الاقتصاد نيوز — بغداد

بين محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، اليوم الاثنين، تأثير انفتاح المصارف العراقية على مثيلاتها الدولية، فيما اشار الى أن الاقتصاد العالمي بدأ يواجه مرحلة تتسم بارتفاع مستويات الدين العام والخاص.

العلاق في كلمة له بمؤتمر "التحديات التي تواجه المصارف العراقية في الامتثال للقوانين والتشريعات الدولية وتلبية متطلبات البنوك المراسلة"، وتابعتها "الاقتصاد نيوز"، قال، إن "البنوك المركزية واجهت تحديات متزايدة بعد عقوداً من المظاهر وأقرب إلى السكون بدءاً من الانخفاض في أسعار الفائدة والتضخم "، لافتا الى أن "الاقتصاد العالمي بدأ يواجه مرحلة تتسم بارتفاع مستويات الدين العام والخاص".

وأضاف، أن "طبيعة الصدمات المحلية والدولية والتاريخية تغيرت بسبب زيادة الطلب أو انخفاضه باستثناء صدمات العرض، بالاضافة الى تحديات جديدة تتمثل بالاستقرار المالي في السياسة المالية العامة وقرار الضبط المالي الذي يستلزم تقليص الإنفاق أو زيادة الإيرادات المحلية".

وأوضح محافظ البنك المركزي، أن "القطاع المصرفي العراقي وخلال السنوات الماضية انفتح على المؤسسات المالية المحلية على مثيلاتها الدولية وبقدر ما يحققه كل ذلك من تحقيق التواصل والانتباه مع العالم الخارجي فإنه بلا شك يحمل تحديات وأثار كثيرا".

وتابع علي العلاق: "نأمل أن يوفق هذا المؤتمر في الوصول إلى حلول الناجعة لهذا التحدي وتكريس التعاون والتنسيق بين البنوك المركزية العربية والمصاريف العربية والمؤسسات المالية غير المصرفية لتحقيق الاستقرار والنمو".المؤتمر في الوصول إلى حلول الناجعة لهذا التحدي وتكريس التعاون والتنسيق بين البنوك المركزية العربية والمصاريف العربية والمؤسسات المالية غير المصرفية لتحقيق الاستقرار والنمو".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي يبدا المرحلة الثانية من خطة هيكلة القطاع المصرفي

19 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلن محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق، بدء المرحلة الثانية من خطة هيكلة القطاع المصرفي.

وقال المكتب الإعلامي للبنك المركزي العراقي في بيان ورد لـ المسلة، إن العلاق استقبل وفداً من البنك الدولي برئاسة المدير الإقليمي للنمو العادل والتمويل والمؤسسات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نادر محمد، لافتا الى أنه جرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البنك المركزي العراقي والبنك الدولي وخصوصاً إعادة هيكلة المصارف الحكومية، وانطلاق مشروع مصرف ريادة وأهميته الاقتصادية والاجتماعية، وايضا ناقش الطرفان تجارب الدول المجاورة في مواجهة التغير المناخي وأثره على الاقتصاد الوطني والإقليمي.

وأضاف، أن اللقاء ناقش المشاريع المتوسطة والصغيرة ودعمها من قبل البنك المركزي وتطوير القطاع المالي والمصرفي والمؤسسات المالية غير المصرفية الأسواق المالية وقطاع التأمين، كذلك الاستفادة من تجارب البنك الدولي في التحول الرقمي والشمول المالي، والمصارف الرقمية، مبينا أن المحافظ استعرض خلال اللقاء، خطة البنك المركزي العراقي في هيكلة القطاع المصرفي، مشيرا الى أن هذا البنك انتهى من المرحلة الأولى من الخطة، وبدأ بالمرحلة الثانية.

وتابع أن مجلس إدارة البنك المركزي رخّص المصرف الأخضر، الذي سيكون نواة لمبادرات الطاقة المتجددة والتمويل المستدام، كاشفاً عن توجه البنك المركزي العراقي لترخيص عدد من المصارف الرقمية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • العلاق يعلن بدء المرحلة الثانية من خطة هيكلة القطاع المصرفي
  • البنك المركزي يبدا المرحلة الثانية من خطة هيكلة القطاع المصرفي
  • مواعيد العمل في البنوك السعودية خلال عطلة عيد الأضحى: توضيحات البنك المركزي
  • توجيهات البنك المركزي السعودي بشأن مواعيد عمل البنوك خلال عيد الأضحى 2024
  • هل تغير المصارف الرقمية قطاع البنوك بالعراق في ظل العقوبات؟
  • هيئة حكومية توجه دعوة للبنك المركزي تخص دولار الحج
  • هيئة الحج والعمرة: المصارف العراقية تمتنع عن استقبال الحجاج
  • هيئة الحج تدعو البنك المركزي بتوجيه المصارف لفتح ابوابها امام الحجاج
  • هيئة الحج تطالب البنك المركزي بتوجيه المصارف لفتح ابوابها امام الحجاج
  • الحكومة توضح حقيقة خفض أسعار الفائدة في البنوك المصرية