أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، أن قواتنا المسلحة، ومنذ صدور قرار التوحيد، سارت في نسق صاعد، وحققت نقلات نوعية في التنظيم والتأهيل والتسليح والكفاءة والقدرة الميدانية، فحازت مكانتها المستحقة بين جيوش العالم الحديثة، مشددا سموه على أن عمليات تطوير وتقوية القوات المسلحة الإماراتية ستظل أولوية في سيرتنا الوطنية، إيمانا بأن امتلاك قوة الردع هو الضمانة الأكيدة للحفاظ على السلام.

وقال سموه، في كلمة بمناسبة ذكرى توحيد القوات المسلحة الـ 48 الذي يوافق السادس من مايو من كل عام، إن إنجازات التطوير والتحديث شملت كل مكونات القوات المسلحة الإماراتية، إلا أن الإنجاز الأكبر يظل مرتبطاً بتكوين الموارد البشرية العسكرية، والتي تعززت بإطلاق برنامج الخدمة الوطنية في العام 2014 ليمثل إضافة نوعية أتاحت لشباب وشابات الإمارات فرص تقديم أروع أمثلة الانتماء الوطني، وتأكيد الاستعداد لتلبية نداء الوطن.

وأكد سموه، أن الصناعات العسكرية الإماراتية تسهم اليوم في تلبية جزء مهم من احتياجات قواتنا المسلحة، وتنافس بمنتجاتها عالية الجودة والكفاءة في سوق السلاح الدولي، وباتت رافداً مهماً لجهودنا في تنويع اقتصادنا، وميداناً حيوياً للبحث والتطوير وتكوين الكفاءات العلمية، وأداة فاعلة في تعزيز علاقات الإمارات مع الدول الشقيقة والصديقة.

وفي ما يلي نص كلمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم :

// بسم الله الرحمن الرحيم ..

أبناء وبنات الإمارات الكرام .. ضباط وجنود قواتنا المسلحة البواسل ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
نحتفل اليوم قيادةً وحكومةً وشعباً بحلول الذكرى الثامنة والأربعين لتوحيد قوات الإمارات المسلحة، وتغمرنا اليوم مشاعر الفخر والاعتزاز بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه قواتنا تنظيماً وتسليحاً وكفاءةً وأداءً للمهام التي تكلف بتنفيذها سواء في ميادين الوغى أو في جهود حفظ السلام أو في عمليات الإغاثة.
لقد جعل قرار التوحيد من يوم السادس من مايو سنة 1976 أحد الأيام الخالدة في تاريخيا وحياتنا وذاكرة وطننا، ففي هذا اليوم استكمل رمز دولتنا الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤيداً من الآباء المؤسسين طيب الله ثراهم جميعاً أركان اتحادنا، وأطلق مسيرة بناء قواتنا المسلحة لتكون حصن دولتنا المنيع القادر على مواجهة كل مهددات سيادتها وأمنها واستقرارها.

