شبكة انباء العراق ..

أمهل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الوزارات التي وقعت مذكرات تفاهم مع تركيا إعداد خطة عمل خلال اسبوعين.

وذكر بيان لمكتبه ، ان :”ذلك جاء خلال ترأس السوداني مساء اليوم الأربعاء، اجتماعاً خاصاً بالملفات التي تمّ الاتفاق عليها خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للعراق قبل عدة أيام”.

وأشار السوداني، إلى “أهمية هذه الزيارة التي مثلت انعطافة في العلاقات بين البلدين، وضرورة متابعة تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتحقيق المصلحة العليا للعراق”، موجهاَ بأن “تقدم وزارات الموارد المائية والزراعة والبلديات المشاريع المطلوبة في قطاع المياه في الجوانب المتعلقة بمشاريع السدود وتبطين الأنهار، وكذلك المشاريع الخاصة بإدارة المياه وتحليتها ومعالجتها، استناداً إلى الاتفاقات المبرمة مع الجانب التركي بهذا الخصوص، حيث أشار سيادته إلى أن العراق سيشهد ثورة من المشاريع لاستثمار الثروة المائية، بما ينعكس على مجمل الواقع الزراعي”.

كما وجه السوداني، جميع الوزارات التي وقعت مذكرات التفاهم مع الجانب التركي بـ”إعداد خطة عمل وجداول زمنية لكل ملف، تُقدم في مدة أقصاها أسبوعان، لتجري مناقشتها ومتابعتها، كما جرى التوجيه بتشكيل اللجان السبع المعنية بمتابعة الاتفاق الإطاري مع الجانب التركي”.

وتابع البيان، ان “الاجتماع تناول الجوانب الخاصة بمشروع طريق التنمية؛ لما يمثله من أهمية اقتصادية وتنموية، وجعله مرتكزاً لتطوير وترسيخ العلاقات بين البلدين”.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

فيتش: انتعاش سوق السندات التركية

أنقرة (زمان التركية) – قالت وكالة التصنيف الائتماني “فيتش” إن سوق أدوات الدين التركية انتعش مع تحسن شهية المستثمرين للمخاطرة، وزادت إصدارات الصكوك، أو شهادات الإيجار.

وذكرت وكالة فيتش أن الإصدارات في سوق أدوات الدين في تركيا ستستمر في الانتعاش على مدى العامين المقبلين مع تأثير التمويل وأهداف تنويع التمويل وأجندة التنمية في التمويل الإسلامي.

وجاء في التقرير الذي نشرته وكالة فيتش أمس الأربعاء، أنه من المتوقع أن يكون للبنوك والشركات حصة أقل من المؤسسات الحكومية في سوق أدوات الدين، بالنظر إلى أن التكاليف لا تزال مرتفعة.

وقال بشار الناطور، رئيس وحدة التمويل الإسلامي في وكالة فيتش: “إن الزيادة الأخيرة في إصدارات السندات بالعملة الأجنبية تشير إلى أن مخاطر إعادة التمويل قصيرة الأجل قد انخفضت بسبب تحسن الرغبة في المخاطرة، بعد أن تبنت تركيا سياسات اقتصادية كلية أكثر تقليدية”.

ووفقا لوكالة فيتش، فإن تركيا التي أصدرت أدوات دين بقيمة 10 مليارات دولار في الأسواق الخارجية عام 2023، تخطط لإصدار نفس المبلغ من أدوات الدين هذا العام.

وفي تقييمها المنشور في 8 مارس، ذكرت وكالة فيتش أن الثقة في فعالية واستمرارية السياسات الاقتصادية المطبقة منذ يونيو من العام الماضي قد زادت، ورفعت التصنيف الائتماني لتركيا بدرجة واحدة إلى B+ وتوقعات التصنيف إلى “إيجابية”.

وبحسب تقرير وكالة فيتش، تعد تركيا رابع أكبر مصدر للصكوك في العالم، وواحدة من دول مجموعة العشرين الثلاثة النشطة في سوق الصكوك، وارتفعت إصدارات الصكوك التركية العام الماضي إلى 15 بالمئة من الإصدارات في سوق أدوات الدين، وكان هذا المعدل 6.2 في المئة في عام 2018.

