نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن صحفيين قولهم إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يصدر بيانات ضد إبرام صفقة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تحت غطاء مسؤول دبلوماسي.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" إن صحفيين إسرائيليين "قرروا فضح نتنياهو ولعبته الرامية إلى عرقلة صفقة تبادل الأسرى".

وبحسب الصحيفة، فإن تصريح نتنياهو تحت غطاء مسؤول مجهول لا يمثل وجهة نظر المجلس الوزاري.

وأوضحت "جيروزاليم بوست" أن المسؤول الذي لم يكشف عن اسمه وهدد بدخول رفح رغما عن أي اتفاق هو بنيامين نتنياهو نفسه.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن هدف نتنياهو هو إيهام الرأي العام في الداخل والخارج بأن هناك إجماعا على مسألة التصعيد العسكري ضد الصفقة.

وأمس السبت، وصل وفد حركة حماس ومسؤولون قطريون وأميركيون إلى العاصمة المصرية القاهرة، للمشاركة في مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، في المقابل رفضت إسرائيل إرسال وفدها.

وفي وقت تتزايد فيه الضغوط من داخل إسرائيل وخارجها على نتنياهو لإبرام صفقة مع حماس يصر هو على رفضها، مؤكدا إصراره على مواصلة الحرب واجتياح رفح، في حين تضع حركة حماس وقف الحرب شرطا أساسيا لأي اتفاق.

"المختطف رقم 133"

واتهمت وسائل إعلام إسرائيلية بالإضافة إلى نواب من المعارضة في الكنيست نتنياهو بمحاولة إفشال صفقة تبادل الأسرى مع حماس بعد تصريح لـ"مصدر سياسي" يؤكد إصرار تل أبيب على دخول رفح جنوبي قطاع غزة مع صفقة أو بدونها.

كذلك، تداولت قنوات وصحف إسرائيلية تصريحا لـ"مصدر سياسي" إسرائيلي -لم تسمه- قال فيه إن تل أبيب "لن توافق على إنهاء الحرب ضمن أي صفقة مع حماس".

وأضاف المصدر أن "الجيش سيدخل رفح، سواء أكانت هناك هدنة لإطلاق سراح المختطفين أم لا".

وقال القائد الأسبق للاستخبارات العسكرية عاموس يدلين للقناة الـ12 الإسرائيلية إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو هو "المختطف رقم 133″، فهو رهينة بيد كل من وزيري المالية بتسلئيل سموتريتش والأمن القومي إيتمار بن غفير، وفق تعبيره.

ويعارض كل من بن غفير وسموتريتش إبرام صفقة تبادل للأسرى مع حماس ويهددان بالانسحاب من الحكومة إن تمت.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات مع حماس

إقرأ أيضاً:

تنافس الأجهزة المصرية.. ما الهدف من تسريب اسم الوسيط المصري في صفقة التبادل؟

نقل موقع "ميدل إيست آي" البريطاني عن مسؤولين في المخابرات المصرية قولهم، إن مدير وكالة المخابرات المركزية قام بمراجعة اقتراح السلام في غزة الذي قبلته حماس، وهذا يناقض تقرير شبكة "سي إن إن" الذي ألقى باللوم في فشل المفاوضات على التغييرات التي أجراها مسؤول مصري على الاقتراح.

وقال اثنان من مسؤولي المخابرات المصرية الحاليين ومسؤول سابق في المخابرات المصرية للموقع، إن بيرنز كان من بين العديد من الوسطاء الذين راجعوا المسودة قبل إرسالها إلى إسرائيل. 

والأسبوع الماضي، ذكرت شبكة "سي إن إن" أن مسؤولا في المخابرات المصرية "غيّر بهدوء" شروط الاقتراح، ما فاجأ المفاوضين، وأدى إلى رفض إسرائيل للصفقة.



ونقلت الشبكة عن مصادر لم تسمها قولها، إن الاقتراح الذي وافقت عليه حماس في السادس من أيار/ مايو كان مختلفا عن الاقتراح الذي قدمه القطريون أو الأمريكيون في الأصل إلى الجماعة، وهو ما تسبب بغضب وإحراج مدير الـ"سي آي إي".

وقالت المصادر إن التغييرات أجراها اللواء أحمد عبد الخالق، نائب رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية.

وتمحورت العقبة الكبرى في المفاوضات حول عبارة "الهدوء المستدام"، حيث يسعى المفاوضون الفلسطينيون إلى تعريف أوضح لما يعنيه ذلك. 

وقالت المصادر إن طلبهم مدرج في المسودة المرسلة إلى إسرائيل، حيث وضع الإعلان الاستباقي عن قبول حماس للاقتراح ضغوطا على نتنياهو، الذي رفض الصفقة بعد ذلك.

