نظمت مديرية العمل بمحافظة كفرالشيخ، ندوة للتوعية حول الهجرة غير الشرعية، بمقر مركز شباب مطوبس، وبالتعاون مع المركز الوطني لحقوق الإنسان ومديرية الشباب والرياضة بكفرالشيخ ، حيث تعتبر قضية الهجرة غير الشرعية من القضايا التي لا تزال تؤرق المجتمع الدولي خاصة في ظل التحولات الدولية والإقليمية التي زادت من تعقدها، وهي مشكلة شديدة الحساسية لكونها تمس جميع شرائح المجتمع، بحيث أصبحت الظاهرة لا تقتصر على الشباب بل امتدت إلى عائلات بأكملها من أطفال ونساء، فضلاً عن كونها ظاهرة متعددة الأبعاد حيث يسهم فيها عوامل اقتصادية وسياسية واجتماعية وسكانية.

واستهدفت الندوة توعية الشباب من أبناء محافظة كفرالشيخ بالتأثيرات السلبية لظاهرة الهجرة غير الشرعية ومخاطرها على الأرواح والاقتصاد القومي ورؤية التنمية الشاملة مصر 2030 ، ذلك فى إطار سلسلة من الندوات بدأتها المديرية تحت إشراف الإدارة العامة للتشغيل بوزارة العمل ، لتوعية الشباب من الجنسين بمخاطر الهجرة غير الشرعية على الأفراد والمجتمعات.

وقال حازم على حسن مدير مديرية العمل بكفر الشيخ، إن تلك الندوات تأتى فى ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالإهتمام بالشباب من الجنسين وتقديم الدعم اللازم لهم ، وتكثيف عمليات التوعية والتثقيف حول مخاطر الهجرة غير الشرعية ومكافحة أسبابها ، وتأثيراتها على رؤية التنمية الشاملة والاقتصاد القومي المصري.

وأضاف مدير المديرية أنه حضر الندوة عدد كبير من الشباب بمركز مطوبس ، بالمحافظة،  ولفيف من القيادات الشبابية بالمحافظة وأعضاء مجلس النواب وممثلي النقابات العمالية ومؤسسات المجتمع المدني.

 وجدير بالذكر أن محافظة كفرالشيخ من المحافظات التي تعد مركزاً على الخريطة المحلية والافريقية للهجرة غير الشرعية بسبب موقعها على ساحل البحر المتوسط والقرب من البلدان الأوروبية.

وأشار إلى أنه تأتي هذه الندوة في إطار خطة مديرية العمل  فى تنظيم عدد من الفعاليات للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وسُبل الحد منها، ورؤية القيادة السياسية في تنمية الكوادر البشرية الوطنية باعتبارها سواعد التنمية وركيزة بناء الجمهورية الجديدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة العمل مخاطر الهجرة غير الشرعية كفر الشيخ الهجرة غير الشرعية حقوق الإنسان الهجرة غیر الشرعیة

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل تدريبية لتعزيز قدرات العاملين بلجان حماية الطفولة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ  الشرقية اليوم، علي أهمية تضافر جهود جميع المحافظات فى التعامل مع قضية الأطفال المعرضة للخطر وتوفير البيئة المناسبة لهم ورعايتهم اجتماعياً وصحياً وثقافياً  وحمايتهم من الاستغلال  والأعمال المخالفة للقانون مشيراً إلي ضرورة عقد الاجتماعات وورش العمل والتي تهدف إلي معالجة وحل مشاكل الأطفال والمساهمة الجادة في تقديم الخدمات المتنوعة لهم.

ومن جانبها أوضحت هبة محمد حمد مديرة الوحدة العامة لحماية الطفل بالديوان العام مشاركة الوحدة وعدد من الوحدات الفرعية في ورشة عمل تدريبية لتعزيز قدرات العاملين بلجان حماية الطفولة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية وذلك بمحافظة بورسعيد علي مدار ٣ أيام في الفترة من ١٤ حتي ١٦ مايو الجاري وذلك تحت إشراف المجلس القومي للطفولة والأمومة  بالشراكة مع اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعيه والإتجار بالبشر .

وأضافت  مديرة الوحدة العامة لحماية الطفل أنه خلال ورشة العمل جرى توضيح  بعض التعريفات الهامة (  الهجرة - تهريب المهاجرين والإتجار بالبشر والفرق بينهم -  طالب اللجوء-  مسارات الهجرة)  وكذلك التعريف بالنظام الوطني لحماية الأطفال المعرضة للخطر والجهات المعنية بتطبيقه مشيرة إلي أهمية دور ومهام المجلس القومي للطفولة والأمومة واعضاء وحدات الحمايه العامة والفرعية ودورهم في خلق أطفال تسهم فى بناء وتنمية المجتمع.

كما تناولت الورشة  الأطر القانونية والإتفاقيات والبروتوكولات الموقعة في هذا الشأن ومنها القانون رقم ٨٢ لسنه ٢٠١٦ بشان مكافحة الهجرة الغير الشرعية وتهريب المهاجرين والقانون رقم ٦٤ لسنه ٢٠١٠ بشأن مكافحة الإتجار بالبشر وتوضيح آلية الإحالة الوطنية لحماية ضحايا الإتجار بالبشر  كما جرى التعرف على الخطوات الاجرائية للتدخل مع الأطفال المعرضين للخطر و وإدارة الحالة  خاصة المعرضين للهجرة الغير الشرعية والاتجار بالبشر.

وفي ختام الورشة التدريبية أشاد الحضور بدور محافظة الشرقية ومشاركتها المتميزة وكذلك تسليم شهادات تقدير للمشاركين في هذا التدريب.

مقالات مشابهة

  • فوز 3 طلاب بالتربية الخاصة بكفر الشيخ بميداليات على مستوى الجمهورية في ألعاب القوى
  • وكيل الشباب والرياضة بأسيوط يلتقي ممثلي منظمة العمل الدولية
  • وكيل وزارة الشباب والرياضة بأسيوط يلتقي ممثلي منظمة العمل الدولية
  • اختتام فعاليات الندوة العلمية حول تأنيث الهجرة وتقاطعاتها مع أهداف التنمية المستدامة
  • النمسا وبريطانيا تبحثان تكثيف جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • 61 ألف طالب يؤدون امتحان الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ غدًا
  • لجنة من وزارة التخطيط تتابع تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية بكفر الشيخ
  • ضبط طن أسماك مملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمى في حملة بكفر الشيخ
  • ندوة توعوية عن التسامح ونبذ العنف بمركز شباب أولاد إسماعيل بالمراغة
  • ورشة عمل تدريبية لتعزيز قدرات العاملين بلجان حماية الطفولة