Tags: أنقرةاسطنبولتركياسوق أدوات الدين في تركيافيتشوكالة فيتش ذات صلة آخر الأخبار وزير الخارجية التركي يهاتف إسماعيل هنية 16/05/2024 آخر الأخبار وزير خارجية مصر: نترقب زيارة وزير الخارجية التركي 15/05/2024 آخر الأخبار زعيم حزب الجيد: لماذا لا تشمل إجراءات التقشف قصور أردوغان وشركات المقربين؟ 15/05/2024 آخر الأخبار اعتقال طالبة ثانوي بتهمة إهانة أردوغان 14/05/2024 أخبار تركيا استثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار في تركيا خلال الربع الأول من 2024 14/05/2024 أخبار تركيا اعتقال المئات في تركيا بتهمة الانتماء لحركة الخدمة 14/05/2024 Trending Comments Latest 8 أسباب تجعل القطة تأكل صغارها 24/10/2022 أيهما كان أجمل سيدنا محمد أم سيدنا يوسف؟ 30/08/2022 كم أمضى سيدنا يوسف في السجن؟ 30/08/2022 أسباب الألم المفاجئ في الخاصرة اليمنى 16/12/2020 في ذكرى فتح القسطنطينية.. دعوات لفتح “آياصوفيا” للصلاة 0 إصابة 16 عسكرياً جراء هجوم العمال الكردستاني شرق تركيا 0 احتجاز مراسل “سي إن إن” الدولي في إسطنبول 0 شرطة إسطنبول تفرق مسيرات متجهة إلى ميدان “تقسيم” 0 فيتش: انتعاش سوق السندات التركية 16/05/2024 وزير الخارجية التركي يهاتف إسماعيل هنية 16/05/2024 داود أوغلو: لا نريد في تركيا دبلوماسيين للإبادة الجماعية 15/05/2024 وزير العدل التركي يعلق على اعتقال قيادات أمنية بقضية أيهان بورا كابلان 15/05/2024 Recent News فيتش: انتعاش سوق السندات التركية 16/05/2024 وزير الخارجية التركي يهاتف إسماعيل هنية 16/05/2024 داود أوغلو: لا نريد في تركيا دبلوماسيين للإبادة الجماعية 15/05/2024 وزير العدل التركي يعلق على اعتقال قيادات أمنية بقضية أيهان بورا كابلان 15/05/2024 Browse by Category آخر الأخبار أخبار تركيا اقتصاد الشرق الأوسط العالم تقارير جميع الأخبار رياضة غير مصنف كتاب مسودات مطبخ تركي مكتبة "زمان" Recent News فيتش: انتعاش سوق السندات التركية 16/05/2024 وزير الخارجية التركي يهاتف إسماعيل هنية 16/05/2024 لا توجد نتائج جميع النتائج زمان آخر الأخبار أخبار تركيا الشرق الأوسط العالم اقتصاد كتاب “زمان التركية” كتاب تقارير رياضة جميع الأخبار مكتبة “زمان” مطبخ تركي اتصل بنا سياسة الخصوصية

© 2024 جميع الحقوق محفوظة -

مقالات مشابهة

  • البنك الأوروبي يتوقع نمو الاقتصاد التركي بنسبة 2.7%
  • استبدال قوات وحفر خنادق ونصب كاميرات.. تحركات تركية خطيرة شمالي العراق
  • فيتش: انتعاش سوق السندات التركية
  • التداعيات الاقتصادية لقرار تركيا بالمقاطعة التجارية لإسرائيل
  • خلال لقاء وزير الأوقاف نظيره التركي في إسطنبول.. تركيا تمنح اليمن مقاعد في الدراسات العلمية والشرعية
  • فيلم "السرب" يتجاوز الـ 26 مليون جنية خلال اسبوعين من عرضه
  • المملكة وإستونيا توقعان مذكرة تفاهم في مجال مستقبل أساليب النقل الحديثة
  • البنك الأوروبي يتوقع نمو اقتصاد تركيا خلال العامين الجاري والمقبل
  • البنك الأوروبي يتوقع نمو اقتصاد تركيا خلال العام الجاري والمقبل
  • مسؤول أمريكي يصل بغداد لمتابعة تنفيذ مذكرات التفاهم التي وقعها السوداني في واشنطن