جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-14@16:10:45 GMT

كنتم خير سلف.. ونشهد

تاريخ النشر: 2nd, May 2024 GMT

كنتم خير سلف.. ونشهد

 

خليفة بن عبيد المشايخي

khalifaalmashayiki@gmail.com

نود دائمًا أن تقوم حياتنا العامة والخاصة على قيم ومبادئ ومعايير وأسس أخلاقية مُهمة لكي يدوم الود والحب والاحترام بيننا؛ فالتمتع بتلك الجوانب يبني علاقات وتواصل بين الأفراد والمجتمعات، وإذا ما أردنا أن تستثب هذه القيم والأصول والمعاني السامية، فلابد أن يتمتع الكبار بها لأنهم الخيرة وقدوة للأجيال التي أتت وتأتي بعدهم من الأبناء، ولنعلم أنه لا حسب كالتواضع ولا شرف كالعلم.

وإذا كان التواضع من الصفات الجميلة الرائعة المحمودة المُحببة في حياتنا، فإنه يجب التزين والتجمل به، وللعلم إنه لا يتواضع إلّا كل رفيع، ولا يتكبر إلا كل وضيع. فكلما ارتفع الشريف تواضع، وكلما ارتفع الوضيع تكبَّر، وفي هذا الصدد ماذا عسانا أن نقول عن التواضع إلا أنه اجتلاب المجد واكتساب الود. وعليه أقول إننا نرتاح ونشعر بالفخر والاعتزاز إذا رأينا شخصية مجتمعية متواضعة وطيبة وخلوقة؛ إذ إننا نعلم بأنها لم تتمتع بذلك إلا لأنها اكتسب صفات عالية وأخلاق طيبة، كالتي رأيناها في شخصيتين مهمتين عرفناهما عن قرب، من خلال تعاملنا معهما في الحياة العملية والعامة، ظهرا مؤخرا في مقطع فيديو تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي.

الذي رأيناه أن اللواء الركن متقاعد سعيد بن ناصر السالمي قائد الجيش السلطاني العماني، قام بزيارة شخصية مهمة إلى اللواء متقاعد نصيب بن حمد الرواحي، وهو أول قائد عماني للجيش السلطاني العماني، وأحد القادة الذين ساهموا في تعزيز قدرات الجيش والقوات البرية خلال فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

والذي تابع الفيديو سيرى أنَّ اللواء الركن متقاعد سعيد السالمي عند ترجله من مركبته باتجاه مستضيفه اللواء نصيب، قام بأداء التَّحية العسكرية له وهو بالمصر وبالدشداشة العمانية، أي بالزي المدني؛ إذ إنِّه وهو متجه صوبه، وقف منتصبا مستقيما جامعا رجليه مع بعضهما البعض على شكل الرقم 7، راصًا وجامعاً يديه وهما مستقيمتين على جسده، مع رفعه لجسده لثوانٍ من مُقدمة القدمين، ومن ثم الرجوع لوضعية الوقوف مستقيمًا وأيضا لثوانٍ. وهذه الحركة- أي حركة "التاهية"- هي ما تسمى بالتحية العسكرية بالزي المدني، وبعد ذلك تعانق القائدان عناقًا أخويًا حارًا، ولم يكتف السالمي بذلك؛ بل تواضعًا منه ذهب للسلام على مجموعة حاشية الجمال، التي كانت على ما يبدو مُعدة لاستقباله.

ما دعاني لأكتب عن هذا الموقف هو الوقوف على نقاط عدة لإيصالها للأجيال الحالية واللاحقة، ولتبيان أمر آخر. الشاهد أن كل مرحلة ولها رجالها، والشخصيتان اللتان ذكرتهما في غنى عن التعريف؛ فاللواء نصيب الرواحي سبق اللواء الركن سعيد في الخدمة العسكرية، وفي تولي القيادة في قوات سلطان عُمان البرية سابقًا، والجيش السلطاني العماني لاحقًا، ومع خروجهما للتقاعد منذ سنوات، إلّا أن قواعد العسكرية والانضباط لا زالت تسري بدمهما، ولا زالا يتمتعان بهما وهما في هذا السن.

من الدروس المستفادة من ذلك الموقف أولا احترامهما وتقديرهما لبعضهما البعض، وللأسبقية والأقدمية في العمل والخدمة العسكرية. اليوم اختلف الوضع تماماً، إذ قلما نجد احترامًا وتقديرًا للأقدمية في العمل من قبل الموظفين لبعضهم البعض، فتجد على سبيل المثال للحصر، الموظف القديم غير محترم من قبل بعض زملائه الذين أتوا بعده، فتجد من يهمشه ومن يرفع صوته عليه ومن يتجاهله ومن لا يحترمه ولا يقدره. وهذا يذهب بهيبة العمل، ويعني أيضا انسلاخ الموظف من عوامل التقدير والاحترام لغيره ممن سبقه في العمل، ما يدل ذلك على جهله وتكبره.

