استهدف «ملتقى الكتاب» الذي سيسدل ستاره اليوم مختلف شرائح المجتمع، حيث توافد عدد كبير من الزوار منذ افتتاحه في الثامن والعشرين من أبريل الماضي بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة.

ويأتي الملتقى بتنظيم المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بهدف دعم الحراك الثقافي في محافظة ظفار وتشجيع القراءة في مختلف صنوف المعرفة والعناوين التي قدمتها مجموعة من المكتبات الأهلية والخاصة بمحافظة ظفار.

وحول الملتقى قال الدكتور حامد بن علي المشيخي مدير دائرة الثقافة بالمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار: «يأتي الملتقى تحقيقا للشراكة الفاعلة بين مختلف المؤسسات الثقافية في المحافظة، ويهدف إلى تعزيز الدور الإيجابي لتلك المحاضن الفكرية والمعرفية، ودفعا بجهدها للأمام تعزيزا لأدوارها المجتمعية الكبرى، ونأمل أن تكون هذه الفعالية البداية لتعاون أكبر قادم الأيام وبمشاركة أوسع في خارطة الفعاليات الثقافية بحيث تشمل الفئات الثقافية كافة وبفعاليات مصاحبة ثرية». مؤكدا أن الملتقى استهدف مختلف شرائح المجتمع وطلبة المدارس بشكل خاص للاستفادة مما يحويه الملتقى من كتب متنوعة. من جانبه قال الدكتور محمد بن حسن الغساني مدير مكتبة دار الكتاب: «هذا الملتقى يعدّ منصة إيجابية لجميع المثقفين في المحافظة للحصول على المعرفة من خلال الكتب المعروضة في الملتقى الذي يوفر مختلف أنواع الكتب في الجانب الديني والسياسي والاقتصادي إضافة إلى الروايات المختلفة وكتب الأطفال وموسوعات متكاملة حول مختلف العلوم، الملتقى له دور كبير في إنعاش الحرك الثقافي داخل المجتمع بالمحافظة، ونأمل استمرارية مثل هذه الملتقيات خلال الفترات القادمة». وأشار إلى أن مكتبة دار الكتاب أسسها الأستاذ عبدالقادر بن سالم الغساني -رحمه الله-، والتي تعد من أقدم المكتبات التي تضم في جنباتها ما يقارب 20 ألف كتاب و40 ألف عنوان لمختلف المفاهيم والمعلومات والمخططات والموسوعات تتعلق بالعلوم المختلفة، كما أصبحت مكتبة دار الكتاب منارة إعلام في محافظة ظفار، حيث يتوافد إليها الباحثون في مختلف الدراسات لما تحوية من كتب.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

في مكتبة الإسكندرية.. "الشباب" تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور اشرف صبحي، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية الذي يوافق 21 مايو كل عام ، بقاعة الأنشطة المتعددة في رحاب مكتبة الإسكندرية، بمشاركة 150 شابًا وشابة من الكيانات والكوادر الشبابية في محافظة الإسكندرية ، وبحضور جانب من قيادات وزارة الشباب والرياضة، أساتذة الإعلام بجامعة الإسكندرية،  تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي؛ وزير الشباب والرياضة .

ومجمل ما جاء في الحفل :" ان هذا الاحتفال ليس مجرد تمجيد للثراء الثقافي العالمي، بل يبرز الدور الأساسي الذي يلعبه الحوار بين الثقافات في تحقيق السلام والتنمية المستدامة ، إلى جانب ترسيخ عدة قيم ومنها التسامح والتعايش.

وأكد أساتذة الإعلام بجامعة الإسكندرية :"  ان التنوع الثقافي ليس شعارا، لكنه منهج حياة يعلي قيمة الحوار، والجمهورية الجديدة  تُعد نموذجا يحتذى به في تعزيز التنوع الثقافي، وإرساء لغة الحوار والتعايش السلمي بين جميع مكونات المجتمع ،  أن التنوع الثقافي يشكل قوة محركة للتنمية، ليس على مستوى النمو الاقتصادي فحسب، بل أيضا كوسيلة لعيش حياة كريمة وسلام نفسي بين جميع مكونات المجتمع ، والتواصل الثقافي بين مختلف الجنسيات التي تعيش على أرضها، كما توفر الدولة الدعم لكافة الأنشطة  للأنشطة الثقافية ، التي تنتمي إلى مختلف الثقافات حول العالم.

وتحدث المشاركون ايضا حول أهمية و فوائد التنوع الثقافي  اهمها "  تنمية روح التنافس والابتكار بين أبناء المجتمع الواحد، وتعزيز وجود أفكار جديدة للتنمية المستدامة، في مجالات الثقافة المختلفة، كما يعزز الحوار بين الحضارات والثقافات، ويساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ".
وفي ختام الحفل تم الرد علي التساؤلات من الشباب المشارك  بكلمة موجزة "  إن الدول المتقدمة تقوم باستخدام التنوع الثقافي لنشر تراثها وفنونها ، كقوة ناعمة، تدعم عبرها جهود دبلوماسيتها ونشاطاتها الخارجية ".

 

مقالات مشابهة

  • ملتقى تربوي بمجلس أولياء أمور الطلبة بالمنطقة الوسطى
  • في مكتبة الإسكندرية.. "الشباب" تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي
  • فرنسا تشهد أسبوعًا حافلًا بالمظاهرات احتجاجًا على القصف الإسرائيلي على رفح الفلسطينية
  • فرص لهطول أمطار متفرقة بمحافظة ظفار.. وحمراء الدروع تسجل أعلى درجة حرارة
  • حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع
  • استضافة ملتقى شبكة كليات الإدارة الحكومية
  • «نسائية أم القيوين» تنظم ملتقى «الصحة النفسية»
  • رواية اللاجئون تعود إلى مكتبة فنلندية بعد 84 عاما من استعارتها
  • ملتقى عربي يناقش مكافحة الجرائم المالية
  • مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون يسدل الستار بإعلان الجوائز.. غداً