--(CNN) ربما تسبب الانتظار لمدة خمسة أشهر قبل أن يوافق الكونغرس الأمريكي على مساعدات عسكرية بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا في أضرار دائمة ستظل محسوسة على الخطوط الأمامية لأشهر قادمة.

استخدمت القوات الروسية “الجفاف المدفعي” الذي أعاق دفاعات أوكرانيا منذ ديسمبر/ كانون الأول للتقدم على الجبهة الشرقية بالقرب من أفدييفكا، محققة أكبر تقدم منذ الأشهر الأولى من الحرب.

وقد أثار التقدم الذي أحرزته موسكو تحذيرات من كبار المسؤولين العسكريين الأوكرانيين من تهديد محتمل لخطوط الإمداد والمراكز في كييف في الشرق، والتي أصبحت الآن قريبة بشكل خطير من نطاق القوة النارية الروسية المتفوقة.

وتأتي الأخبار القاتمة عن التقدم قبيل الهجوم الروسي المتوقع في أواخر مايو/ أيار، والذي قد يهدد الوجود الأوكراني في منطقة دونيتسك والمكاسب التي تحققت بشق الأنفس، وإن كانت متواضعة، تجاه مدينة ماريوبول الساحلية المحتلة. فقد ألقت روسيا موارد هائلة على الدفاعات الأوكرانية الضعيفة عبر الخطوط الأمامية الشرقية، واندفعت نحو ثلاث نقاط رئيسية: المركز العسكري الحيوي في بوكروفسك، غرب أفدييفكا؛ والمرتفعات الاستراتيجية في شاسيف يار، بالقرب من باخموت؛ وكوراخوف في الجنوب الشرقي.

وفي 17 فبراير/ شباط، أعلنت أوكرانيا انسحابها من مدينة أفدييفكا، وهي بلدة دارت عليها معارك دامت عقداً من الزمن، ويبدو أن روسيا ضحت بمئات الجنود من أجل الاستيلاء عليها. لكن تقدم موسكو لم يتوقف عند هذا الحد. على مدار الأسابيع العشرة التالية، كما تظهر خريطة CNN وتحليل مجموعة المراقبة الأوكرانية DeepStateMap، استولت القوات الروسية ببطء على قرية تلو الأخرى إلى الغرب من أفدييفكا، مستفيدة من فشل كييف في بناء التحصينات وإحجامها عن الإعلان علنًا عن مدى خسائرها الإقليمية.


 

أوكرانياروسيانشر الخميس، 02 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

الجيش الأوكراني: القوات الروسية تكثف القصف المدفعي على عدة مناطق في أوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أن القوات الروسية تنشط حاليًا في قطاعات بوكروفسك وكوراخوف وسيفيرسك، مع تكثف القصف المدفعي الروسي على مناطق تشيرنيهيف، وسومي، وستارا ميكولايفكا، وستودينوك، وستارا هوتا.
وذكرت الهيئة في بيان نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية أن القوات الروسية تواصف قصف منطقة خاركوف بالقنابل الجوية الموجهة من داخل الأراضي الروسية، حيث استهدفوا مدينة فوفشانسك بقنبلة جوية موجهة، ومنطقة ليبتسي بثلاث قنابل جوية موجهة.
وفي قطاع كوبيانسك، هاجمت القوات الروسية مدينة بوروفا بقنبلتين جويتين موجهتين، بينما في قطاع ليمان تم قصف المنطقة بقنبلتين جويتين موجهتين، بالإضافة إلى قنبلة جوية موجهة أخرى على شوروف، واثنتين أخريين على رادكيفسكي بيسكي.
وأضافت هيئة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية كثفت هجماتها في قطاع سيفيرسك خلال الـ24 ساعة الماضية، وتجري حاليا 6 اشتباكات قتالية في مناطق ايفانو داريفكا وروزدوليفكا، كما تم صد هجوم للعدو بالقرب من فييمكا.
وأفادت الهيئة بأنه جرت ملاحظة كثافة أعلى للهجمات الروسية في قطاع بوكروفسك، حيث ارتفع العدد الإجمالي للاشتباكات القتالية منذ بداية اليوم إلى 14 اشتباكا، وتمكنت القوات الأوكرانية من صد 6 هجمات روسية بالقرب من زيلين بول ونوفوليكساندريفكا ونوفوسيليفكا بيرشا ونيفيلسكي، فيما يجري تنفيذ 8 عمليات أخرى في مناطق يفهينيفكا وسوكول وياسنوبروديفكا.
ونوهت الهيئة الأوكرانية عن أن القوات الروسية تنفذ هجمات في قطاع فريميفكا، بدعم من الطائرات الحربية، كما استخدم الجيش الروسي 10 صواريخ جوية غير موجهة في منطقة ستارومايورسكي، بالإضافة إلى 16 هجومًا بالصواريخ الجوية غير الموجهة على بياتيخاتكي في قطاع أوريخيف.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأوكراني: القوات الروسية تكثف القصف المدفعي على عدة مناطق بأوكرانيا
  • الجيش الأوكراني: القوات الروسية تكثف القصف المدفعي على عدة مناطق في أوكرانيا
  • القوات الروسية تكثف القصف المدفعي على عدة مناطق في أوكرانيا
  • آصف ملحم: نحن قادمون على تصعيد خطير بالحرب الروسية الأوكرانية
  • خبير عسكري: الغرب لن يسمح لروسيا بالانتصار في أوكرانيا
  • الرئاسة الروسية تعلق على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية
  • موسكو تنتقد دولا غربية أذنت باستخدام أسلحتها على الأراضي الروسية
  • روسيا تفتح جبهة جديدة.. خرائط توضح ثلاث معارك رئيسية في الحرب الأوكرانية
  • بايدن يسمح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا بأسلحة أمريكية للدفاع عن خاركيف
  • لافروف: مستعدون للمشاركة في مؤتمر سلام تنظمه الصين بحضور أوكرانيا