لكن في المقابل، هاذان القائدان- حفظهما الله تعالى ومتعهما بالصحة والعافية- وهما في هذا السن ومتقاعديْن، إلّا أنهما يتمتعان بالانضباط والاحترام والتقدير لبعضهما ولغيرهما؛ إذ عُرفوا بأخلاقهما وبتعاونهما وبأنهما أهلًا للكرم ولفعل الخير.

حقيقة أقول للإخوة والزملاء في أي مكان عمل، عليكم باحترام من سبقكم في العمل وتقديره، حتى بعد خروجه للتقاعد ووصلتم بعده إلى مراتب أكبر منه.. عليكم أن تحترمونه وتقدرونه وتتذكروا أنه قدم خدمات جليلة لهذا الوطن المعطاء، وتذكروا أنه لو دامت لغيركم ما وصلت إليكم.

حفظ الله رجالنا وأهلنا وشبابنا، وكل من يعمل بجد وإخلاص وتفانٍ، صونًا ودفاعًا عن مقدسات هذا الوطن ومنجزاته، وشكرًا للقائدين اللواء الركن متقاعد نصيب الرواحي واللواء الركن متقاعد سعيد السالمي على ما قدماه ويقدمونه للوطن.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جهاز العمل السري الأوكراني يساعد قوات روسية في عملية قرب خيرسون (فيديو)

قدم أحد أنصار العمل السري في أوكرانيا، معلومات ساعدت الجيش الروسي على اكتشاف وتدمير مجموعة عسكريين أوكرانيين مع مدفع ألماني PZH 2000 قرب قرية كيزوميس بمقاطعة خيرسون.

أعلن ذلك لمراسل نوفوستي، سيرغي ليبيديف منسق العمل السري بمقاطعة نيكولايف جنوب أوكرانيا، وقال: "قبل فترة قريبة، رصد أحد العملاء السريين قافلة أوكرانية تتحرك إلى موقع بالقرب من قرية كيزوميس في مقاطعة خيرسون، وتم نقل هذه المعلومات إلى العسكريين الروس".

إقرأ المزيد رصد مدافع "غيبارد" ألمانية وتحركات عسكرية على الحدود الرومانية الأوكرانية

ووفقا له، تم تحديد الجهة التي تحركت نحوها المجموعة العسكرية الأوكرانية، وقامت مدفعية الجيش الروسي بقصفها بدقة. وشارك الطيران الحربي الروسي بقصف وتدمير مدفع ألماني ذاتي الدفع كان مع المجموعة الأوكرانية.  

ووصف ليبيديف هذا العمل، بأنه أحد الأمثلة العديدة على نضال المقاومة الأوكرانية، والذي يؤكد أن السكان على أراضي أوكرانيا، يخاطرون بحياتهم في سبيل مساعدة الجيش الروسي.

وقال: "حتى خلال هذه الظروف الصعبة والمخاطر الموجودة على خطوط التماس، يجد أنصار العمل السري الشجاعة اللازمة للتغلب على الخوف والمشاركة في الحرب ضد عدونا المشترك، وبالتالي تقريب انتصارنا المشترك. المساعدة الفعالة من جانب هؤلاء المواطنين البسطاء تساعد كثيرا في كشف تحركات العدو وتنقذ حياة الكثير من العسكريين الروس المشاركين في العملية العسكرية الخاصة".

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • جهاز العمل السري الأوكراني يساعد قوات روسية في عملية قرب خيرسون (فيديو)
  • رئيسُ أركان قوات السُّلطان المسلحة يستقبل وفد جامعة الدفاع الوطني الصيني
  • إحالة 9 أطباء للتحقيق لغيابهم عن العمل بالمنيا
  • لطلاب الثانوية العامة.. شروط الالتحاق بالكلية العسكرية التكنولوجية ونظام الدراسة
  • جنرال إسرائيلي متقاعد: نتنياهو وغالانت وهاليفي إلى مزبلة التاريخ!
  • هيئة القوى البشرية تنظم حفل اختتام دورة للطلبة المبتعثين
  • "الهجان" يتفقد إدارات ديوان عام المحافظة لتهنئة الموظفين والعاملين بحلول عيد الأضحى
  • مدير شرطة إقليم النيل الأزرق يقف علي سير العمل بإدارة المباحث والتحقيقات الجنائية
  • وفد جامعة الدفاع الوطني بالصين يصل عُمان
  • تفاصيل جديدة في سقوط طائرة نائب رئيس مالاوي