قال دونالد ترامب المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية إنه كان "من الممتع مشاهدة" شرطة نيويورك وهي تداهم مبنى بجامعة كولومبيا تحصن به طلاب مناصرون للفلسطينيين، ووصف المتظاهرين بأنهم "طائشون غاضبون ومتعاطفون مع حماس".

وقال ترامب لأنصاره في تجمع انتخابي في ويسكونسن يوم الأربعاء "نيويورك كانت تحت حصار الليلة الماضية".

وأشاد بقوات الأمن التي ألقت القبض على نحو 300 محتج.

وكان ترامب يتحدث عن انتشار الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في أنحاء الولايات المتحدة في الأيام الماضية. واتهم جمهوريون مسؤولي جامعات بغض الطرف عن الخطابات والمضايقات المعادية للسامية.

وقال ترامب "بلداتكم وقراكم ستقبل الآن أفرادا من غزة ومناطق أخرى مختلفة"، في إشارة إلى تقارير إعلامية عن خطط إدارة الرئيس الديمقراطي جو بايدن لقبول لاجئين من غزة. وتفاعل الحضور مع تعليقات ترامب بإطلاق صيحات الاستهجان.

وذكرت شبكة سي.بي.إس نيوز أنها حصلت على وثائق حكومية داخلية تظهر أن مسؤولين أميركيين يناقشون خيارات مختلفة لإعادة توطين فلسطينيين نزحوا جراء القتال في غزة بعد اجتيازهم مجموعة من الاختبارات.

ويقول مساعدون لبايدن إن الرئيس يدعم الاحتجاجات السلمية لكنه يعارض العنف وخطاب الكراهية والترهيب الجسدي، مع التركيز بشكل خاص على إدانة معاداة السامية في حرم الجامعات.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات ترامب الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين جو بايدن القتال في غزة حرم الجامعات أميركا انتخابات أميركا حرب غزة الحركة الطلابية احتجاجات الجامعات جامعة كولومبيا ترامب الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين جو بايدن القتال في غزة حرم الجامعات أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

سويسرا.. الشرطة تُخرج الطلاب المؤيدين للفلسطينيين من جامعة جنيف

 تدخلت الشرطة، صباح الأربعاء، لإخراج عشرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين كانوا يعتصمون في جامعة جنيف (UNIGE) في سويسرا، منذ الأحد، وفق ما أفادت إدارة الجامعة في بيان.

وتوجهت الشرطة إلى الموقع بناء على طلب الإدارة التي اعتبرت، الإثنين، أن أي اعتصام "غير مقبول".

ويطالب المحتجون بإدانة العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، التي تبعت الهجوم غير المسبوق الذي نفذته حركة حماس في 7 أكتوبر على الأراضي الإسرائيلية.

والطلاب الثلاثون الذين كانوا في المبنى، غادروا الموقع قرابة الساعة الثالثة فجرا بتوقيت غرينتش (الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي)، وكانوا يرددون شعارات مؤيدة للفلسطينيين قبل انسحابهم، حسب ما أشار صحفي من وكالة "كيستون إيه تي إس" للأنباء.

احتجاجات غزة بالجامعات الأميركية.. استطلاع يكشف نسبة المؤيدين كشفت نتائج استطلاع للرأي أن معظم طلاب الجامعات في الولايات المتحدة لا يهتمون كثيرا بالاحتجاجات التي تشهدها جامعات أميركية احتجاجا على الحرب في غزة

واعتصم عشرات الناشطين في مبان جامعية، منذ مساء الأحد، بما في ذلك في مطعم الجامعة، مطالبين بـ"مقاطعة الأكاديمية للمؤسسات الإسرائيلية".

وكانت إدارة الجامعة فد أنذرتهم بمغادرة مواقعهم، بيد أنهم تجاهلوا ذلك.

وقال رئيس الجامعة، كريستيان لومان، في بيان نشر الأربعاء، إنه مستعد لمواصلة "الحوار البناء" لكنه قدر أن "الاحتلال والمطالب ذات الدوافع السياسية لا توفر إطارا لحوار بناء".

وفي اليوم السابق، أخلى شرطيون جامعة جنيف (UNIGE)، من دون وقوع حوادث وذلك بناء على طلب إدارة المؤسسة الجامعية.

منها أكسفورد.. احتجاجات في جامعات بريطانية ضد حرب إسرائيل على غزة أقام طلاب في جامعة بريطانية بينها جامعة أكسفورد وجامعة الدراسات الشرقية والأفريقية في لندن، مخيم احتجاج مؤيد للفلسطينيين للاحتجاج على الحرب على غزة، ويأتي هذا استكمالا لاحتجاجات مماثلة عبر جامعات في الولايات المتحدة.

وكانت جامعة جنيف قد أجرت حواراً مع المتظاهرين، لكنها عادت وشددت لهجتها لاحقا بعد فشل المفاوضات، معلنة تقديم شكوى جنائية ضد الطلاب المؤيدين للفلسطينيين.

وبدأت الحركة الطالبية الداعمة للفلسطينيين، المستلهمة من تحركات مماثلة في الولايات المتحدة، في جامعة لوزان وتوسعت إلى جامعات أخرى في البلاد، من بينها فريبورغ وبازل وبيرن، فضلا عن معهدي "بوليتكنيك" العريقين في لوزان وزيوريخ.

مقالات مشابهة

  • الشرطة الأمريكية تبدأ فض اعتصام الطلاب المحتجين في جامعة «كاليفورينا إيرفاين»
  • الشرطة الأمريكية تبدأ فض اعتصام الطلاب المحتجين في جامعة "كاليفورينا إيرفاين"
  • بعد سيطرة الطلاب عليه.. الشرطة تستعيد مبنى بجامعة كاليفورنيا
  • الشرطة تستعيد مبنى بجامعة كاليفورنيا بعد سيطرة مناصرين للفلسطينيين عليه
  • اشتباكات بعد مسيرة مناصرة للفلسطينيين في أثينا
  • كيف حضرت فلسطين في حفلات تخرج طلبة جامعة كولومبيا؟
  • سويسرا.. الشرطة تُخرج الطلاب المؤيدين للفلسطينيين من جامعة جنيف
  • توقيف 28 محتجاً في تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين في أثينا
  •  جامعة أمستردام تغلق حرمها أمام الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين
  • الشرطة السويسرية تُخرج الطلاب المؤيدين للفلسطينيين من جامعة جنيف