ومنذ صدور قرار التوحيد، وعلى مدى السنوات الثماني والأربعين الماضية سارت قواتنا المسلحة في نسق صاعد، وحققت نقلات نوعية في التنظيم والتأهيل والتسليح والكفاءة والقدرة الميدانية، فحازت مكانتها المستحقة بين جيوش العالم الحديثة، وستظل عمليات تطوير وتقوية قواتنا المسلحة أولوية في سيرتنا الوطنية، إيماناً منا بأن امتلاك قوة الردع هو الضمانة الأكيدة للحفاظ على السلام.
إن ما يميز عملية بناء قواتنا المسلحة انها واكبت عمليات التنمية الشاملة في بلادنا، وحققت إنجازات ونجاحات موازية لما حققناه في بناء الإنسان والعمران، وقد حظيت عبر مسيرة بنائها باهتمام فائق من رؤساء دولتنا المتعاقبين الشيخ زايد والشيخ خليفة طيب الله ثراهمها، ومن أخي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله الذي قاد عبر أكثر من أربعة عقود جهود تطوير قواتنا المسلحة، وكان القوة الدافعة وراء وصولها إلى المستوى المشرف الذي يفخر به وطننا ويطمئن إليه مجتمعنا.
وإذ شملت إنجازات التطوير والتحديث كل مكونات قواتنا المسلحة، فإن الإنجاز الأكبر يظل مرتبطاً بتكوين مواردنا البشرية العسكرية، فقد شكل العنصر البشري محور عمليات التطوير والتحديث عبر خطط تضمنت إنشاء مدارس ومعاهد وكليات وجامعات عسكرية تضاهي في بنيتها وبرامجها النظرية والعملية أفضل مثيلاتها في العالم.
وقد تعززت مواردنا البشرية بإطلاق برنامج الخدمة الوطنية في العام 2014، وجاء البرنامج إضافة نوعية أتاحت لشبابنا وشاباتنا فرص تقديم أروع أمثلة الانتماء الوطني، وتأكيد الاستعداد لتلبية نداء الوطن إذا دعا الداعي.
أحيي أبناء وبنات الإمارات الذين أقبلوا بشغف والتزام على البرنامج منذ انطلاقه، فقد أظهروا جدارتهم بتحمل مشاق الحياة العسكرية، وأثبتوا تفانيهم في العطاء للوطن والتضحية في سبيل عزته ورفعته وأمنه واستقراره.
كل عام يتخرج الآلاف من أبنائنا وبناتنا من البرنامج، ويعودون إلى الحياة المدنية وهم أكثر ثقة بأنفسهم، وأعمق التزاماً بمصالح وطننا العليا، وأكثر إيجابية في تعاطيهم مع الشأنين العام والخاص، إن خريجي برنامج الخدمة الوطنية رصيد ضخم لوطننا وقواتنا المسلحة، يزيدونها قوة ومنعة، ويزيدون مجتمعنا وحدة وتماسكاً وتعاضداً.

أيها المواطنون والمواطنات ..
ونحن نحتفي بالذكرى الثامنة والأربعين لتوحيد قواتنا المسلحة، فإننا نقدر ونثمن عالياً أدوارها المتعددة في حياة وطننا، إضافة إلى دورها الرئيسي في حفظ سيادته وأمنه واستقراره.
لقد باتت أدوار قواتنا المسلحة تضاهي الأدوار التي تؤديها القوات المسلحة في الدول المتقدمة، سواء في مجال البحث والتطوير، أو في مجال التصنيع، أو في تأهيل وإعداد القيادات ورفد المجتمع بخبرات متميزة في كافة المجالات.

ويحسب للقيادة العليا لقواتنا المسلحة أنها أدركت في وقت مبكر أهمية وضرورة بناء صناعات عسكرية إماراتية؛ ففي يوم صدور قرار التوحيد أكد لنا الشيخ زايد طيب الله ثراه هذه الأهمية والضرورة، فقد تدرج التصنيع من ذخائر الأسلحة الخفيفة إلى صناعة هذه الأسلحة، وصناعة ذخائر مختلف أنواع الأسلحة، وبناء الفرقاطات وسفن الإنزال والزوارق السريعة وطائرات التدريب والمسيرات والآليات والصواريخ وأنظمة التوجيه ووسائل الاتصال وأنظمة الدفاع الجوي.
واليوم، تسهم صناعاتنا في تلبية جزء مهم من احتياجات قواتنا المسلحة، وتنافس بمنتجاتها عالية الجودة والكفاءة في سوق السلاح الدولي، وباتت هذه الصناعات رافداً مهماً لجهودنا في تنويع اقتصادنا، وميداناً حيوياً للبحث والتطوير وتكوين الكفاءات العلمية، وأداة فاعلة في تعزيز علاقات دولتنا مع الدول الشقيقة والصديقة.

