بنجول - صفا

تحدث ملك المغرب محمد السادس، عن مستقبل قطاع غزة في أعقاب الحرب الإسرائيلية الوحشية، التي خلّفت دمارًا هائلاً في المنازل والبنى التحتية، إلى جانب الحصيلة غير المسبوقة في أعداد الشهداء والجرحى.

وطالب ملك المغرب في كلمة ألقاها عنه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، أمام منظمة التعاون الإسلامي بالعاصمة الغامبية بنجول، بوقف فوري ومستدام وشامل للعدوان غير المسبوق في قطاع غزة، مشيرًا إلى أهمية السماح بتدفق المساعدات الإنسانية في القطاع بأكمله.



وذكر أن "العدوان الغاشم على غزة، الذي جعل الشعب الفلسطيني الأبي يعيش أوضاعًا بالغة الخطورة، يشكل وصمة عار على جبين الإنسانية".

وتابع "أمام هذه الكارثة الإنسانية، التي لم يشهد لها عالمنا المعاصر مثيلا، بادرنا بصفتنا رئيسا للجنة القدس، وانطلاقًا من واجب التضامن الذي يؤطر عمل منظمتنا، وإسهاما في جهود الإغاثة والعون، بتأمين إيصال كميات مهمة من المساعدات للفلسطينيين مباشرة إلى غزة والقدس وعن طريق معبر رفح بتنسيق مع مصر".

ولفت إلى أن هناك صعوبة، ونقوم "بتعزيز العمل الميداني الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس، بتوجيهات منا وتحت إشرافنا، لإنجاز مشاريع اجتماعية واقتصادية لفائدة الساكنة المقدسية، وتقديم الدعم لبعض المستشفيات".

وفيما يتعلق بمستقبل غزة، شدد ملك المغرب على أن الحديث الرائح بهذا الشأن لا يستقيم إلا في ظل وقف الاعتداءات، ورفع كافة أشكال المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن قطاع غزة شأن فلسطيني وجزء من الأراضي الفلسطينية الموحدة، التي يجب أن تنعم بالسلم والاستقلال، ضمن رؤية حل الدولتين، ووفقا للقرارات الدولية ذات الصلة.

وطالب بـ"وضع حد لأي عمل استفزازي من شأنه تأجيج الصراع"، داعيا إلى "وقف الإجراءات الإسرائيلية الأحادية غير الشرعية، التي تطال الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس والمسجد الأقصى المبارك، بهدف تغيير الوضع القانوني والحضاري للمدينة المقدسة".

وجدد ملك المغرب رفض المملكة التام لـ"كافة أشكال التهجير القسري والعقاب الجماعي والأعمال الانتقامية التي يتعرض لها أشقاؤنا الفلسطينيون"، داعيًا الدول المؤثرة في مسار تسوية هذا النزاع إلى تحمل مسؤوليتها التاريخية، والعمل الجاد من أجل وضع حد لهذا الوضع الكارثي.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: ملك المغرب مستقبل غزة وقف العدوان العدوان على غزة عدوان اسرائيلي مفاوضات حرب ابادة ملک المغرب

إقرأ أيضاً:

المغرب سيغزو إسبانيا.. تصريحات غريبة من زعيم حزب ”انتهت الحفلة”، اليميني المتطرف

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

حذر اليميني المتطرف "ألفيس بيريز"، بعد حصول حزبه "سي أكابو لا فييستا" (انتهت الحفلة)، على ثلاثة مقاعد في البرلمان الأوروبي، من غزو المغرب للأراضي الإسبانية قبل عام 2030، في إشارة للجزر والثغور المغربية المحتلة.

ولم تتوقف التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها "اليوتيوبر" الإسباني، عند هذا الحد، بل أضاف أن علاقات إسبانيا مع الدول الأخرى يجب أن تكون مبنية على "المعاملة بالمثل"، معتبرا المغرب عدوا "جيوسياسيا واقتصاديا وعسكريا" لإسبانيا.

