ألقى السفير سامح شكري، وزير الخارجية، كلمة مصر أمام الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

دبلوماسي يكشف أهمية لقاء سامح شكري مع مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان "القاهرة الإخبارية" تكشف أبرز ما دار خلال لقاء سامح شكري مع الرئيس التركي خطورة اتساع رقعة الصراع 

وقال وزير الخارجية، في تصريحات عاجلة نقلتها فضائية "اكسترا نيوز" مساء اليوم السبت، "لم ولن نقبل بخروج أصحاب الأرض من أرضهم المحتلة بالمخالفة لكافة المواثيق الدولية".

وأضاف "اتساع رقعة الصراع الراهن في البحر الأحمر والمنطقة خير دلالة على أن المسلك الإسرائيلي الرافض للسلام سيجر المنطقة بأكملها لتهديدات غير مسبوقة".

لا بديل عن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة 

وتابع "لا بديل عن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لقرارات الشرعية الدولية".

واستطرد وزير الخارجية "إسرائيل تفرض الحصار والعقاب الجماعي وتضع العراقيل غير القانونية أمام النفاذ الآمن والسريع والمستدام للمساعدات".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البحر الاحمر فلسطين القدس الشرقية سامح شكري عبد الفتاح السيسي السفير سامح شكري قرارات الشرعية الدولية مؤتمر القمة الإسلامي نيابة عن السيسي وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأسبق: مخرجات القمة العربية تلقي بأعباء على الدبلوماسية العربية

أكد السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أن القرارات الصادرة عن القمة العربية في العاصمة البحرينية المنامة تخاطب المجتمع الدولي الذي بدأ يتحرك في اتجاه تأييد الحقوق الفلسطينية، مشددًا على أن تنفيذ القرارات ليس بالسهولة وهناك موضوعات تلقي باعباء على الدبلوماسية العربية خلال الفترة المقبلة، ويجب أن يكون هناك تحرك للاستفادة من قوة الدفع الشعبي أو الحكومات.

القمة العربية في العاصمة البحرينية المنامة 

وأشار "العرابي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن هناك بعض الدول الأوروبية التي لديها خطوة للاعتراف بالدولة الفلسطينية، مؤكدًا أن نشر القوات الدولية من الموضوعات الخاصة وهو أحد التوصيات الصادرة لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة، موضحًا أنه أمام الدبلوماسية العربية جهد كبير قادم وعلى الدبلوماسية العربية أن تقوم بدور فعال لإقناع الدول الكبرى لحماية الشعب الفلسطيني من العدوان الإسرائيلي.

مخرجات القمة العربية:

وأضاف أنه لابد أن يوازي ذلك مسار الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وايضًا العمل في مسار أخر من أجل نفاذ المساعدات إلى قطاع غزة، ولابد من العمل على كافة المسارات، وعلى الدول العربية أن تنتهز الفرصة أن هناك قوة دفع تجاه الحق الفلسطيني، مؤكدًا أن الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا أمام العدل الدولية سيمثل ضغط كبير على دولة الاحتلال واستغلال للرأي العام الموازي ولابد من أن يكون هناك أكثر من ضغط، وانضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا سيشجع عدد من الدول الأخرى أن تأخذ نفس النهج.

 

وتابع: “هناك رأي عام مؤيد للحق الفلسطيني لم يحدث من قبل قبل عقد القمة العربية ولابد استمرار في الجهد العربي”.

مقالات مشابهة

  • نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وتحالف الحضارات للأمم المتحدة ومركز نظامي جانجوي الدولي
  • باحثة: كلمة الرئيس السيسي في القمة العربية حملت رسائل عديدة
  • وزير الخارجية يتوجه إلى أثينا.. تعزيز العلاقات ومناقشة أزمة غزة
  • شكرى يتوجه إلى أثينا في زيارة ثنائية تستهدف متابعة وتعزيز مسار العلاقات
  • وزير الخارجية الأسبق: مخرجات القمة العربية تلقي بأعباء على الدبلوماسية العربية
  • كرم جبر: الرئيس السيسي وجه رسائل حاسمة للمجتمع الدولي أمام القمة العربية
  • شكري يبحث مخاطر العمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة
  • «شكري» والمنسقة الأممية بغزة يؤكدان ضرورة إنهاء العمليات العسكرية برفح الفلسطينية
  • كرم جبر: الرئيس السيسي وجه رسائل حاسمة للمجتمع الدولي أمام قمة المنامة
  • رسائل السيسي لإنقاذ غزة في القمة العربية تتصدر نشاط الرئيس الخارجي في أسبوع