نجح جراحون يابانيون في زرع أنسجة الكلى من جنين فأر إلى آخر بينما كان المتلقي ما يزال في رحم أمه.

ويسلط الباحث الرئيسي تاكاشي يوكو، أخصائي أمراض الكلى في كلية الطب بجامعة جيكي في طوكيو، الضوء على أهمية هذه الجراحة كخطوة أولية نحو زرع كلى الخنازير الجنينية في نهاية المطاف في أجنة بشرية تتطور من دون خطر رفضها وتعمل بشكل صحيح.

إقرأ المزيد "الأولى في العالم".. نجاح عملية زراعة مضخة قلب مع كلية خنزير لدى الإنسان في إجراء مشترك

وفي حين أن الدراسات السابقة شملت حقن الخلايا والسائل الأمنيوسي في الأجنة، بما في ذلك الأجنة البشرية، فإن هذه النتائج الأخيرة تمثل أول حالة من عمليات زرع الأعضاء والأنسجة التي تتم في الرحم.

وتعد الفوائد المحتملة لزراعة العضو قبل الولادة كبيرة، حيث يسمح هذا الإجراء للعضو بالنمو والنضج جنبا إلى جنب مع الجنين النامي، ما يضمن الأداء الوظيفي عند الولادة ويقلل من خطر الرفض.

واستخدم يوكو وفريقه تقنيات التعديل الوراثي لإدخال بروتين فلوري أخضر إلى كلى الجرذان، ما يسهل تتبع الأنسجة.

وبعد ذلك، استخرجوا أنسجة الكلى من أجنة الفئران وزرعوها تحت جلد أجنة الفئران البالغة من العمر 18 يوما والتي تنمو في أرحام أمهاتها، باستخدام إبرة صغيرة.

وولدت صغار الفئران بعد فترة الحمل الطبيعية التي تبلغ نحو 22 يوما.

ومع مرور الوقت، تطورت الأنسجة المزروعة تدريجيا، لتشكل وحدات وظيفية لتصفية النفايات تسمى الكبيبات، جنبا إلى جنب مع هياكل الكلى الداخلية والخارجية المحددة جيدا.

وبعد نحو أسبوعين ونصف، بدأت الكلى المزروعة في إنتاج البول.

وقال يوكو لمجلة Nature: "يُعد الجدول الزمني مطابقا تقريبا للتطور الطبيعي". ومع ذلك، نظرا لأن أنسجة الكلى المزروعة لم تكن متصلة بالحالب، لم يكن للبول منفذ، ما دفع الباحثين إلى تصريف الكلى بشكل مستمر حتى يتم القتل الرحيم للفئران في عمر خمسة أشهر تقريبا.

Surgeons in Japan have transplanted kidney tissue from one rat fetus to another, while the recipient was still in its mother's womb https://t.co/daac0OWITY

— nature (@Nature) April 30, 2024

ومن بين الأجنة التسعة التي خضعت لعملية زرع جراحي عبر أربعة فئران حوامل، طورت ثمانية منها كلى "خضراء فلورية". ويقترح يوكو أن الأنسجة المزروعة يحتمل أنها فشلت في أن تنغرس في الجنين التاسع.

وكشف الفحص التفصيلي للكلى عن نمو الأوعية الدموية من الأجنة داخل الأنسجة المزروعة، ما قلل من احتمالية الرفض من قبل الجهاز المناعي.

وعادة ما يكون السبب الرئيسي لرفض زرع الأعضاء هو عدم التوافق بين الأوعية الدموية المانحة وجسم المتلقي. وفي هذه الحالة، فإن تسلل الأوعية الدموية للمضيف إلى العضو يتغلب على هذه العقبة، ما يمثل تقدما كبيرا.

ويتمثل الهدف النهائي ليوكو وفريقه في زرع كلى الخنازير الجنينية في أجنة بشرية مصابة بمتلازمة بوتر، وهي حالة تتميز بغياب الكلى الوظيفية، ما يؤدي غالبا إلى وفاة الرضيع بعد وقت قصير من ولادته.

المصدر: Interesting Engineering

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: امراض بحوث تجارب دراسات علمية عمليات جراحية معلومات عامة معلومات علمية

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: مركز الكويت لأمراض وزراعة الكلى الجديد إضافة نوعية في الخدمات الصحية

قال وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي إن مركز الكويت لأمراض وزراعة الكلى الجديد يعد مركزا متكاملا لخدمة مرضى زراعة الكلى بالكويت وإضافة نوعية للخدمات الصحية في البلاد.

