية من شهر يونيو المقبل.

أسباب ارتفاع سعر العنب بالأسواق

وأضاف أبوصدام، في تصريحات لـ«الوطن»، أن العنب المعروض في الأسواق حاليا بشائر المحصول وكمياته قليله جدا وهو ما يعتبر السبب الرئيسي لارتفاع أسعاره هذه الفترة، مشيرا إلى أن أصناف العنب الموجودة حاليا بالأسواق هي أنواع أجنبية تزرع في مصر بغرض التصدير لأنها مبكرة النضج، ومنها صنف عنب الايرلي والسوبيريور والفليم والبيوتي والسيدلس، ويبدأ نضجها في شهر مايو ويستمر حتى شهر سبتمبر، وتكون أسعارها مرتفعة نظرا لترقب المواطنين لظهور العنب وفرحتهم بشرائه فور ظهوره في الأسواق بعد غيابه لفترة كبيرة.

200 ألف فدان عنب في مصر 

ولفت إلى أن مصر بها أكثر من 200 ألف فدان من العنب، ويبلغ متوسط إنتاج الفدان 12 طنا، كما أن تلك المساحة تنتج كميات كبيرة تكفي للسوق المحلية، وتصدر منها كميات كبيرة لدول الاتحاد الأوربي وروسيا ودول شرق آسيا والصين والدول العربية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار العنب اليوم سعر كيلو العنب أسعار العنب بالأسواق فی الأسواق

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين يناقش مشاكل المزارعين بشمال الصعيد

ناقش حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين في زيارته لمحافظة بني سويف بحضور عدد من قيادات وأعضاء النقابه العامه للفلاحين بمحافظات بني سويف والمنيا والفيوم.

واستمع عبدالرحمن لمشاكل المزراعين بالمحافظات الثلاث وكان ابرز المشاكل الشكوي العامه من العجز المائي في فصل الصيف وتدني أسعار محصول البصل وعدم توفر الإرشاد الزراعي بصورة كافيه وارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية من تقاوي ومبيدات وقطع غيار الالات والمعدات الزراعية وارتفاع اسعار ايجار الاراضي الزراعيه.

وفي اجابته عن شكاوي المزراعين اكد ابوصدام ان النقابه ليست جهة تنفيذيه وانها حلقة وصل ما بين المسؤولين والفلاحين 
موضحا أن العجز المائي في مصر حقيقه وان علينا الاتجاه الي طرق الري الحديثه للاستفاده القصوي من كل قطرة مياه واختيار اصناف النباتات قليلة استهلاك المياه مؤكدا ان الدوله تسعي بكل قوة لتوفير الاحتياجات المائية للمزارعين من خلال تدوير مياه الصرف الزراعي وتبطين الترع والحد من زراعة النباتات شرهة استهلاك المياه كالارز والقصب والموز.

واشار ابوصدام إلى انه يتواصل باستمرار مع المسؤولين لحل المشاكل الناتجه عن الخلل الإداري من بعض الموظفين وان إرتفاع أو انخفاض أسعار المنتجات الزراعية مقيد بالعرض والطلب مناشدا المواطنين بتحري الدقه في اختيار المحاصيل الزراعيه وزراعة المحاصيل المرتبطه بالزراعة التعاقدية بقدر الامكان  .

وناشد الحكومه بتوفير الخريطة الزراعيه للمزارعين لاطلاعهم علي مساحات زراعة كل محصول حتي لا يقع المزارع ضحيه زيادة المعروض وبيعه المحصول باقل من سعر التكلفه مما يعرضه لخسائر كبيره كما ناشد المعنيين بضرورة توفير مستلزمات الزراعه باسعار مناسبه وكميات كافيه مع تقديم الدعم اللازم مادبا وارشاديا.

واكد عبدالرحمن في لقاءه مع القيادات الفلاحيه بشمال الصعيد  علي ضرورة الالتزام بالقرارات الحكوميه الخاصه بتوريد بعض المحاصيل كالقمح أو عدم زراعة بعض المحاصيل كالارز مت الحفاظ علي البنيه الاساسيه الزراعيه كالترع المبطنه ومواسير الصرف الزراعي مع الالتزام بمواعيد الزراعه التي تعلنها وزارة الزراعه ومواعيد الحصاد ونوع التقاوي لكل محافظه مع زراعة التقاوي المعتمدة والبعد عن شراء مستلزمات الزراعه من الاماكن غير المرخصه مطالبا المزارعين بالاصطفاف خلف الدولة المصرية في هذه الظروف الدقيقه وعدم التاثر بالشائعات التي تبثها الابواق المعاديه ويتناقلها وينشرها الجاهلين .

وأكد ان الأيام القادمة ستشهد تطور زراعي غير مسبوق مستشهدا بالمشروع القومي العملاق لانشاء الصوب الزراعيه والذي لا يبعد امتار عن مكان الاجتماع  بقرية أبوصير الملق بدائرة مركز الواسطى بمحافظة بني سويف والذي يعمل به معظم أهالي القريه.

مقالات مشابهة

  • «أبوصدام»: الميراث وانقطاع التيار الكهربائى أهم مشكلات المنظومة الجديدة
  • قبل العيد.. انخفاض أسعار الأضاحي اليوم الأربعاء 22-5-2024 في الأسواق
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الثلاثاء 21 مايو بالفيوم
  • نقيب الفلاحين يناقش مشاكل المزارعين بشمال الصعيد
  • نقيب الفلاحين: الرئيس يعمل على زيادة المساحات المزروعة نحو 4 مليون فدان
  • نقيب الفلاحين: إحياء مشروع توشكي فرصة عظيمة لتحقيق أحلام الشباب
  • انخفاض أسعار النفط في ظل مخاوف اقتصادية
  • نقيب الفلاحين: إحياء مشروع توشكى يعد فرصة عظيمة لتحقيق أحلام الشباب
  • نقيب الفلاحين: إحياء مشروع توشكى فرصة عظيمة لتحقيق أحلام الشباب
  • على ضفاف النيل.. «نكلا العنب» لوحة ريفية تزينها حقول البطاطس الخضراء.. والفدان ينتج 20 طنا وإيجاره 50 ألف جنيه