أيها المواطنون والمواطنات ..
في هذا اليوم الأغر أشد معكم على أيدي كافة منسوبي قواتنا المسلحة النظامية والاحتياطية، ومنسوبي الأجهزة الأمنية وأجهزة الحماية المدنية، وأتذكر معكم بإجلال وتقدير وامتنان شهداءنا الأبرار وأسرهم الصابرة المحتسبة، وأحيي معكم قائد مسيرتنا أخي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأشكره على ما قدمه ويقدمه لوطننا وشعبنا، وأحيي إخواني أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، وأهنئهم بحلول هذه الذكرى العطرة التي نحتفي بها ونحن أكثر قدرة وإصراراً على السير بوطننا في دروب المنعة والتقدم والعلا.
أحمد الله الذي كتب لنا مواكبة المسيرة الظافرة لبناء قواتنا المسلحة، وأسأل وجهه الكريم أن يديم علينا نعمه ويشد أزرنا ويلهمنا سواء السبيل ويوفقنا لأداء مهامنا في خدمة ديننا ووطنا وشعبنا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. //

وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: صاحب السمو الشیخ محمد بن قواتنا المسلحة القوات المسلحة

إقرأ أيضاً:

الشيخة فاطمة: شباب الإمارات يحظون بدعم قيادتنا الرشيدة الكامل

تحت رعاية سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، الرئيسة الفخرية ل«أكاديمية الشيخ زايد الخاصة»، نظمت الأكاديمية حفل تخريج الدفعة ال21 من طالباتها، وحفل تخريج الدفعة الرابعة من طلاب الصف الثاني عشر.

شهد حفل الطالبات، الذي أقيم بمقر الأكاديمية في أبوظبي، عدد من الشيخات وأهالي الخريجات.

وقالت سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، في كلمة ألقتها الخريجة شمّا محمد المزروعي، والخريج علي حسن آل حامد، بالنيابة عن سموّها، وجهتها للخريجين في حفلي تخرج الطالبات والطلاب بهذه المناسبة «إنه ليوم بهيج أن أشارككم فرحة هذا اليوم الذي أضاء مسيرة الأكاديمية بالاحتفال بأبنائنا، للالتحاق بمرحلة تعليمية مهمة في حياتهم المستقبلية. إن شباب الإمارات يحظى بدعم كامل من قيادتنا الرشيدة ومن المجتمع كافة، وقدوتنا في ذلك المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، الذي كان على ثقة بالشباب، فكان يراهم صنّاع المستقبل، وعمل على إعدادهم ودعمهم وتسليحهم بالعلم ومهّد لهم الطريق نحو المستقبل».

ولفتت إلى أن دولة الإمارات، برئاسة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وضعت السياسات والإستراتيجيات وتبنّت المبادرات التي تمكّن الشباب في شتى الميادين، ومنحتهم الفرص الكثيرة لتحمّل المسؤولية، والعمل من أجل الإسهام في بناء الوطن. كما دعمت التعليم وجعلته ضمن أولوياتها، ووفرت لخريجي المرحلة الثانوية الجامعات والكليات والمعاهد، والبعثات المحلية والعالمية المختلفة، لتلبية احتياجات الطلبة وطموحاتهم، وتلبية أسواق العمل المستقبلية».

وقالت سموّها «عقدنا الأمل عليكم في صناعة المستقبل المشرق فرؤية الإمارات المستقبلية ستتشكل بأيديكم ومسيرة الوطن ستبقى خالدة وستنافس العالم بإرادتكم وعزيمتكم وإصراركم».

وباركت سموّ الشيخة فاطمة، لأولياء الأمور هذا النجاح، وأكدت أن الإمارات عظيمة بقيادتها وبشعبها، وبأبنائها المخلصين وتستحق منكم الاجتهاد والبذل والعطاء، من أجل رفعة الوطن وشموخه في شتى المجالات وفي الصعد كافة.

وهنّأت الخريجين وأولياء أمورهم على هذا الإنجاز، سائلة المولى عزّ وجلّ أن يوفق الجميع لدعم تحقيق رؤية دولتنا السديدة، ويبارك جهود قيادتنا الرشيدة في كل المجالات، من أجل رفعة وطننا الغالي.

