نظم اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، فعاليات متنوعة ضمن مشاركته في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024، والمقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

فقد نظم الاتحاد، أمسية شعرية بعنوان “شعراء وقصائد” شارك فيها الشاعر الدكتور طلال الجنيبي والشاعرة منى القحطاني وأدارتها الكاتبة زينب عامر، بحضور رئيس الاتحاد الدكتور سلطان العميمي وعدد من الشعراء والمهتمين.

وشارك الشاعران في الأمسية بعدد من القصائد المتنوعة في مواضيعها، حيث ألقى الشاعر الدكتور طلال الجنيبي مجموعة من قصائده منها، ظمئتُ، تهفو إليك، فيما قدمت الشاعرة منى القحطاني في الأمسية، عددًا من قصائدها منها قصيدة “طائرة الحلم” وقصيدة “الغاف والنخل” عبرت فيها عن حبها للوطن.

ويضم برنامج الاتحاد في معرض أبوظبي للكتاب، حفلات تواقيع للكتب، كما نظم جلسة حوارية بعنوان “القصة التراثية في الإمارات .. الجذور العالمية لنفس القصة” شاركت فيها الكاتبة مريم سلطان المزروعي وأدارها الكاتب محسن سليمان على منصة طيبة في أرض المعرض.

وذكرت الكاتبة المزروعي، أن هذه الحكايات تهدف إلى نقل الأفكار والعادات واكتساب اللغة والمصطلحات التي تتعلق بالطبيعة والبيئة التي يعيش فيها الطفل.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

ابتكار “يضيء” سرطان البروستات غير المرئي

يمن مونيتور/قسم الأخبار

كشف خبراء جامعة أكسفورد عن صبغة تضيء الأنسجة السرطانية غير المرئية في البروستات، ما يسمح للأطباء بإزالة جزء أكبر من الورم ويقلل فرص عودة المرض بسبب الخلايا المتبقية.

وقالت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، التي مولت الدراسة الحديثة، إن التجارب السريرية الكاملة جارية لمعرفة ما إذا كانت الجراحة باستخدام الصبغة تزيل المزيد من الورم السرطاني، وتحافظ على الأنسجة الصحية بمعدل أعلى من التقنيات الجراحية الحالية.

وفي الدراسة الأولية، تم حقن 23 رجلا مصابا بسرطان البروستات بالصبغة المميزة قبل إجراء عملية جراحية لإزالة البروستات.

وعند تسليط الضوء (الأبيض والأشعة تحت الحمراء القريبة) على البروستات والمناطق المجاورة، أضاءت صبغة الفلورسنت الخلايا السرطانية والأماكن التي انتشرت فيها إلى أنسجة أخرى، مثل الحوض.

وقال أستاذ الجراحة فريدي حمدي، من جامعة أكسفورد والمعد الرئيسي للدراسة: “إنها المرة الأولى التي نتمكن فيها من رؤية مثل هذه التفاصيل الدقيقة لسرطان البروستات في الوقت الحقيقي أثناء الجراحة”.

وأوضح أن هذه التقنية “تسمح بالحفاظ على أكبر قدر ممكن من الهياكل الصحية حول البروستات، لتقليل الآثار الجانبية غير الضرورية التي تغير الحياة، مثل سلس البول وضعف الانتصاب”.

وتعمل هذه التقنية من خلال دمج الصبغة مع جزيء يلتصق بمادة تعرف باسم المستضد، الموجودة على سطح خلايا سرطان البروستات.

المصدر: ديلي ميل

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس اتحاد غرف الإمارات: قرار مجلس الوزراء تشكيل فريق عمل لتطوير الاتحاد نقلة نوعية
  • اتحاد الصناعات المصرية ينظم أول زيارة ميدانية للسفراء الأفارقة
  • برامج متنوعة ضمن فعاليات المراكز الصيفية في شمال الباطنة
  • “اتحاد الكاراتيه” ينظم بطولة للمقيمين وأبناء الجاليات الموسم المقبل
  • ابتكار “يضيء” سرطان البروستات غير المرئي
  • رئيس “الشؤون الإسلامية” يلتقي وزير الحج والعمرة السعودي
  • اختتام أعمال منتدى “الساحة الحمراء” للكتاب في موسكو
  • لجنة كرة القدم النسائية: “اتحاد الكرة” يوفر الدعم لفريق “أبوظبي للسيدات” في دوري الأبطال وغرب آسيا
  • تعاون بين “السوربون أبوظبي” و”معهد الابتكار التكنولوجي”
  • “تريندز” يصدر الترجمة الفرنسية للكتاب السابع من موسوعته حول جماعة الإخوان