أدّى ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج والعمالة في الكويت إلى تراكم الأعمال غيرة المنجزة في شهر أبريل، للشهر 15 على التوالي، ما نتج عنه تراجع معدلات النمو مقارنة بالشهر السابق، ورغم ذلك ظل القطاع الخاص غير النفطي في نطاق النمو لمدة عامٍ وربع. بحسب المؤشر الصادر عن «إس آند بي غلوبال» اليوم الأحد.

مؤشر مديري المشتريات

وانخفض مؤشر مديري المشتريات إلى 51.

5 نقطة في أبريل، من 53.2 نقطة في مارس، ما يشير إلى وتيرة تحسن أبطأ في ظروف عمل القطاع الخاص غير المنتج للنفط مع بداية الربع الثاني من العام. وشهدت تكاليف مستلزمات الإنتاج الإجمالية ارتفاعاً حاداً في أبريل، وبالأخص التكاليف المتعلقة بالإعلانات والآلات والقرطاسية والنقل. وتشير البيانات إلى أن هذا الارتفاع هو الأكثر حدّةً منذ إطلاق المؤشر الذي يتابع نشاط 350 شركة في البلاد، باستثناء فترة وباء كورونا.

تكاليف التوظيف

وشهدت تكاليف التوظيف خلال أبريل، ارتفاعًا طفيفًا مقارنة بالشهر السابق، الأمر الذي دفع الشركات لإبطاء وتيرة التوظيف كجزء من جهود خفض التكاليف، لتتراجع معدلات التوظيف للمرة الأولى في 8 أشهر.

وذكر أندرو هاركر مدير الاقتصاد في إس آند بي غلوبال ماركت إنتليجنس، أن الشركات الكويتية، وللحد من نفقاتها مع زيادة تكاليف مستلزمات الإنتاج، خفّضت أعداد العمالة، ما قيد من قدرتها على تلبية الطلبات، منوهًا بأن القطاع الخاص يأمل انخفاض تكاليف الإنتاج أو زيادة الطلب بما يكفي لتقليل حاجته لتقديم خصومات على منتجاته خلال الأشهر المقبلة.

كان من العوامل الأساسية التي ساهمت بتحسن أداء الشركات خلال إبريل، استراتيجيات التسعير التنافسية والنشاط الإعلاني، وفق المؤشر. وأدّت الجهود المبذولة للحد من زيادة الأسعار للعملاء، وفي بعض الحالات تقديم خصومات، إلى عدم ارتفاع أسعار المنتجات إلاّ بشكل طفيف خلال الشهر الماضي.

اقرأ أيضاًسعر الدينار الكويتي مقابل الجنيه اليوم السبت 4 مايو 2024

سعر الذهب في الكويت الخميس 2 مايو 2024.. مفاجأة في عيار 24

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أجور القطاع الخاص اقتصاد الكويت الشركات الكويتية القطاع الخاص الكويت مؤشر مديري المشتريات

إقرأ أيضاً:

144شركة محلية وعالمية و13 جامعة وهيئة ألمانية في ملتقى توظيف

نظم مكتب التدريب والتوظيف SCAD OFFICE بالجامعة الألمانية بالقاهرة للعام الثامن عشر على التوالي فعاليات أعمال ملتقى التدريب والتوظيف السنوي الذي أستمر على مدار يومين من بداية هذا الأسبوع من شهر مايو الحالي 2024، والذي يأتي طبقا لمنظومة الجامعة نحو دعم وتنمية قدرات الطلاب والخريجين، وخلق فرص تدريببة وتوظيفية لهم ، وتعريفهم بالإمكانات والمهارات التي يتطلبها سوق العمل للمنافسة بفاعلية.

وتوجد قاعدة عريضة من الشركات والهيئات والمؤسسات والجامعات تشارك في الملتقى حيث بلغ عددها هذا العام 13 جامعة وهيئة ألمانية من بينها الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD - جامعة أولم – جامعة شتوتجارت، إلى جانب 144 شركة محلية وعالمية تغطي كافة التخصصات في قطاعات الهندسة - البنوك – الاتصالات – الأغذية و المشروبات – مستحضرات التجميل – الرعاية الصحية – العقارات - البرمجيات و تكنولوجيا المعلومات – الصناعات الدوائية – المحاماة و الستشارات القانونية، بالإضافة الى بعض المؤسسات الرسمية مثل وزارة التخطيط و التنمية الاقتصادية و جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

ملتقى التوظيف السنوي

ومن جهته، قال الدكتور ياسر حجازى رئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة أثناء جولته داخل الملتقى بحضور الدكتور إيهاب كامل أبو خير نائب رئيس الجامعة للشئون الطلاب، إن الهدف من تنظيمه سنوياً هو خلق تلاحم بين طلاب وخريجي الجامعة و أصحاب الشركات ما يؤمن لهما فرص العمل والتدريب ويتيح للجامعة التعرف على أحدث الأتجاهات في أسواق العمل لمواكبة التغيرات المتواصلة به.

ولفت إلى أن ما شاهده اليوم من الكم الهائل من عدد الشركات والهيئات المشاركة و التي تعج بخريجى الجامعة الألمانية بالقاهرة يعكس مدى كفاءه وقوه طلاب وخريجي الجامعة وجاهزيتهم للعمل بتلك الشركات مباشرة، وهو ما يشير إلى المجهود الذي تبذله الجامعة في إعداد الطالب القادر على المنافسة فى أسواق العمل المحلية والدولية المزود بالعديد من الصفات الفاعلة بجانب تبنيها إستراتيجات التميز في التعليم، ومتابعتها بنظارة ميكروسكوبية دقيقة متغيرات الأسواق المحلية والعالمية لتتوازن رؤيتها وبرامجها الأكاديمية طبقاَ لمتطلباته.

و يعد ملتقى التدريب و التوظيف السنوى الذي تنظمه الجامعة الألمانية بالقاهرة هو ملتقى التوظيف الأكبر فى مصر وإفريقيا والشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • 144شركة محلية وعالمية و13 جامعة وهيئة ألمانية في ملتقى توظيف
  • زيادة حركة السفن في ميناء الإسكندرية خلال شهر أبريل بنسبة 26%
  • محمود محيي الدين: تراجع معدلات النمو الاقتصادي العالمي أكثر من 3.4%
  • التخطيط: 4.4% تقديرات صندوق النقد لمعدل نمو الاقتصاد المصري 2024/2025
  • وزيرة التخطيط: 4.4% معدل النمو الاقتصادي لمصر خلال عام الخطة 24/25 وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي
  • «التخطيط»: 4.4% معدل النمو الاقتصادي في مصر خلال خطة «2024 - 2025»
  • التخطيط: 4.4% معدل النمو خلال عام الخطة وفقا لتقديرات صندوق النقد
  • وزير الإنتاج الحربي يوجه بالانفتاح على التعاون مع القطاع الخاص
  • مصطفى أبوزيد: الدولة المصرية استفادت من دروس جائحة كورونا والأزمة الروسية
  • مصطفى أبوزيد: احتياطات مصر النقدية وصلت إلى أكثر من 45 مليار دولار في 2018