زار طلاب كلية الطب البشري بجامعة سوهاج دار أيتام الجمعية النسائية لتحسين الصحة داخل المحافظة لإدخال البهجة ولحظات من السرور ومشاركة الأطفال يومهم بفرحة وابتسامة.


 

وأكد الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة على دور الجامعة وإيمانها بمسئوليتها الإجتماعية والخدمية وحرصها على المشاركة والدعم النفسي والمعنوي لأبناء دار رعاية الأيتام، وتوفير ما يمكن من متطلبات واحتياجات عينية ليهم، موضحاً أن هذه الزيارة استكمالاً لعدد من الزيارات التي يتم تنظيمها لدور الايتام خلال الفترة القادمة .


 

وقال الدكتور مجدي القاضي عميد الكلية  ان الكلية تنظم هذه الزيارات بهدف تعميق ثقافة العمل التطوعي للطلاب وتنمية الوعي بالخدمة المجتمعية والاندماج مع كافة شرائح وفئات المجتمعية، حيث تم ادخال الفرحة و توزيع بعض الهدايا العينية على الأطفال الموجودين بالدار، ورسم البسمة على وجوهم.


 

وأضاف كلاً من الدكتور الشاذلي صالح والدكتور محمد نصر الدين ثابت وكلاء الكلية ان الزيارة تأتي في إطار تفعيل دور الكلية المجتمعي بينها وبين المجتمع الخارجي بمختلف مؤسساته، وجاءت بمشاركة ١٥ طالبا وطالبة من طلاب الكلية، حيث قاموا بتنظيم أنشطة ممتعة للأطفال مثل الألعاب والمسابقات والتلوين والرسم، وتقديم الألعاب والهدايا.


 

وقالت إيمان الفولي مدير إدارة رعاية الشباب بالكلية انه تم تنظيم تلك الزيارة بالتعاون مع إتحاد طلاب الكلية، حيث تأتي تلك الزيارة ضمن خطة انشطة رعاية الشباب بالكلية التي تحرص الكلية علي تنظيمها كل عام.


 

وفي سياق متصل أطلقت جامعة سوهاج أولى قوافلها التوعوية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر، وذلك لمراكز وقرى ونجوع  المحافظة، في إطار جهود الدولة المصرية لمكافحة هذه الظاهرة، حيث نفذت اولي القوافل بقرية الغريزات بمركز المراغة شمال محافظة سوهاج .


 

وأكد الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة ان الجامعة تهتم بشكل كبير بتناول القضايا المجتمعية، وكذلك التحديات التي تقابل الشباب الجامعي بهدف الارتقاء بمداركهم وفهمهم السليم لكافة الموضوعات، موضحاً اهمية التوعية بتلك الظاهرة التي باتت من القضايا الشائكة وتحدياً اما أهداف الإصلاح والتنمية و مكتسبات الوطن ومقدراته.


 

وأضاف الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ان الدولة تبذل مجهودات واسعة لمعالجة أسباب هذه الظاهرة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، وذلك عن طريق المبادرات الرئاسية وتتفيذ الخطط التنموية الشاملة والواسعة النطاق، موضحاً ان قطاع خدمة المجتمع ينفذ سلسله من الندوات والقوافل التوعوية بهذه الظاهرة بهدف مكافحتها والقضاء عليها .


 

واشار الدكتور عماد صموئيل وهبة وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى انه تم تنفيذ القافلة بالتعاون مع ثلاث كليات وهم 

كلية التربية، الآداب والحاسبات والذكاء الاصطناعي، حيث تم خلالها  اللقاء مع أهالي قرية الغريزات ومعلميها وطلاب مدارسها، وتم التوجيه بضرورة التكاتف لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر. وأهمية دور المؤسسات التعليمية في دعم جهود الدولة في موجهة هذه الظاهرة من خلال الأنشطة التعليمية والمناهج الدراسية والفعاليات المدرسية المختلفة.


