لجريدة عمان:
2024-05-23@20:39:29 GMT

البحث العلمي طريق الجامعات الأهم

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

البحث العلمي طريق الجامعات الأهم

احتفلت جامعة السلطان قابوس بمناسبة يومها السنوي الذي كان قد وافق يوم الخميس الماضي.. والاحتفال مناسبة سنوية تعلن فيه الجامعة عناوين البحوث العلمية الفائزة بالمنحة السامية للمشاريع البحثية الاستراتيجية. وأعلِن اليوم بالفعل عن فوز سبعة بحوث استراتيجية بمنحة تمويلية لإنجازها وهي بحوث تنوعت بين مختلف الجوانب العلمية تناقش جميعها مختلف القضايا والتحديات المحلية وخاصة ما يتعلق منها بقضايا الطاقة واستخداماتها وتأثيراتها في البيئة.

وأقيم بمناسبة الاحتفاء بيوم الجامعة مؤتمر دولي للبحث العلمي والابتكار حمل عنوان «دعم التحول الاقتصادي والرقمي تحقيقا لرؤية عمان 2040» ويستمر المؤتمر إلى يوم الأربعاء بمشاركة نخبة من العلماء والمفكرين والمشتغلين في قضايا التحول الاقتصادي والرقمي.

وتدرك جامعة السلطان قابوس التي تعد الصرح العلمي والأكاديمي الأول في سلطنة عمان أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم المجتمعات الحديثة حيث يشكل حلقة وصل بين المعرفة الأكاديمية وتطبيقات العالم الحقيقي.

والبحوث العلمية في الجامعات ليست أساسية فقط لتقدُّم الجامعات في المؤشرات الدولية، لكنها أيضا أساسية في سياق توق المجتمعات إلى التطور وإلى تجاوز التحديات التي تواجهها يوميا، وتعمل على تسهيل الحياة وتبسيط تعقيداتها، ومن دون البحوث العلمية لا يمكن تجاوز الكثير من التحديات وفي مقدمتها التحديات التنموية والتحديات الصحية التي تهدد في الكثير من الأوقات الحياة بالفناء التام كما هو الأمر للأوبئة الفتاكة.

كما تسهم البحوث العلمية التي تنجزها الجامعات في تطوير المسارات الاقتصادية في الدول خاصة تلك المسارات التي تعمل على تطوير الابتكار الصناعي وتعزيز القدرات التنافسية أو تلك التي تعتمد على ثورة الذكاء الاصطناعي. ويؤدي تسويق نتائج البحوث إلى إنشاء شركات جديدة، وتعزيز الصناعات القائمة، وتوليد فرص العمل. علاوة على ذلك، تجتذب الأنشطة البحثية الاستثمارات والتمويل، من القطاعين العام والخاص، مما يزيد من تحفيز التنمية الاقتصادية.

ولذلك تستحق جامعة السلطان قابوس كل التقدير على هذا الجهد في البحثي العلمي الذي يطور مكانتها كمؤسسة علمية وبحثية ويعزز مكانتها بوصفها بيت خبرة لحل الكثير من التحديات بأسلوب علمي رصين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البحوث العلمیة

إقرأ أيضاً:

جامعة المنيا ضمن أفضل الجامعات في تصنيف «التايمز العالمي»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، عن تقدم جامعة المنيا ضمن 28 جامعة مصرية في تصنيف التايمز العالمي للجامعات الناشئة لعام 2024، والتي يقل عمرها عن 50 عاماً، وذلك من بين إجمالي 1171 جامعة على مستوى العالم، حيث ظهرت الجامعة ضمن شريحة أفضل 351- 400 عالمياً.

وثَمن رئيس الجامعة، ما حققته الجامعة من إنجازات في تلك التصنيفات، مؤكدًا أن التصنيفات الدولية للجامعات تعد من أهم أوليات جامعة المنيا؛ لأهميتها ودورها كأحد المؤشرات الأساسية للارتقاء بالبحث العلمي، ومخرجاته المطلوبة لتطوير الجامعات، الذي ينعكس على احتياجات التنمية والنهوض بالمجتمع في مختلف القطاعات، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لافتًا إلى حرص الجامعة في تطبيق خُططها الاستراتيجية التي تهدف إلى تطوير منظومة البحث العلمي، وتحفيز الباحثين على النشر العلمي الدولي، بما يُحقق الريادة لجامعة المنيا، والوصول بها إلى مكانة مرموقة محليًا وعالميًا.

جدير بالذكر، أن تصنيف التايمز العالمي للجامعات الناشئة  يعتمد على 18 مؤشرًا للأداء مُجمعة في خمسة مجالات رئيسية هي: جودة البحث، والتدريس، والبيئة البحثية، والسمعة الدولية، والصناعة.

مقالات مشابهة

  • المنشاوي يستعرض تقريراً حول إنجازات جامعة أسيوط البحثية ونشاطها الدولي
  • أساتذة جامعة الفرات الأوسط يواجهون (تعنتًا) في الحصول على تقارير الاستلال
  • جامعة المنيا ضمن أفضل الجامعات في تصنيف «التايمز العالمي»
  • "جامعة التقنية" تناقش برنامج دعم المشاريع البحثية
  • الوزراء يوافق على تعديل مسمى كلية المعاملات القانونية الدولية
  • سلطان بن أحمد القاسمي يشهد افتتاح ملتقى البحث العلمي الـ16 بجامعة الشارقة
  • 15 جامعة مصرية في تصنيفQS العالمي لعام 2024
  • جامعة الحدود الشمالية تكرّم موهوبيها ضمن فعاليات الملتقى العلمي
  • جامعة الفجيرة توقع 3 اتفاقيات جديدة للتعاون في مجالات البحث العلمي
  • رئيس جامعة المنوفية يتفقد المعرض العلمي لطلاب كلية الطب