تستعد المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ» إطلاق أول صندوق صناعي متخصص في الاستثمار الصناعي بمصر، تحت مسمي صندوق النيل الصناعي للاستثمار المباشر، بقيمة إصدار مبدئية 2.5 مليار جنيه.

قال المهندس محمود شكري، مدير مشروعات بمبادرة «ابدأ» خلال كلمته على هامش الاحتفال بعيد العمال بمجمع «هايير مصر» الصناعي للأجهزة الكهربائية، بمدينة العاشر من رمضان، اليوم الخميس، إن قيمة الإصدار الأول للصندوق ستكون 2.

5 مليار جنيه، على أن يتم طرحه في البورصة المصرية لضمان شفافية كاملة لكافة المستثمرين، داعيا المستثمرين ورجال الأعمال والبنوك والأفراد للاستثمار في الصندوق.

وأضاف، أن المبادرة عملت خلال العامين الماضيين على 84 فرصة صناعية تم من خلالها تحويل 23 مشروعا لشراكات قائمة خلال المرحلة الأولى، 24 فرصة صناعية وهي مرحلة ثانية، و37 فرصة صناعية خلال المرحلة المستقبلية.

وأشار إلى أن التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى بلغت نحو 62 مليار جنيه وهو ما يمثل 28% من حجم الاستثمارات التي تم ضخها في القطاع الصناعي خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

وأوضح أن المبادرة تعمل على تمويل مشروعاتها عن طريق 3 طرق رئيسية، ابدأ ورجال الأعمال بنسبة 49%، استثمارات أجنبية مباشرة بنسبة 5%، و46% تمويل مؤسسات دولية.. مشيرا إلى أنه المبادرة استغلت المميزات التنافسية المتاحة والبناء على ما حققته الدولة خلال العشر سنوات الأخيرة من استفادة لأصول الدولة وتطوير البنية التحتية وتطوير الموانئ والعمالة المدربة.

اقرأ أيضاًبقيمة 23%.. بنك مصر يتيح فائدة يومية على الحساب «سوبر كاش الجاري»

بنك مصر يوقع اتفاقية تعاون مع فيزا للتوسع في نشاط المدفوعات

البنك المركزي المصري يعلن عن حاجته لمهندس وكيميائي للعمل بدار طباعة النقد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاستثمار مبادرة ابدأ هايير مصر ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

شركات مصرية تسعى للاستثمار في العراق بنصف مليار دولار

الاقتصاد نيوز - بغداد

تجري وزارة الصحة العراقية، مباحثات مع شركات مقاولات مصرية، للمشاركة في تنفيذ وإعادة تأهيل 12 مستشفى في البلاد بإجمالي استثمارات 480 مليون دولار، بحسب مصدرين مصريين تحدثا مع "الشرق".

تتجه شركات المقاولات المصرية إلى توسيع أعمالها خارج مصر واقتناص أعمال بالدول التي ترصد استثمارات مليارية لإعادة الإعمار والتنمية لا سيما العراق وليبيا في ظل تباطؤ الاستثمارات الحكومية في مصر حالياً في مجال البنية التحتية والمقاولات، ضمن خطة الحكومة لإفساح المجال للقطاع الخاص، وسط ضبابية مستقبل سعر صرف الجنيه.

وافق مجلس الوزراء المصري نهاية يناير الماضي، على خفض 15% من الإنفاق الاستثماري بميزانية العام المالي الجاري 2023-2024، مع مراعاة عدد من الاستثناءات، منها، الجهات التي تجاوزت نسبة الإتاحة بها 50%، كما حظر إبرام أية تعاقدات على تلك المشروعات سواء بالأمر المباشر أو المناقصات العامة حتى نهاية السنة المالية الحالية.

أحد الأشخاص المطلعين على المباحثات، قال إن وفداً يضم ثمانية مسئولين بوزارة الصحة العراقية يزور مصر حالياً لبحث تأهيل شركات مقاولات مصرية منها "المقاولون العرب" و "كونكريت بلس" لتقديم عروض فنية ومالية لتنفيذ عدد من المستشفيات.

إعادة الإعمار

يحتاج العراق إلى 88.2 مليار دولار لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار داخل البلاد التي شهدت دماراً كبيراً خلال الحرب ضد تنظيم داعش، وفقاً لتصريحات سابقة لوزارة التخطيط العراقية.

قال الرئيس التنفيذي لشركة كونكريت بلس المصرية، طارق يوسف، إنه يجري حالياً تأسيس شركة في العراق للمشاركة في أعمال المقاولات بالسوق العراقي.

وكشف في تصريحات خاصة لـ"الشرق" عن تقديم الشركة عرضاً فنياً لتنفيذ مستشفيات لصالح الحكومة العراقية.

التوسع في الأسواق الخارجية أصبح هدفاً استراتيجياً لشركة المقاولون العرب المملوكة بالكامل للحكومة المصرية، بهدف تنويع مصادر العملة الأجنبية، بحسب ما ذكره مسؤول بالشركة لـ"الشرق" في مارس الماضي، مشيراً إلى أن الشركة تسعى للعمل على زيادة مشروعاتها المختلفة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وفتح أسواق جديدة بها.

 

مقالات مشابهة

  • صربيا تصدر خدماتها المعلوماتية بقيمة 3.4 مليار يورو خلال 2023
  • وزير المالية: نستهدف خفض معدل الدين للناتج المحلي لأقل من 80% بحلول 2027
  • شركات مصرية تسعى للاستثمار في العراق بنصف مليار دولار
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه
  • "الاستراتيجية الصناعية 2040".. 100 ألف فرصة عمل و40 مليار ريال استثمارات مُتوقعة
  • خلال 5 أشهر.. هيرميس للوساطة نفذت تداولات في البورصة بـ 106.6 مليار جنيه
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 1.2 مليار دولار لتحفيز النمو في كينيا
  • "الوطنية للمشروعات الخضراء" يفتتح فعاليات معرض الطاقة الشمسية والتخزين المباشر
  • التخطيط تشارك بافتتاح فعاليات معرض الطاقة الشمسية والتخزين المباشر بالشرق الأوسط
  • الصين تطلق قمرا صناعيا باكستانيا