 

واستعرض  كلاً من الدكتور أحمد عبد الحكيم وكيل كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي و الدكتورة هبة عبد المعتمد المدرس بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب أهمية دور الأسرة والمدرسة في تنشئة الأطفال والشباب علي احترام القوانين وعدم اللجوء للهجرة غير الشرعية، وأسباب الظاهرة وأضرارها وكيفية مواجهتها في المجتمع المصري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طلاب كلية الطب البشري دار أيتام الجمعية النسائية بجامعة سوهاج بوابة الوفد الإلكترونية هذه الظاهرة

إقرأ أيضاً:

مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية بجامعة أسيوط يعقد اجتماعه الأول بمقر ديوان عام المحافظة

دعا الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة اسيوط، ورئيس مجلس إدارة مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية، إلى إقامة علاقات مهنية بين جامعة أسيوط ومختلف الوحدات التابعة للمحافظة، وفتح مسارات جديده للتعاون بين الجامعة والمحافظة، لتحقيق تنميه مستدامة في محافظه أسيوط، وتحويل الرؤية الوطنية والاستراتيجية التي تتبناها الدولة المصرية إلى واقع ملموس، مؤكدا حرص جامعة أسيوط على المساهمة في رصد المشكلات التى تواجه المجتمع، وتحليل هذه المشكلات بهدف تقديم حلول لمواجهتها، وإدراج هذه المشكلات بالخطة البحثية للكليات، وكذلك تقديم الدراسات والاستشارات للجهات المعنية بالمحافظة، ولمتخذى القرار.

جاء ذلك خلال انعقاد الاجتماع الأول لمجلس إدارة مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية بجامعة أسيوط بمقر ديوان عام محافظة أسيوط، وذلك بحضور اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، والدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمةالمجتمع وتنميةالبيئة، ونائب رئيس مجلس إدارة مركز رصد، والمحاسب عدلى أبوعقيل سكرتير عام مساعد المحافظة، والدكتور على كمال مدير مركز رصد و دراسة المشكلات المجتمعية، والدكتورة أسماء جابر مهران نائب مدير المركز.

شهد الاجتماع مشاركة نواب رئيس جامعة أسيوط، وأمين عام الجامعة، ومستشاري رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، وأعضاء مجلس إدارة مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية، وأعضاء المجلس التنفيذى لمحافظة أسيوط، ولفيف من وكلاء الوزرات والجهات التنفيذية بالمحافظة.

وفى مستهل الاجتماع، أشاد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، بمكانة جامعة أسيوط كأكبر وأعرق جامعات المصرية، وما تملكه من إمكانيات متقدمة في مختلف المجالات، وما تقدمه من إسهامات كبيرة في خدمة المجتمع المحيط، والمشاركة في نهضته وتقدمه عن طريق تقديم حلول علمية واقعية لما يواجهه من مشكلات، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وكذلك توفير الاستشارات اللازمة لإنجاز كثير من المشروعات التنموية والمجتمعية.

وأكد اللواء عصام سعد على الدور الذي توليه الدولة المصرية في تنمية وتطوير الصعيد، وتوفير حياة كريمة للمواطنين، مشيرًا إلى تضافر جميع جهود المحافظة لتنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية "حياة كريمة " وتنمية الصعيد.و التى شهدت مشروعات قومية وتنموية غير مسبوقة.

وأعلن محافظ أسيوط عن دعمه الكامل للجهود المبذولة لتكثيف حملات وبرامج وقوافل التوعية والتثقيفية لمختلف القضايا المجتمعية التى تواجه أهالينا والحد منها بالتعاون مع كافة الجهات التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني، لرفع الوعي بالمجتمعات المستهدفة في مختلف المجالات التعليمية والصحية والبيئية.

ولفت الدكتور أحمد المنشاوى إلى دور الجامعة الأكاديمى والعملي والبحثي، لخدمة المجمتع، وهو ما يأتى فى إطار المسئولية المجتمعية للجامعة، ودورها الحيوي فى خدمة المجتمع، حيث تعد الجامعة بيت خبرة، ومرجع مهم لكافة القضايا المجتمعية وذلك بما تضمه من كفاءات علمية تعمل جاهدة على تقديم النفع للمجتمع.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي حرص جامعة أسيوط من خلال قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومركز رصد، على تفعيل دور المركز فى خدمة القضايا الاجتماعية والمجتمعية التى تخص: المرأة، وكبار السن، وذوى الاعاقة، والأطفال، والشباب من خلال مشاركته على الصعيدين العلمى والعملي.

وثمّن الدكتور أحمد المنشاوى التعاون القائم بين المحافظة والجامعة، موجهاَ رسالة شكر وتقدير ودعم للجهود المبذولة الرامية إلى تطوير محافظة أسيوط..

