زنقة 20. الرباط

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن وزارتها معبأة بشكل كامل من أجل استضافة الفرق والجمهور في أحسن الظروف خلال كأس العالم لكرة القدم 2030.

وقالت السيدة عمور، في تصريح للصحافة عقب اجتماع بمقر وزارة الداخلية خصص للتنسيق بين كافة القطاعات الحكومية المعنية، وإرساء منظومة موحدة للعمل الجماعي المشترك وأجرأة خارطة طريق مندمجة، إن “الرهان، بالنسبة لنا كوزارة السياحة، يتمثل في القدرة على إيواء فرق الفيفا والجمهور على حد سواء”.

وأشارت الوزيرة إلى أن هذا الاجتماع عرف مشاركة كافة القطاعات الوزارية المعنية بتنظيم مونديال 2030، وكذا عدد من المسؤولين الترابيين قصد تحديد الحاجيات، على الخصوص.

وأضافت أن الوزارات المعنية “ستعمل بروح الفريق، يدا في يد، من أجل أن تكون جاهزة بشكل مسبق لملف الترشيح في شهر يوليوز ولكن أيضا لاستضافة هذا الحدث الذي سيعزز إشعاع المغرب على الصعيد الدولي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بركة يستعرض في البرلمان مشاريع الطرق السيارة الجديدة استعدادا لاحتضان المغرب مونديال 2030

استعرض نزار بركة وزير التجهيز والماء، اليوم الثلاثاء، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، مشاريع الطرق التي تم الشروع في تشييدها استعدادا لاحتضان المغرب مونديال 2023 وعددا من التظاهرات الدولية.

وقال بركة أمام المستشارين البرلمانيين، إن « هناك مشاريع للبنيات التحتية مرتبط بالتهييئ لتنظيم المغرب للتظاهرات الدولية في مقدمتها احتضان مونديال 2030 ».

وأضاف بركة، « من الضروري التأكيد على أننا قمنا بالتصميم الوطني للبنيات التحتية الطرقية في أفق سنة 2040، والذي تم بكيفية تشاركية مع الجهات، لأننا وصلنا إلى قناعة مفادها أنه من الضروري أن لا يتم تحديد هذا التصميم من دون إشراك المعنيين بالأمر والمنتخبين والوزارات المعنية ».

وقال الوزير أيضا، « لدينا ما هو مرتبط بكأس العالم، والملك أعطى توجيهاته السامية لكي نكون في مستوى دفتر تحملات (الفيفا)، وهو ما يتطلب رؤية مندمجة وتعبئة شاملة في هذا المجال، وكان لنا اجتماع مع وزير الداخلية ورئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، والوزارات المعنية ورؤساء الجهات وعمداء المدن، لوضع تصور مشترك ».

ويرى المسؤول الحكومي، أنه « اليوم بالنسبة للطرق السيارة، هناك العديد من المشاريع الكبرى، ومن بينها مشروع أساسي يتعلق بالطريق السيار بين الرباط والدار البيضاء، والتي سيتم إنجازها في أفق سنة 2030، وستكون مجاورة للملعب الكبير الذي سيتم تشييده في مدينة بنسليمان، وسيشكل قيمة مضافة للملعب الأكبر في إفريقيا ».

المتحدث قال أيضا، إن  الوزارة « بصدد الانتهاء من الدراسة المتعلقة بالطريق السيار الرابط بين فاس ومراكش عبر بني ملال وخنيفرة »، مضيفا، « هذا سيكون له قيمة جد مهمة لإنعاش عدد من الأقاليم، وسيمكن من الربط بين عواصم مهمة (فاس ومراكش) ».

وتحدث الوزير عن « مقاطع طرقية بالنسبة لطرق سيار أخرى، بحكم أن جلال الملك وضع كهدف أن نصل إلى 3000 كلم من الطرق السيار المشيدة في الأفق المتوسط »، وفق تعبيره.

كلمات دلالية المغرب بركة طرق

مقالات مشابهة

  • وليد عبدالوهاب: نهائي الكونفدرالية سيكون تاريخيا..وجاهزين بالسعة الكاملة لاستقبال الجماهير
  • وليد عبد الوهاب: نهائي الكونفدرالية سيكون تاريخيا.. وجاهزين بالسعة الكاملة لاستقبال الجماهير
  • كونغرس استثنائي لـ الفيفا لإعلان البلدان المستضيفة لمونديال 2030 و2034
  • عبدالجليل: من حق الجماهير حضور دورة الترقي وهذا موقف شيكابالا من نهائي الكونفدرالية
  • الخطيب: القطاع السياحي يعد عموداً رئيسيّاً وهاماً في رؤية السعودية 2030
  • وزير السياحة: قطاع السياحة يعد عموداً رئيسيّاً وهاماً في رؤية السعودية 2030
  • الخطيب: قطاع السياحة عمود رئيسي في رؤية السعودية 2030
  • الحكومة تعلن الشروع في تطوير مطارات مراكش، الدارالبيضاء، أكادير، تطوان وطنجة إستعداداً لمونديال 2030
  • مسؤول إسباني يحذر.. المغرب بات المرشح الأقوى لاستضافة نهائي كأس العالم 2030
  • بركة يستعرض في البرلمان مشاريع الطرق السيارة الجديدة استعدادا لاحتضان المغرب مونديال 2030