أعلنت تنزانيا حالة تأهب قصوى، اليوم السبت، مع اقتراب إعصار «هيدايا» من الساحل، حاملاً معه أمطاراً غزيرة، ومصحوباً برياح قوية، بما يهدد بحدوث عواصف وانقطاع الكهرباء.
 ومن المتوقع أن يمر الإعصار، الذي يتحرك عبر غرب المحيط الهندي، برياح تبلغ سرعتها القصوى 75 كيلومترا في الساعة، بالقرب من مدينة «دار السلام» الساحلية الرئيسة، مساء اليوم السبت، أو في وقت مبكر من صباح غد الأحد، لكن لن يصل إلى اليابسة بشكل مباشر هناك، طبقاً لما ذكره «النظام العالمي للإنذار والتنسيق في حالات الكوارث».


 ومن المتوقع أن يكون الطقس سيئاً شرق تنزانيا حتى الثلاثاء المقبل.
 وأوقفت السلطات النقل البحري بين جزيرة «زنجبار» والبر الرئيس، وحذرت المواطنين بمختلف أنحاء البلاد باتخاذ الاحتياطات. وكان رئيس وزراء تنزانيا قاسم ماجاليوا قد ذكر أمام البرلمان في 25 أبريل الماضي أن الأمطار الغزيرة في شرق قارة أفريقيا في الأسابيع الأخيرة، أودت بحياة ما لا يقل عن 155 شخصاً، ودمرت أكثر من 10 آلاف منزل في بلاده فقط.
 وقال إن ما إجماليه 200 ألف شخص قد تضرروا جراء الأمطار. وتزامنت ظاهرة النينو المناخية العالمية مع بدء موسم الأمطار الإقليمية في نهاية الشهر الماضي.
وانهمرت الأمطار في مناطق تتسم بندرة هطولها فيها. وتضرر الرعاة بشدة بصفة خاصة، حيث غرقت ماشيتهم وغمرت المياه حقولهم.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيسة تنزانيا بذكرى يوم الاتحاد الأمطار الغزيرة تودي بحياة 155 شخصاً في تنزانيا المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تنزانيا

إقرأ أيضاً:

اللجنة المالية تؤكد اقتراب انتهاء أعمالها على جداول الموازنة: مستعدون لجلسة الاثنين

بغداد اليوم -  



تواصل اللجنة المالية النيابية، منذ أيام، دراسة ومراجعة جداول موازنة 2024 ، بشكل مفصل، بغية إنجازها بالشكل الامثل، وبما يضمن إيجاد التخصيصات المالية اللازمة لجميع القطاعات.


وبعد سلسلة الاجتماعات المكثفة، التي استضفنا خلالها الوزراء المعنيين، ها نحن اليوم نوشك على إنجاز مهمة مناقشة ومراجعة تفاصيل هذه الجداول، وبما ينسجم مع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات ( 2023 _2025 ). 


تؤكد اللجنة المالية جهوزيتها لعرض تقريرها النهائي امام مجلس النواب في جلسة الاثنين المقبل المخصصة للمصادقة على جداول الموازنة وملحقاتها .  


نجدد حرصنا الكبير على تمكين الحكومة الاتحادية من تنفيذ خططها وبرامجها الخدمية والتنموية وبما ينسجم مع  برنامجها الحكومي الذي صوت عليه مجلس النواب ، كما نؤكد دعمنا الكامل للحكومات المحلية ، من خلال زيادة تخصيصاتها المالية وضمان ديمومة تمويل المشاريع بهدف النهوض بواقع الخدمات في المحافظات كافة . 

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

       المهندس 

   عطوان العطواني 

رئيس اللجنة المالية

   31 / أيار/ 2024

مقالات مشابهة

  • اللجنة المالية تؤكد اقتراب انتهاء أعمالها على جداول الموازنة: مستعدون لجلسة الاثنين
  • ترامب.. أول رئيس أميركي يدان بجريمة
  • ‎استقرار في سعر كيلو اللحم البقري قائم اليوم.. مع اقتراب عيد الأضحى
  • تشكيل المصري المتوقع أمام جمهورية شبين اليوم في كأس مصر
  • «الأرصاد» يُنبه من رياح شديدة على العاصمة المقدسة ومحافظات الجموم وبحرة
  • «الأرصاد» ينبه من أتربة مثارة على محافظة شرورة
  • الهند.. حالة تأهب قصوى مع ارتفاع درجات الحرارة (صور)
  • «جزارين الشرقية»: تراجع أسعار المواشي في الأسواق اليوم مع اقتراب عيد الأضحى
  • تشكيل طلائع الجيش المتوقع أمام بورفؤاد اليوم في كأس مصر
  • اقتراب عيد الأضحى 2024: استعدادات العمل والإجازات للقطاعين الحكومي والخاص