وأشاد الدكتور أحمد المنشاوى بما تشهده محافظة أسيوط من مشروعات تنموية وخدمية لخدمة أهالينا، بداية من تنفيذ مشروعات حياة كريمة وخدمة المواطنين داخل أسيوط، وتنفيذ المبادرات الرئاسية، والتي تهتم بتطوير الريف المصري والقرى الأكثر احتياجا والارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والصحي وإحداث تنمية شاملة، والتى تعتبر إضافه قوية للانجازات اللي تتحقق على أرض مصر، في عهد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتحدث الدكتور محمود عبد العليم عن رسالة الجامعة والمجتمع ككيان واحد، مثمنا العلاقة الوثيقة والتعاون المثمر بين الجانبين وتواصلهما الفعال مع المجتمع، وقضاياه ومشكلاته، وهذا يسهم فى تحقيق الاستدامة والريادة والمرجعية، مستعرضا انشطة الجامعة التى قامت بتنفيذها من خلال القطاع ومنها استحداث مركز دعم المجتمع المدني، البحث فى بعض المشكلات المستعصية التى يواجعها المجتمع فى اسيوط وعلى راسها مشكلة محو الأمية، وتنظيم العديد من القوافل الطبية بالتعاون مع مديرية الصحة.

واستعرض الدكتور على كمال مدير مركز رصد و دراسة المشكلات المجمتعية بجامعة أسيوط رسالة ورؤية المركز والتى تتمثل فى رصد و دراسة المشكلات المجتمعية التى تواجه المجمتع المحيط وإتاحة المعلومات للجامعة وللإدارة المحلية بالمحافظة للمساعدة على سرعة اتخاذ الاجراءاتلمواجهة هذه المشكلات واقتراح حلول لها بأسلوب علمى يحقق التنمية المستدامة بجوانبها الثلاثة: الاقتصادية والاجتماعية و البيئية من خلال العمل بشكل تشاركى مع كافة القطاعات والهيئات المختلفة داخل الجامعة و خارجها بما يحقق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى ورؤية مصر 2030، إلى جانب استعراض الخطة المقترحة للمركز لتنفيذ بعض الندوات والمبادرات و القوافل والزيارات الميدانية، وبروتوكولات التعاون مع عدد من الهيئات والمؤسسات.

وأشارت الدكتورة أسماء جابر مهران إلى أنه دارت جلسة نقاشية بين السادة الحضور من وكلاء الوزرات والجهات التنفيذية وبمشاركة عمداء الكليات وأعضاء مركز لإستعراض أهم المشكلات والاحتياجات الحالية للمحافظة فى مختلف قطاعات التعليم والصحة والقضايا البيئية والمجتمعية كقضايا: حرق المخلفات الزراعية، وتحقيق الانضباط المرورى بمدينة أسيوط، وتداعيات الزيادة السكانية، وتنظيم الأسرة، وآليات التخلص من الكلاب الضاله، وطرق تحسين خصائص الشعب المصري، ورفع الوعى لدى الشباب الجامعى بأهم القضايا والتحديات المجتمعية، والتماسك الأسرى، ومخاطر الهجرة الشرعية، والمخدرات الإلكترونية، والآثار السلبية العنف ضد المرأة، وذلك لمعالجتها والعمل على إيجاد حلول لها وفق أسس علمية.

مقالات مشابهة

  • رابطة خريجي جامعة الشارقة تعقد الملتقى السنوي لخريجي كلية الطب وكلية الصيدلة
  • رئيس جامعة الأزهر يشارك في مؤتمر "التحالف والشراكات" بجامعة عين شمس
  • البحث القانوني في البيئة الرقمية .. ورشة مهارات بجامعة أسيوط
  • رئيس جامعة القناة يشهد إفتتاح ورشة العمل الخاصة بجراحات العمود الفقري
  • مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية بجامعة أسيوط يعقد اجتماعه الأول بمقر ديوان عام المحافظة
  • لبلوغها سن التقاعد.. تكريم وكيل كلية طب جنوب الوادي
  • ننشر خطة تحويل كلية التربية الرياضية بالهرم إلى ناد
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يشهد حفل ختام الأنشطة الطلابية بكلية الطب
  • طب جنوب الوادي تختم موسم الأنشطة الطلابية
  • انتظام امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني بـ15 كلية بجامعة قناة السويس