دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس إلى إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت بعد أن أعلن الجيش عن سلسلة من التعيينات الرفيعة – بما في ذلك استبدال رئيس المخابرات العسكرية المنتهية ولايته اللواء أهارون حاليفا، الذي استقال بسبب دوره في الإخفاقات التي أدت إلى الهجوم الذي شنته حركة حماس في 7 أكتوبر.

وكان جالانت أحد المسؤولين عن المفهوم الأمني الخاطئ للحكومة قبل 7 أكتوبر، كما غرد بن غفير، قائلا إنه "ليس لديه تفويض للموافقة على تعيينات الجنرالات وتصميم هيئة الأركان العامة القادمة للجيش الإسرائيلي"، بحسب ما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وأصاف "هذا لا علاقة له بهوية الضباط المعينين، الذين قد يكون بعضهم جديرين جدًا، ولكن بقرار جالانت نفسه بالاستمرار كما لو أن أكبر فشل في تاريخ البلاد لم يحدث تحت مسؤوليته كوزير للدفاع". 

واعتبر بن جفير أن جالانت “لا يصلح لمواصلة العمل كوزير للدفاع”.

وأعلن نتنياهو أنه أقال دالانت في شهر مارس الماضي بسبب انتقاده للإصلاح القضائي للحكومة – قبل أن يتراجع عن مساره بعد أسبوعين.

 

كما انتقد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش التعيينات، قائلا في بيان بالفيديو إنه “بغض النظر عن هوية الضباط، فإن تعيينات لواءات الجيش الإسرائيلي الذين سيقودون عملية تصحيح الجيش بعد الإخفاقات، لا يمكن أن تتم من قبل رئيس الأركان، الذي وقع اسمه على الإخفاقات العسكرية”.

وأضاف "إنها ليست مشروعة هذه ليست الطريقة التي يتم بها إصلاح الأمور، ويتم بها استعادة الثقة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بن جفير نتنياهو الوزراء الإسرائيلي رئيس المخابرات العسكرية

إقرأ أيضاً:

غالانت: التجنيد يجب أن يشكل جميع طبقات الجمهور الإسرائيلي

قال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم، الثلاثاء،11 يونيو 2024 ، إن التجنيد في الجيش الإسرائيليّ، يجب أن يشمل "جميع طبقات الجمهور"، وذلك عقب ساعات من معارضته على استمرار تشريع قانون، يمدّد إعفاء الحريديين من التجنيد الإلزاميّ.

وكانت الهيئة العامّة للكنيست، قد صادقت ليل الإثنين - الثلاثاء، على استمرار تشريع قانون، يمدّد إعفاء الحريديين من التجنيد الإلزاميّ في الجيش الإسرائيليّ. وكان غالانت هو الوحيد من بين أعضاء ائتلاف حكومة بنيامين نتنياهو ، الذي صوّت ضد ذلك.

وجاءت تصريحات غالانت، خلال جولة أجراها، اليوم، التقى خلالها عناصر من "وحدة ’يهلوم’ التابعة لفرقة الهندسة القتالية، والتي تعمل في جميع جبهات القتال، فوق وتحت الأرض"، بحسب بيان صدر عن وزارته.

وذكر البيان أن غالانت "تلقى نظرة عامّة من كبير ضباط الهندسة، يوآف توركانسكي، وقائد الوحدة، بشأن أنشطة الوحدة في قطاع غزة ، لتحديد وتدمير مراكز الثقل الأساسية والإستراتيجية ل حماس ؛ مع تطوير قدرات تشغيليّة جديدة".

وقال غالانت: "خلال هذه الحرب، كشف مقاتلو ’يهلوم’، وفجّروا عشرات الآلاف من الأمتار من الأنفاق في قطاع غزة وحده، وجلبوا الأسلحة من كافة القطاعات القتالية، وقاموا بدراستها".

وأضاف أنّ "الناس هم ما يحفزنا، ويجب أن يأتي التجنيد من جميع طبقات الجمهور، ويجب على الجميع أن يلعبوا دورًا مركزيًّا في العمل، نحن نعتمد على قدرات المقاتلين، وعلى دعم أفراد الأسرة؛ لأنكم اليوم في الجيش وغدا سيتعيّن على أشقائكم التجنيد، مثلما كان أهاليكم (في الجيش) قبل ذلك، وهذا هو الواقع".

وشدّد غالانت، بالقول: "نحن بحاجة إلى الجميع لحماية أنفسنا في هذا البلد، وسوف نجلب كل شخص ممكن، من جميع طبقات الجمهور... وسوف نقوم بتوظيفهم، وسنمنحهم فرصًا متساوية".

وذكر أنه "بغضّ النظر عن المكان الذي أتيتم منه، أو ما فعله أهاليكم، أو أينما تسكنون، لديكم القدرة على الوصول إلى أي وحدة"، مشدّدا على أن "هناك المزيد من التحديات للمستقبل أيضًا، فاستعدوا؛ سنحتاج إليكم".

وكان غالانت قد كتب في منشور عبر موقع "إكس"، عقب انتهاء التصويت، ليل الإثنين- الثلاثاء، أن "شعب إسرائيل يرغب في التوصل إلى اتفاقيات"، مشدّدا على ضرورة أن "يتمّ إجراء التغييرات الوطنية، بتوافق واسع النطاق".

وشدّد غالانت على أنه "يجب ألّا نمارس سياسات على ظهور مقاتلي الجيش الإسرائيلي".

كما كان غالانت قد شدّد سابقا على أن وزارته لن تدفع نحو سن قانون للتجنيد في صفوف الجيش الإسرائيلي دون موافقة جميع مركبات حكومة الطوارئ التي تضم بالإضافة إلى معسكر اليمين، بزعامة نتنياهو، تحالف "المعسكر الوطني"، برئاسة بيني غانتس .

وفي تعقيب على المصادقة، قالت كتلة "المعسكر الوطني" التي يترأسها الوزير في "كابينيت الحرب"، بيني غانتس: "لقد أثبت رئيس الحكومة، (بنيامين نتنياهو) والائتلاف الليلة، أنهم عادوا إلى 6.10 (إلى من قبل السابع من تشرين الأول/ أكتوبر)"، وذلك في إشارة إلى الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها إسرائيل، ضدّ مساعي نتنياهو وحكومته لإضعاف جهاز القضاء، والتي سبقت الهجوم المباغت الذي شنّته حركة "حماس".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • بن غفير يهاجم نتنياهو على أسلوبه في الرد على صواريخ "حزب الله"
  • بن غفير ينتقد رد نتنياهو على صواريخ "حزب الله"
  • جيش الاحتلال يقصف مناطق عسكرية لـ "حزب الله"
  • أوستن لجالانت: ندعم صفقة التبادل ووقفًا شاملًا لإطلاق نار في غزة
  • أوستن: كررت لنظيري الإسرائيلي دعمنا لوقف إطلاق النار الشامل وصفقة المحتجزين
  • غالانت: التجنيد يجب أن يشكل جميع طبقات الجمهور الإسرائيلي
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: نحتاج لتجنيد جميع فئات المجتمع
  • «وقعوا في بعض».. أزمة داخل إسرائيل بعد الموافقة على قانون لصالح «الحريديم»
  • سفير مصر السابق لدى تل أبيب يكشف عما يُسمى نتنياهو في إسرائيل
  • 50 % من ضباط الجيش الإسرائيلي لا يريدون استكمال الخدمة (فيديو)