وألقت الخريجتان شهد النعيمي، وعفراء المزروعي، كلمة خريجاتِ الدفعة الحادية والعشرين، أشادتا فيها بمؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد، طيّب الله ثراه، الذي مهد التزامه الراسخ بقيم الوحدة والتقدم والشمولية، طريق النجاح لنا وبرؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي يؤمن بأن التعليم حجر الأساس للتقدم، ولإطلاق إمكانات الشباب، حيث يواصل البناء على الأسس التي وضعها الوالد المؤسس.

كما عبرت الخريجتان عن عميق امتنانهما لسموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، «أم الإمارات»، التي تجسد روح التمكين والتفاني في دعم الفتيات في شتى الميادين، للارتقاء بهنّ وبقدراتهنّ وتمكينهنّ من أجل مستقبل باهر. ونوهتا بدور الأكاديمية التي تعد شهادة على التزامها الراسخ بتزويد الطالبات بالتعليم الذي يرعى مواهبهنّ، ويصقل مهاراتهنّ، ويغرس في نفوسهنّ قيم القيادة.

وكرمت كارولين بيلي، مديرة الأكاديمية في ختام الحفل الخريجات، وشملت قائمة المكرمات فئات دبلوم الثانوية بامتياز مع مرتبة الشرف، ودبلوم الثانوية مع مرتبة الشرف، وخريجات دبلوم الثانوية.

من جانب آخر نظمت أكاديمية الشيخ زايد الخاصة للبنين، في مقرها بأبوظبي حفل تخريج الدفعة الرابعة من طلاب الصف الثاني عشر، وبحضور عدد من الشيوخ وأعضاء مجلس أمناء الأكاديمية، وعدد من المسؤولين والهيئة الإدارية والتدريسية، وأولياء أمور الخريجين.

وألقى الخريجان زايد عبدالله المنصوري، وسعيد محمد الزعابي، كلمة الخريجين، أكدا فيها شعورهما بامتنانٍ كبير تجاه المغفور له الشيخ زايد، طيّب الله ثراه، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، حفظه الله، فبقيادتهما الحكيمة ومثابرتهما، رسّخا رؤية مستقبلية تحفّز الجميع على مواصلة السعي وبذل المزيد من الجهد، والاعتزاز بهويتهم طلاباً في الأكاديمية.

وأكدا أن الخريجين لم يكتسبوا المعرفة بالمواضيع التي درسوها، طوال سنوات دراستهم في المرحلة الثانوية، فحسب، بل تعلموا عبر الدروس الحياتية الأخرى أيضاً.

وكرم نيل ماثيوس، مدير الأكاديمية في ختام الحفل الطلاب، حيث شملت قائمة المكرمين فئات دبلوم الثانوية بامتياز، مع مرتبة الشرف، ودبلوم الثانوية مع مرتبة الشرف، وخريجي دبلوم الثانوية. (وام)

مقالات مشابهة

  • مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد يعتمد 2,160 قراراً سكنياً جديداً للمواطنين بـ 1.68مليار درهم
  • مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد يعتمد 2,160 قراراً سكنياً جديداً للمواطنين بقيمة 1.68مليار درهم
  • مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد يعتمد 2.160 قراراً سكنياً جديداً للمواطنين
  • محمد بن راشد يعتمد 2160 قرارًا سكنيًا جديدًا للمواطنين بـ 1.68 مليار درهم
  • محمد بن راشد يعتمد 2.160 قراراً سكنياً جديداً للمواطنين
  • الشيخة فاطمة: شباب الإمارات يحظون بدعم قيادتنا الرشيدة الكامل
  • أكاديمية الشيخ زايد تحتفل بخريجي دفعتين من طلاب الصف الثاني عشر
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس البرتغال باليوم الوطني
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس البرتغال باليوم الوطني لبلاده
  • رئيس الدولة ونائباه وسلطان والحكام يهنئون ملك الأردن بذكرى عيد الجلوس