أعلن اللواء اسامة القاضي محافظ المنيا أن شون وصوامع المحافظة ، استقبلت حتى صباح اليوم الأحد 113595 طناً و 173 كيلو جراماً من محصول القمح لموسم حصاد 2024، وذلك من خلال 42 موقعاً تخزينياً بجميع مراكز ومدن المحافظة ، مشدداً على ضرورة الالتزام بكافة القواعد المنظمة للتوريد لتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح الاستراتيجي، تنفيذا ً لتكليفات رئيس مجلس الوزراء واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية.

أسقف المنيا يصلي قداس عيد القيامة المجيد بقرية الفواخر .. شاهد فى رحلته من الدار البيضاء إلى مكة.. الرحال المغربي "إدريس" يصل المنيا|شاهد

ووجّه المحافظ مديرية التموين بالتنسيق مع الجهات الأمنية لتنظيم حملات مكثفة لتطبيق القرارات الخاصة بالقمح وتوريده وفقا للضوابط المقررة، وإزالة جميع المعوقات، مؤكداً انه لن يسمح بأي تهاون أو تقصير في موسم توريد القمح هذا العام، مع التأكيد على المتابعة المستمرة لأعمال لجان الفرز والاستلام للأقماح من خلال غرفة عمليات رئيسية تضم جميع الأجهزة التنفيذية المسئولة بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية.

وأوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن أعمال التوريد بدأت منذ الاثنين 15 إبريل الجارى ويستمر حتى منتصف أغسطس القادم، حيث بلغ إجمالي المساحة المنزرعة 216 ألف فدان.

مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم، مؤكداً على متابعة كافة التقارير الخاصة بأعمال التوريد للاطمئنان على الكميات التي يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة يومياً .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا تحقيق الاكتفاء الذاتي مديرية التموين موسم توريد القمح وكيل وزارة التموين من محصول القمح

إقرأ أيضاً:

محافظ سوهاج: توريد 79 ألف طن قمح منذ بدء الموسم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، عن توريد 79 ألفًا و482 طن قمح إلى شون وصوامع المحافظة منذ بدء موسم التوريد في 15 أبريل الجاري. 

وأكد محافظ سوهاج، سير عملية التوريد بسلاسة ودون أي معوقات، مشدداً على ضرورة تذليل أي عقبات تواجه المزارعين خلال عملية التوريد، ومتابعة سيرها عن كثب، والفحص الدوري للكميات المستلمة، وسرعة صرف المستحقات المالية للمزارعين.

كما أشار محافظ سوهاج، إلى أن لجنة مكونة من ديوان عام المحافظة وغرفة العمليات تتابع عملية توريد القمح المحلي لموسم 2024 في جميع صوامع وشون المحافظة.

يُذكر أن مساحة الأراضي المزروعة بالقمح هذا العام في محافظة سوهاج بلغت 183 ألفًا و518 فدانًا، وقد وفرت المحافظة 17 موقعًا للتخزين، وشكلت لجانًا لاستلام القمح.

أسعار القمح هذا العام:2000 جنيه لإردب القمح بدرجة نقاوة 23.5.1950 جنيهًا لإردب القمح بدرجة نقاوة 23.1900 جنيه لإردب القمح بدرجة نقاوة 22.5.

في السياق ذاته وجه وزير التموين والتجارة الداخلية الجهات المسوقة ومنها الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بفتح بعض نقاط الاستلام لتوريد القمح المحلي مبكراً في عدد 4 محافظات والتي بدأت التوريد مبكراً وهي (جنوب سيناء، وطاميه بمحافظة الفيوم، وتوشكي بمحافظة أسوان، وشرق العوينات بمحافظة الوادي الجديد)وتبدأ المراكز والنقاط التسويقية بالمحافظات في استقبال القمح المحلي والمنتج  عام 2024 من الموردين والمزارعين، اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 15 إبريل 2024.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية،  انه قد تم تجهيز نقاط استلام متنوعة ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر لاستلام القمح المحلي المنتج هذا العام بطاقات ومساحات تخزينية كبيرة، وان المستهدف هذا العام هو استلام 3.5 مليون طن قمح، وسيتم سداد مستحقات المزارعين والموردين خلال 48 ساعة من التوريد.

وصرح المتحدث الرسمي للوزارة، بأنه تم تشكيل لجان الاستلام لكل نقطة استلام وفرز برئاسة عضو التموين وعضوية كافة الجهات المعنية وذلك لمتابعة توريد القمح، مؤكداً الى انه وبتوجيهات من وزير التموين والتجارة الداخلية، تم انشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة توريد القمح وتذليل اي عقبة امام عمليات التوريد.

واضاف المتحدث الرسمي للوزارة، أن عمليات التوريد اختيارية هذا الموسم وان سعر الاردب نقاوة 23.5 بـ 2000 جنيه، والاردب درجة نقاوة 23 بـ1950 جنيه، والاردب درجة نقاوة 22.50 بـ 1900 جنيه، واكد ان القرار الوزاري لتوريد القمح المحلي هذا العام قد شمل حظر نقل القمح من مكان الى اخر الا بعد الحصول على التصريح من مديرية التموين بالمحافظة المنقول منها القمح، وحظر استخدام القمح المحلي على مطاحن القطاع الخاص اثناء موسم التوريد الا بتصريح من وزارة التموين، وحظر القرار اصحاب مصانع الاعلاف والمزارع السمكية من استخدام القمح المحلي في اي من مكونات الاعلاف.

 

 

مقالات مشابهة

  • استمرار توريد محصول القمح بشون وصوامع المنيا
  • محافظ أسيوط: إستلام 137ألف طن قمح محلي بالشون والصوامع
  • محافظ أسيوط يعلن استلام 137 ألف طن قمح بالشون والصوامع
  • محافظ المنيا: توريد 244 ألف طن من القمح بالشون والصوامع
  • محافظ المنيا: توريد 244 ألف طن قمح إلى الصوامع منذ بداية موسم الحصاد
  • محافظ سوهاج: توريد 79 ألف طن قمح منذ بدء الموسم
  • توريد 238 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • «تموين الشرقية»: توريد 575 ألفا و255 طن قمح إلى الشون والصوامع
  • محافظ المنيا: استقبال القمح مستمر.. وتوريد 238 ألف طن لـ"التموين"
  • البحيرة: توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن (صور)