الأحد, 5 مايو 2024 7:42 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
كشف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، اليوم الأحد، شروط الحركة لعقد هدنة في غزة، مشيرا إلى تمسك الحركة بانسحاب الكيان الإسرائيلي من القطاع.
وياتي ذلك في ظل تواصل المفاوضات في القاهرة للتوصل إلى اتفاق ينهي الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر.


وقال هنية في بيان صادر عنه إن “الحركة لا تزال حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل، ينهي العدوان، ويضمن الانسحاب، ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى”.
وأضاف: “تأكيدا على جدية الحركة وإيجابيتها قبل الجولة الحالية من المفاوضات، أجرت (حماس) سلسلة اتصالات مع الإخوة الوسطاء ومع فصائل المقاومة، وأجرت اجتماعات ومشاورات مكثفة في الداخل والخارج قبل إرسال وفدها إلى القاهرة”.
وأشار إلى أن “الوفد حمل مواقف إيجابية ومرنة تهدف إلى وقف العدوان”، متسائلا: “ما مفهوم الاتفاق إذا لم يكن وقف إطلاق النار أول نتائجه؟”.
واعتبر رئيس المكتب السياسي لحماس أن “العالم أصبح رهينة لحكومة متطرفة، لديها كم هائل من المشاكل السياسية والجرائم التي اُرتكبت في غزة”.
واتهم هنية القيادة الإسرائيلية بالسعي إلى “تخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة”.
وكانت وسائل إعلام مصرية، كشفت نقلًا عن مصدر وصفته بـ”رفيع المستوى”، اليوم الأحد، عن تقدم إيجابي في المفاوضات بين حركة حماس وتل ابيب المنعقدة في العاصمة المصرية.
وأشار المصدر إلى أن ما يتم نشره من بنود الاتفاق في وسائل الإعلام غير دقيق.
وأضاف إن الوفد الأمني المصري مستمر في مشاوراته مع كل الأطراف، مؤكدًا أن عودة السكان الفلسطينيين المُهجرين من جنوب القطاع لشماله من ضمن بنود الاتفاق.
يذكر أن وفدًا من حركة حماس توجَّه إلى القاهرة، أمس السبت، لاستكمال مباحثات تطورات موقف الهدنة وتبادل المحتجزين والأسرى بقطاع غزة، في ضوء الاتصالات الأخيرة مع الوسطاء في مصر وقطر.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

واشنطن: الوسطاء سيسألون حماس عن إمكانية المضي في مقترح بايدن للهدنة

كشف البيت الأبيض الأمريكي، أن الوسيطين المصري والقطري، يعتزمان سؤال حركة المقاومة الإسلامية حماس، عما إذا كان بالإمكان المضي قدما في اقتراح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بخصوص وقف إطلاق النار في غزة.

جاءت التصريحات على لسان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان على هامش قمة السلام بشأن أوكرانيا.



وقال سوليفان إنه تحدث بشكل مقتضب مع أحد المشاركين الرئيسيين في الحوار، وهو رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وإنهما سيتحدثان مرة أخرى بشأن غزة يوم الأحد أثناء وجودهما في سويسرا لحضور مؤتمر أوكرانيا.

رحبت حماس باقتراح وقف إطلاق النار، لكنها تصر على أن أي اتفاق يجب أن يضمن إنهاء الحرب، وهو مطلب لا تزال إسرائيل ترفضه. ووصفت إسرائيل رد حماس على اقتراح السلام الأمريكي الجديد بأنه رفض تام.

وقال سوليفان إن مسؤولين أمريكيين تفحصوا رد حماس.

وأضاف "نعتقد أنه من المتوقع إجراء بعض التعديلات ممكنة ويمكن التعامل معها. وبعضها لا يتوافق مع ما طرحه الرئيس بايدن وما أقره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وعلينا أن نتعامل مع هذا الواقع".



وقال إن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أنه لا يزال هناك سبيل للتوصل إلى اتفاق وإن الخطوة التالية ستكون أن يتحدث الوسطاء من قطر ومصر مع حماس و"يبحثوا ما يمكن العمل به وما لا يمكن العمل به فعليا".

وأضاف "نتوقع أن تكون هناك جولات من المفاوضات ذهابا وإيابا بين الوسطاء وحماس.

سنرى عند هذه النقطة إلى أين وصلنا. سنواصل التشاور مع الإسرائيليين، ونأمل أن نتمكن في وقت ما من الأسبوع المقبل من إبلاغكم بموقف نعتقد أن الأمور وصلت إليه وما نراه خطوة تالية لمحاولة إنهاء ذلك".

الأربعاء الماضي، كشف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن اقتراح  "حماس" عددا من التعديلات في معرض ردها على مقترح وقف إطلاق النار الذي أعلن الرئيس جو بايدن عن تفاصيله، معتبرا الحركة الفلسطينية "لا تستطيع تقرير مستقبل المنطقة ولن يسمح لها"، حسب تعبيره.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في الدوحة، إنه "حان الوقت لوقف المساومة وبدء وقف إطلاق النار"، مشددا على أنهم "عازمون على محاولة سد الفجوة مع حماس".




وأضاف أن "حماس اقترحت العديد من التغييرات على الاقتراح المطروح لوقف إطلاق النار في غزة"، مشيرا إلى أنه "يمكن العمل مع بعض التعديلات التي اقترحتها حماس، بينما لا يمكن قبول بعضها الآخر".

وأوضح أن "الصفقة المطروحة على الطاولة تتطابق مع الصفقة التي اقترحتها حماس في السادس من أيار /مايو الماضي"، حسب تعبيره.

مقالات مشابهة

  • هنية يؤكد الالتزام بإنهاء الحرب وفق خطة بايدن
  • بعيد الأضحى.. إسماعيل هنية يجدد موقف حماس من مقترح بايدن لوقف الحرب في غزة وإطلاق سراح الرهائن
  • هنية: متمسكون بدور الوسطاء لإنهاء حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية
  • هنية يكشف عن الحل في غزة لإنهاء العدوان والوصول لاتفاق متكامل
  • إسماعيل هنية: نحن على موعد مع النصر.. والحرية لأسرانا قريبا
  • واشنطن: قدمنا رأينا بشأن رد حماس وننتظر تواصل الوسطاء معها
  • واشنطن: الوسطاء سيسألون حماس عن إمكانية المضي في مقترح بايدن للهدنة
  • سيارتو: إدراج كافة شروط هنغاريا على الوثيقة حول مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي
  • روسيا تحدد شروط بدء المفاوضات مع أوكرانيا
  • ستولتنبرغ: أوكرانيا ستحدد بنفسها شروط السلام مع روسيا