صدى البلد:
2024-06-12@14:14:18 GMT

ماذا يحدث للدماغ عند تناول موزة يوميا؟

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

الموز مصدر غني بالعناصر الغذائية، مثل البوتاسيوم وفيتامين ب6، يمكن لهذه العناصر الغذائية إلى جانب المكونات الأخرى الموجودة في الموز تقديم فوائد صحية مختلفة بدءًا من دعم صحة القلب وحتى توفير الطاقة.

لهذا السبب فإن إضافة الموز إلى نظامك الغذائي يمكن أن يفيد صحتك العامة، وبعض الطرق لدمجه في وجباتك

فوائد الموز 

ضروري لوظيفة العضلات المناسبة

يمكن أن يؤدي عدم كفاية مستويات البوتاسيوم في الدم إلى ضعف العضلات.


يعتبر البوتاسيوم الكافي مهمًا بشكل خاص لممارسة التمارين الرياضية حيث أن المستويات دون المستوى الأمثل يمكن أن تساهم في إرهاق العضلات والجسم بالكامل وضعف أداء التمارين الرياضية.

مصدر لمضادات الأكسدة

على الرغم من أن الموز قد لا يكون الفاكهة الأولى التي تفكر فيها عندما يتعلق الأمر بمضادات الأكسدة، إلا أنه يحتوي على هذه المركبات المفيدة، تتواجد مضادات الأكسدة بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، وخاصة الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات. 

تدعم مضادات الأكسدة جهاز المناعة وتساعد على حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة التي تسببها العناصر الطبيعية والصناعية مثل السموم البيئية والأشعة فوق البنفسجية والمواد الكيميائية التي ينتجها الجسم أثناء عملية التمثيل الغذائي

كما أن تناول الموز يساهم في توصيل الاكسجين بكفاءة الى المخ بسبب محتواه من البوتاسيوم وبالتالي يحفز وينشط قدرات الدماغ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الموز فوائد الموز العضلات مضادات الأكسدة الفواكه

إقرأ أيضاً:

تدعيم الملح بالبوتاسيوم: خطوة نحو صحة قلب أفضل

يؤكد أطباء، من بينهم بروس نيل من معهد جورج للصحة العالمية في سيدني، أن تدعيم الملح بالبوتاسيوم يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتحسين النكهة وتقليل استهلاك الصوديوم، مما يساعد في الحد من ارتفاع ضغط الدم.

ووفقًا لتقارير "نيو ساينتست"، يعد ارتفاع ضغط الدم السبب الأكثر شيوعاً للوفاة عالمياً، ويكتسب البوتاسيوم اهتماماً متزايداً لدوره الهام في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

تشير الأبحاث إلى أن حوالي 50% من الناس يعانون من حساسية للملح، حيث يرتبط تناول الصوديوم لديهم بارتفاع مباشر في ضغط الدم. الحساسية للملح غالباً ما تكون وراثية وتزداد مع تقدم العمر، لدى النساء، والمصابين بمقاومة الأنسولين أو مرض الكلى المزمن. بالنسبة لهؤلاء، يمكن أن يؤدي كل غرام إضافي من كلوريد الصوديوم يومياً إلى زيادة ضغط الدم بمعدل 2.1 ملم زئبق، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة لدى من يعانون بالفعل من ارتفاع ضغط الدم.

يقدم كلوريد البوتاسيوم بديلاً فعالاً لملح الطعام التقليدي، حيث يعمل كمدر طبيعي للبول ويساعد على إرخاء الأوعية الدموية، مما يخفض ضغط الدم.

يمكن استخدام هذا النوع من الملح دون الحاجة إلى تقييد كميته، مما يسهل على الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم التحكم في مستوياتهم الصحية بشكل أفضل. بالتالي، يُنصح باستخدام ملح البوتاسيوم كبديل لملح الطعام التقليدي لتحسين الصحة العامة وتقليل مخاطر الأمراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.








مقالات مشابهة

  • عاجل - سقوط قوات الاحتلال في فخ جديد من حماس.. ماذا يحدث الآن؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند النوم أقل من 7 ساعات يوميا؟.. مخاطر تعرضك للوفاة
  • حلوى العيد.. طريقة عمل كريم كراميل بالموز
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك إن تناولت فص ثوم نيء يوميا؟
  • كيف يمكن أن تتسبب التمارين في زيادة الوزن؟.. راقب طعامك جيدا
  • علاج لشراهة الأكل من خلال التحفيز الكهربائي للدماغ
  • كنز الجمال الطبيعي.. كيف يمكن لـ "الموز" تحقيق شعر صحي ولامع
  • ماذا يحدث عند وضع الملح على القهوة صباحا؟.. لن تصدق فوائده لجسمك
  • تدعيم الملح بالبوتاسيوم: خطوة نحو صحة قلب أفضل
  • أبرزها الموز والتوت.. 5 فواكه تساهم في خفض ضغط الدم