عمان- طالب الأردن المجتمع الدولي بتحرك فوري، الاثنين6مايو2024، لمنع حدوث مجزرة في مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الاثنين، الذي قال إن "الفشل" في منع مجزرة برفح جنوبي قطاع غزة، سيكون "وصمة عار لن تمحى"، داعيا إلى موقف دولي "رادع" للحكومة الإسرائيلية.

وأضاف في منشور عبر صفحته على منصة "إكس" أن الفلسطينيين "يواجهون خطر مجزرة أخرى، تهدد قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكابها في رفح".

وأضاف: "يجب على المجتمع الدولي كله التحرك فورا لمنعها"، لافتا إلى أن فشل المجتمع الدولي في منع هذه المجزرة "سيكون وصمة عار لن تمحى".

وختم قائلا: "عار على النظام الدولي أن تظل الحكومة الإسرائيلية ترتكب المجازر دون موقف دولي رادع يلجم وحشيتها".

جاء ذلك عقب إعلان الجيش الإسرائيلي، أنه "بناء على موافقة المستوى السياسي، تم البدء في "الإجلاء المؤقت" للفلسطينيين من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح إلى منطقة المواصي، تمهيدا لعملية عسكرية محتملة.

وتضم المنطقة التي طالب الجيش الإسرائيلي بإخلائها في عملية وصفها بأنها "محدودة" معبر رفح البري على الحدود مع مصر، وهو المعبر الرئيسي الذي تمر عبره المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة والوحيد الذي يستخدمه الفلسطينيون بغزة للسفر إلى الخارج.

كما يستخدم معبر رفح لنقل عشرات من الفلسطينيين المصابين بجروح خطيرة يوميا لتلقي العلاج بالخارج في ظل شح الإمكانيات الطبية في مستشفيات القطاع.

وسبق ودعت دول عدة على رأسها الولايات المتحدة ومصر التي تقود الوساطة بين تل أبيب وحركة حماس بالتعاون مع قطر إلى تجنب أي عملية عسكرية رفح المكتظة بالنازحين لخطورتها، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والوزراء الداعمين له في حكومته يصرون على العملية بذريعة أن رفح هي "آخر معاقل حركة حماس" وللضغط على مسار المفاوضات.

وتشن إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على قطاع غزة تسببت بسقوط مئات الآلاف من الضحايا معظمهم من الأطفال والنساء، ناهيك عن الدمار الهائل في المباني والبنى التحتية.​​​​​​​

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

المخاطر الاقتصادية للتعدي الإسرائيلي على سيادة معبر رفح

معبر رفح، الذي يقع على الحدود بين مصر وقطاع غزة، يحمل أهمية استراتيجية كبرى، ليس فقط لمصر وفلسطين بل للمجتمع الدولي بأسره. يعد هذا المعبر نقطة حيوية للإمداد والتجارة، بالإضافة إلى دوره الأساسي في أمن واستقرار المنطقة. التعدي الإسرائيلي على سيادة معبر رفح يحمل في طياته مخاطر اقتصادية وإنسانية جسيمة، خاصة فيما يتعلق بسلاسل الإمداد الحيوية.

الإطار القانوني لأمن المعابر الدولية:

1- ميثاق الأمم المتحدة ينص على أنه "يحظر استخدام القوة ضد السيادة أو الاستقلال السياسي لأي دولة، مما يبرز أهمية حماية المعابر الحدودية من أي اجتياح أو احتلال".

2- اتفاقيات جنيف الرابعة (المادة 23) تنص على ضرورة حماية البنية التحتية المدنية وضمان سير عمليات الإمداد الحيوية حتى خلال النزاعات، مع التأكيد على الحفاظ على الحقوق الإنسانية للمدنيين.

المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي مدعوان للتعامل بجدية وعزم مع التحدي الذي يواجه معبر رفح. يجب تقديم كل الدعم اللازم لضمان أن يظل هذا المعبر مفتوحا وآمنا، مما يحافظ على استقرار وأمان المنطقة. الانتهاكات الجسيمة التي قامت بها إسرائيل بشأن القوانين والمعايير الدولية تجعل من فرض عقوبات دولية فورية ضد إسرائيل أمرا ضروريا وعاجلا
3- اتفاقية أوسلو (1993) تنص على: "تحدد إطارا للتعاون بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، متضمنة تنظيمات خاصة بالمعابر بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية، وتؤكد على أهمية الحفاظ على سلامة وأمن هذه المناطق".

4- معاهدة السلام المصرية- الإسرائيلية (1979): تضمن السيادة المصرية على أراضيها، بما في ذلك مناطق الحدود والمعابر، وتحديدا معبر رفح.

المخاطر المترتبة على الاجتياح والاحتلال:

تأثير على سلاسل الإمداد، حيث إن السيطرة الإسرائيلية على معبر رفح تعني قطع الطريق الرئيس للإمدادات الغذائية والطبية إلى قطاع غزة، مما يهدد بكارثة إنسانية.

وهناك تأثيرات أمنية واقتصادية؛ فالسيطرة الأجنبية على معبر رفح تهدد بتصاعد التوترات وربما اندلاع الصراعات، مما يعرض الأمن والاستقرار الإقليميين للخطر.

والدعوة للتحرك العسكري والدبلوماسي؛ فنظرا للأهمية البالغة لمعبر رفح والتهديدات الناشئة عن أي احتلال له، يصبح من الضروري تبني استجابة عسكرية ودبلوماسية عاجلة ومشتركة من قبل مصر، وفلسطين، والأردن، والاتحاد الأوروبي، وقوات حفظ السلام الدولية لاستعادة السيادة على المعبر.

نداء للمجتمع الدولي ومجلس الأمن:

المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي مدعوان للتعامل بجدية وعزم مع التحدي الذي يواجه معبر رفح. يجب تقديم كل الدعم اللازم لضمان أن يظل هذا المعبر مفتوحا وآمنا، مما يحافظ على استقرار وأمان المنطقة. الانتهاكات الجسيمة التي قامت بها إسرائيل بشأن القوانين والمعايير الدولية تجعل من فرض عقوبات دولية فورية ضد إسرائيل أمرا ضروريا وعاجلا.

العقوبات الدولية المقترحة:

هذه العقوبات يجب أن تكون قوية ومؤثرة بما يكفي لضمان عدم تكرار مثل هذه الأفعال ولدعم جهود استعادة السيادة والحفاظ على الأمن الإقليمي والدولي. يجب أن تتضمن العقوبات إجراءات اقتصادية مثل تجميد الأصول والحظر التجاري، بالإضافة إلى عزل دبلوماسي ملموس يحد من قدرة إسرائيل على التأثير في القرارات الدولية.

استراتيجية الاستجابة العسكرية:

لضمان استعادة السيادة على معبر رفح بفاعلية، من الضروري تشكيل تحالف يضم قوات من مصر، وفلسطين، والأردن، وبمساعدة من قوات حفظ السلام الدولية، لتنسيق عمليات عسكرية دقيقة ومحددة الأهداف. يجب أن يعمل هذا التحالف تحت راية الأمم المتحدة لضمان الشرعية الدولية ودعم المجتمع العالمي.

دور الاتحاد الأوروبي:
من المهم أن يظهر المجتمع الدولي التزاما غير متزعزع بمبادئ القانون الدولي والعدالة العالمية. يجب أن تتخطى الاستجابة للأزمة في معبر رفح الإدانات اللفظية إلى أفعال ملموسة تعيد الحقوق إلى أصحابها وتحفظ السلام والأمن الدوليين
الاتحاد الأوروبي، كفاعل رئيس في السياسة الدولية وداعم لحقوق الإنسان، يجب أن يلعب دورا بارزا في الضغط الدبلوماسي والاقتصادي على إسرائيل. بالإضافة إلى دعم العقوبات، يمكن للاتحاد الأوروبي تقديم دعم مالي ولوجستي لتعزيز قدرات القوات المشاركة في استعادة وتأمين معبر رفح.

التزام المجتمع الدولي:

من المهم أن يظهر المجتمع الدولي التزاما غير متزعزع بمبادئ القانون الدولي والعدالة العالمية. يجب أن تتخطى الاستجابة للأزمة في معبر رفح الإدانات اللفظية إلى أفعال ملموسة تعيد الحقوق إلى أصحابها وتحفظ السلام والأمن الدوليين.

في كلمات:

المعركة لاستعادة السيطرة على معبر رفح ليست فقط معركة من أجل السيادة، بل هي معركة من أجل العدالة والسلام والحقوق الإنسانية الأساسية. يحتاج المجتمع الدولي إلى العمل بروح التضامن والعدالة لدعم حقوق الشعب الفلسطيني وضمان عدم تعرض أي دولة أخرى لمثل هذه الانتهاكات الجسيمة.

مقالات مشابهة

  • المخاطر الاقتصادية للتعدي الإسرائيلي على سيادة معبر رفح
  • نائب وزير الخارجية: الكارثة الإنسانية في غزة نتيجة عجز المجتمع الدولي عن الاضطلاع بمسؤولياته
  • الأردن يطالب بإجراء تحقيق دولي في جرائم حرب كثيرة مرتكبة في غزة
  • وزير الخارجية الأردني: الاتهامات ضد الأونروا ثبتت أنها باطلة ومحاولة اغتيالها سياسيا فشلت  
  • وزير الخارجية الأردنى: تم الاتفاق مع المفوض العام لأونروا على استمرار تقديم الدعم للوكالة
  • وزير الخارجية الأردني: الأونروا تواجه محاولة اغتيال سياسي قبل 7 أكتوبر
  • رئيس لجنة الدفاع يطالب وزير الصحة بتأجيل تطبيق الزيادة فى رسوم تذاكر العيادات الخارجية
  • جنرال إسرائيلي يطالب باستخلاص ثلاثة دروس خطيرة لمنع الكارثة القادمة.. ما هي؟
  • مواطنون يتفقدون آثار القصف الإسرائيلي في مخيم النصيرات وسط غزة.. فيديو
  • وزير الخارجية الإسرائيلي: لن تمنعنا أي قوة من ممارسة حقنا في الدفاع عن النفس