ويتألف الاقتراح، الذي قبلته حماس، من ثلاث مراحل، مدة كل منها ستة أسابيع، ومن شأنه أن يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار، والانسحاب الكامل لجيش الاحتلال من قطاع غزة، وإنهاء الحصار. 



كما تضمنت إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين في غزة مقابل عدد من الأسرى الفلسطينيين يتم الاتفاق عليهم في مرحلة لاحقة.

العلاقة مع غزة
وبحسب تقرير "ميدل إيست آي"، فإن عبد الخالق يعد الرجل الثاني في جهاز المخابرات العامة، وهو من قدامى المحاربين في القسم الفلسطيني بالجهاز، ومعروف بعلاقاته الوثيقة مع الفصائل الفلسطينية في غزة. 

وقد برز على الساحة عام 2011 كأحد الوسطاء الرئيسيين الذين يعملون على صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين بالجندي الأسير جلعاد شاليط.

وقالت مصادر مطلعة على عملية التبادل، إن الاتفاق تم تعليقه لمدة ستة أشهر؛ لأن دولة الاحتلال كانت ترفض إطلاق سراح يحيى السنوار، الرئيس الحالي لحركة حماس في غزة. 

وفي نهاية المطاف، وتحت ضغط مصري، تم إطلاق سراح السنوار وإتمام الصفقة.

تنافس أجهزة الدولة
ورغم الدور الحاسم لعبد الخالق، قال مصدران استخباراتيان إنه تم عزله من إدارة القضايا الفلسطينية عدة مرات منذ عام 2011؛ بسبب ضغوط المخابرات العسكرية، التي تنافس جهاز المخابرات العامة على النفوذ والعلاقات، وفقا للموقع.

وأعيد عبد الخالق إلى منصبه عندما اندلعت القضايا الكبرى، كما ساعد في التوسط في وقف إطلاق النار خلال الهجوم على غزة عام 2021، وشارك في المفاوضات التي أعقبت السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وترجح مصادر المخابرات المصرية التي تحدثت للموقع، أن تسريب اسم عبد الخالق، وهي المرة الأولى التي يعلن فيها عن اسم أحد أعضاء فريق المفاوضات، قد يكون محاولة لإقصائه مرة أخرى.

وأضافت المصادر، أن أعضاء في جهاز المخابرات العسكرية المصرية يحاولون بالفعل استغلال الغضب الأمريكي والإسرائيلي المزعوم ضد عبد الخالق لاستبداله، لكن الجهاز لم يفعل ذلك حتى الآن.



وقال مصدر مقرب من حماس، مطلع على محادثات وقف إطلاق النار، للموقع في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن المعلومات التي نقلتها المصادر إلى شبكة سي إن إن كانت "غير منطقية".

وأضاف: "إنه أمر غير واقعي، لا يمكن تصور أن المصريين يفعلون شيئا كهذا".

وتابع بأن هذه الادعاءات هي محاولة لتبرير رفض إسرائيل لاتفاق وقف إطلاق النار وغزو رفح اللاحق.

وأردف بأن حماس أبلغت الوسطاء أنها ستنهي مشاركتها في مفاوضات وقف إطلاق النار، حتى تنهي إسرائيل هجومها على رفح، وتسحب قواتها، وتعيد فتح معبر رفح، وهو نقطة دخول حيوية للغذاء والدواء والإمدادات الأخرى لسكان غزة، الذين يزيد عددهم على مليوني نسمة.

وقال المصدر إن مصر كانت كبش فداء لانهيار المحادثات، رغم أن الأمريكيين "وافقوا على التعديلين اللذين قدمتهما حماس، ثم لأنهم لم يتمكنوا من إلزام نتنياهو اتهموا مصر".

مقالات مشابهة

  • حماس في مواجهة تحدي الهدنة المؤقتة
  • بالفيديو: أسيرة إسرائيلية في غزة توجه رسالة مهمة
  • بالفيديو .. أسيرة إسرائيلية لدى القسام: لا تجعلوا مصيرنا بيد نتنياهو
  • بعد فيديو المحتجزة لدى حماس.. عائلات الأسرى تطالب بإبرام صفقة تبادل فوراً
  • صحيفة إسرائيلية : سببان وراء تنفيذ حماس هجوم 7 أكتوبر
  • تنافس الأجهزة المصرية.. ما الهدف من تسريب اسم الوسيط المصري في صفقة التبادل؟
  • مسؤول إسرائيلي لعائلات الأسرى: لن نوقف الحرب مقابل الإفراج عن الرهائن
  • نتنياهو: فرنسا قتلت مدنيين بالخطأ في حفل زفاف في مالي لكنني لن أصف ماكرون بمجرم حرب (فيديو)
  • توقعات إسرائيلية بانسحاب حزب غانتس من حكومة نتنياهو
  • مجلس الحرب الإسرائيلي منقسم بشأن مطلب حماس بوقف الحرب