وأكد المتحدث أنه سيذهب بعد مرور فصل الصيف، إلى جزر الكناري ليشرح لجميع سكانها، كيفية تنظيم أنفسهم بعيدا عن السياسة لإنقاذ الوحدة الإقليمية للشعب الإسباني، والوقوف في وجه المغرب الذي سينفذ حسب زعمه "القرار الذي خطط له وسيتخذه قبل عام 2030، بغزو جزر الكناري وسبتة ومليلية بالخطف أو الاحتيال".

واستمر بيريز في تصريحاته المثيرة، حيث أصر مرة أخرى على بناء سجن يتسع لـ 40 ألف شخص، مؤكدا بأن "بيدرو سانشيز" رئيس الحكومة الإسبانية سيكون من بين نزلائه، مضيفا بأنه سيزيل حمامات السباحة والصالات الرياضية التي يدفع ثمنها جميع الإسبان، بينما سيكون سانشيز والآخرون داخل السجن "مثل الدجاج في المزرعة" يدفعون ثمن جرائمهم.

وقال اليميني المتطرف، "أن إسبانيا لا يمكن أن تكون "عاهرة" أي دولة أخرى، وأنه عندما يرى أحزاب اليمين واليسار تشيد بالولايات المتحدة أو روسيا أو إيران أو الصين أو إسرائيل، فإنه يتجاهل الأمر.

وتركت الانتخابات الأوروبية التي أقيمت يوم الأحد 9 يونيو الجاري، العديد من علامات الاستفهام، لعل أهمها الطريقة التي تمكن بها حزب سياسي غير معروف تقريبا كالحزب الذي يتزعمه "ألفيس بيريز"، من تحقيق ما يقرب من مليون صوت والحصول على ثلاثة مقاعد في البرلمان الأوروبي.

وأثارت تصريحات "لويس بيريز فرنانديز"، العديد من ردود الأفعال المستنكرة والمستغربة من حصوله على مقعد بالبرلمان الأوروبي داخل الشارع الإسباني، حيث قال أحد النشطاء؛ "الشيء الوحيد الذي يهدئني هو معرفة أن الأصوات التي يحصل عليها هذا الشخص المضطرب لن يحصل عليها حزب آخر من نوعه".

وتساءل آخر: "من أين جاءوا بهذا الرجل؟.. كيف يمكن للناس أن يصوتوا على أمثال هذا الشخص؟"، قبل أن يضيف: "إنك تعاني من حالة من الاضطراب العقلي لدرجة أنك تناقض نفسك من رسالة إلى أخرى، يا إلهي، في إحداهما تقول شيئًا وفي الأخرى العكس".

مقالات مشابهة

  • مجموعة السبع: دعم كامل لخطة الرئيس الأمريكي لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • عيد الأضحى لـ 2024.. سابقة في تاريخ المغرب
  • المغرب سيغزو إسبانيا.. تصريحات غريبة من زعيم حزب ”انتهت الحفلة”، اليميني المتطرف
  • المعهد الديمقراطي الأمريكي يدين احتجاز موظفيه في اليمن ويطالب بالإفراج عنهم
  • وزير التعليم العالي السابق يتحدث عن استمرارية مشروع الراحل المهدي المنجرة في الدفاع عن القيم
  • قرار أممي يطالب قوات الدعم السريع بوقف فوري لحصار مدينة الفاشر السودانية
  • مصطفى الشافعي: القطاع الغير مهيكل اثر بشكل على قطاع السياحة بالمغرب +فيديو
  • وزير شؤون القدس يُثمن مواقف مصر الثابتة ودعمها التاريخي للقضية الفلسطينية
  • تعتمد على مركز طوارئ.. الاحتلال يحول دون وصول سكان قرى القدس لمستشفياتها
  • «القومي لذوي الإعاقة» يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة