يعتقد البعض أن البصمة على المستند أقوى من التوقيع في الإثبات، وهو اعتقاد غير صحيح أثناء عمليات البيع والشراء والتوثيق، ويتساءل البعض حول مدى قوة كل منهما في الإثبات، وفي هذا التقرير نوضح أيهما الأقوى في الإثبات؟.

اقرأ ايضًا : 

بعد حبسها 3 سنوات.. استئناف نسرين طافش الأربعاء خلافات بين زوجين تنتهي بجريمة قتـ.

ل في أوسيم| التفاصيل تلاعبوا في الزيت والسكر.. محاكمة المتهمين بـ رشوة التموين الخميس المقبل محاكمة عامل يتاجر بالنقد الأجنبي في القاهرة.. الثلاثاء

التوقيع أقوي من البصمة 

التوقيع أقوى من البصمة، وكلما كان التوقيع يحتوي على مقاطع وحركات أكثر زادت قوته وصعوبة تزييفه، وأن التوقيع إذا كان صحيحا وأنكره صاحبه يمكن أن يُحال إلى الطب الشرعي لتجري مطابقة توقيعه لمعرفة إذا كان حقيقيا أم مزورا.

اقرأ ايضًا : 

النيابة الإدارية تهنئ البابا تواضروس الثاني والأقباط بعيد القيامة 3 أحكام مهمة للمحكمة الدستورية العليا اليوم .. شاهد التفاصيل المحكمة العليا: استقطاع نسبة من الخدمة المقررة للعاملين في المنشآت السياحية يخالف الدستور المحكمة العليا: فرض الضرائب بأثر رجعي محظور دستوريًا المحكمة العليا: رسوم وزير التجارة على السلع المصدرة دستورية محاكمة حسين الشحات في التعدي على لاعب نادي بيراميدز.. الخميس

البصمة فاسدة في حالات، وهي : 

إن البصمة يمكن أخذها إذا كان الشخص نائما أو فاقدا للوعي أو في حالة سُكر، كما أن البصمة التي توضع على السند أحيانا تكون في موضع إضعاف للسند وليس تقويته إذ ما أخذت بطريقة غير صحيحة مثل زيادة التحبير ينتج عنه بصمة مطموسة، أو قلة التحبير ينتج عنه بصمة غير واضحة أو متقطعة، بالإضافة إلى أن  الُمحبر غالبا يكون ليس على دراية بالطريقة الصحيحة لأخذ البصمة، فيقوم أحيانا بأخذ البصمة ولزيادة وضوحها من وجهة نظره يلف بالأصبع من جهة إلى أخرى ثم يعود إلى الجهة الأولى مرة أخرى وهذا يفسد البصمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التوقيع التوقيع التوقيع الإلكتروني التوقيع الرسمي البصمة

إقرأ أيضاً:

اليوم..ارتفاع في أسعار صرف الدولار

آخر تحديث: 15 يونيو 2024 - 1:57 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- قال مراسلنا، السبت، أن أسعار الدولار ارتفعت بشكل طفيف مع افتتاح بورصتي الكفاح والحارثية لتسجل 147150 ديناراً عراقياً مقابل كل 100 دولار، فيما سجلت أسعار الخميس الماضي 147000 دينار مقابل كل 100 دولار.وأشار مراسلنا إلى أن اسعار البيع  في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد استقرت حيث بلغ سعر البيع 148000 دينار، بينما بلغ الشراء 146000 دينار لكل 100 دولار.أما في اربيل فإن البورصة لا تتداول ايام العطل الرسمية إلا ان الدولار سجل ارتفاعا ايضا في محال الصيرفة فقد بلغ سعر البيع 147100 دينار مقابل الدولار و سعر الشراء 146800 دينار مقابل 100 دولار.

مقالات مشابهة

  • اليوم..ارتفاع في أسعار صرف الدولار
  • التوقيع في مقر الخارجية الأمريكية على اتفاقية توأمة بين المغرب والولايات المتحدة للحد من انتشار الأسلحة
  • تعرف على قرارات النيابة في حريق مخزن كرتون بفيصل
  • أسعار صرف الدولار في البورصات العراقية
  • طريقة الحصول على نتيجة وظائف مصلحة الشهر العقاري والتوثيق 2024
  • إتاحة الاستعلام عن نتيجة امتحان وظائف الشهر العقاري عبر بوابة الوظائف الحكومية
  • بالرقم القومي.. نتيجة مسابقة مصلحة الشهر العقاري
  • "التنظيم والإدارة" يتيح الاستعلام عن نتيجة امتحان المتقدمين لوظائف الشهر العقاري
  • التنظيم والإدارة يتيح الاستعلام عن نتيجة الامتحان الإلكتروني لمسابقة وظائف الشهر العقاري
  • بايدن: عقبة تنفيذ خطة وقف إطلاق النار في غزة رفض حماس التوقيع