جاء ذلك في تصريح صحفي لوزير الصحة اليوم الأحد عقب افتتاح (المركز) الممول من اللجنة الشعبية لجمع التبرعات والذي يعد الأكبر في الكويت وامتدادا لمستشفى حامد العيسى لأمراض وزراعة الكلى في منطقة الصباح الصحية.

وأضاف الوزير العوضي أن المركز يقدم خدمات متكاملة بأحدث الأجهزة ويضم أكثر من 80 سريرا في أربعة أجنحة بمعدل 20 سريرا لكل جناح كما يضم 15 جهازا لغسيل الكلى اضافة إلى ست غرف عيادات لأمراض وزراعة الكلى وأمراض القلب والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي إلى جانب عيادة أمراض وزراعة الكلى للأطفال وعيادة التغذية.

وذكر أن قسم الطوارئ يحتوي على 12 سريرا فضلا عن وحدة عناية مركزة تضم أربع غرف اضافة إلى جناح خاص للغسيل الكلوي يحتوي على 15 غرفة ووحدة مناظير للجهاز الهضمي وأخرى لمناظير الجهاز التنفسي مضيفا أن المركز يضم أيضا قسما متكاملا للأشعة وآخر للمختبرات إلى جانب صيدليات خارجية وداخلية مركزية.

تجهيزات طبية على أعلى مستوى

وأكد أن الوزارة ماضية بخطتها الكاملة في التوسع بخدماتها الصحية لرعاية مرضى الكلى إذ تم افتتاح مركز لغسيل الكلى في منطقة ضاحية علي صباح السالم كما أنها بصدد افتتاح مركز في منطقة صباح الأحمد وآخر في مستشفى الأمومة والطفولة بالعدان مثمنا جهود كافة الطواقم الطبية والتمريضية وجميع المتبرعين.

بدوره قال ممثل اللجنة الشعبية لجمع التبرعات قيس النصف في تصريح مماثل إن تمويل المركز بلغ 7 ملايين دينار (نحو 21 مليون دولار أمريكي) ويهدف إلى تقديم خدمات علاجية متكاملة للمرضى ودعم المنظومة الصحية في البلاد.

ومن جانبه قال رئيس قسم أمراض زراعة الكلى ورئيس الجمعية العربية لأمراض وزراعة الكلى ورئيس جمعية زراعة الاعضاء الكويتية الدكتور تركي العتيبي إن المركز يقدم خدمات شاملة للمرضى في مرحلة ما قبل وبعد الزراعة ومتابعة وضعهم الصحي وعمل الفحوصات الطبية اللازمة بأحدث الأجهزة.

وأوضح الدكتور العتيبي أن نسبة نجاح زراعة الكلى في الكويت تصل إلى أكثر من 90 في المئة لافتا الى أن عدد مرضى الغسيل الكلوي في الكويت يبلغ 2600 منهم 88 في المئة على برامج الغسيل الدموي والباقي من خلال الغسيل البريتوني.

مركز الكويت لزراعة الكلى المصدر كونا الوسومأمراض الكلى وزير الصحة

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: مركز الكويت لأمراض وزراعة الكلى الجديد إضافة نوعية في الخدمات الصحية
  • تخلصى من خلايا الجلد الميتة.. وصفات طبيعية لتقشير الشفاه
  • استشاري: نستطيع تجميد الأجنة 15 سنة قبل خضوع مريض السرطان للعلاج حتى لا يحكم عليه بالعقم
  • ذهب لبنان الأبيض.. مناجم طبيعية بحرية قد تدر ملايين الدولارات (صور)
  • ببذور الحلبة.. وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الحواجب
  • أكثر من 6100 كارثة طبيعية ضربت أمريكا في مايو.. وتحذير من القادم (فيديو)
  • أعراض سرطان الكلى وأسباب المرض
  • بمسدس بلاستيكي .. نجاح عملية سطو على بنك في الأردن
  • الاحتلال ينسحب من مدينة جنين ومخيمها بعد عملية عسكرية خاطفة
  • 5 خطوات تساهم في الوقاية من أمراض الكلى