توصلت دراسة جديدة، أن تناول كمية صغيرة من فاكهة شائعة بمعدل يومي، قد يقلل من خطر إصابة المرأة تحديدا بمرض السكري من النوع الثاني، لكن ليس بالنسبة للرجال.
وكتب الفريق الدولي من مؤلفي الدراسة الأسبوع الماضي، في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية: "هناك العديد من الآليات المحتملة لشرح الارتباط الملحوظ بين استهلاك الأفوكادو وانتشار مرض السكري في هذه الدراسة".


وتابعوا: "أولا، يحتوي الأفوكادو على مؤشر نسبة السكر في الدم ومحتوى سكر أقل، مثل السكروز والغلوكوز، مقارنة بالفواكه الأخرى"، إذ أن السكر الرئيسي فيه هو سكر فريد من نوعه مكون من 7 كربونات قد يساعد في التحكم في نسبة الغلوكوز في الدم".
وأشار الباحثون إلى أن الأفوكادو يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة والمواد المغذية، التي يمكن أن تساعد في تحسين حساسية الأنسولين، وهي السمة المميزة لمرض السكري من النوع الثاني.
وكان 25640 شخصا شاركوا في المسح الوطني للصحة والتغذية المكسيكية مؤهلين لهذه الدراسة - أكثر من 60% منهم كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.
وكان حوالي 45% من المشاركين من مستهلكي الأفوكادو، إذ تناول الرجال 34.7 غراما يوميا، والنساء 29.8 غراما يوميا في المتوسط.
وتشكّل حصة الأفوكادو القياسية، هي ثلث ثمرة أفوكادو متوسطة الحجم، أو حوالي 50 غراما.
ولاحظ العلماء في دراستهم، انخفاض خطر الإصابة بالسكري لدى النساء، حتى عند الأخذ في الاعتبار عوامل، مثل العمر ومستوى التعليم، والوزن والنشاط البدني.
أما عن لماذا لم يتم العثور على ارتباط مماثل مع المشاركين الذكور، فقد علل الباحثون أن الدراسة أظهرت نسبة أعلى من المدخنين الذكور (حوالي 38٪) مقارنة بالمدخنات (حوالي 12٪).
وكتبوا أن "المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، لأن التعرض للنيكوتين يمكن أن يقلل من فعالية الأنسولين"، قبل أن يشيروا إلى أن "الرجال أكثر عرضة للانخراط في الإفراط في شرب الخمر من النساء، ويرتبط هذا السلوك بزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري".
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري أدوية مرض السكري الأفوكادو

إقرأ أيضاً:

هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟

تعتبر وجبة الإفطار ذات أهمية كبيرة لمرضى السكري، حيث أظهرت الدراسات أن تناول وجبة إفطار صحية يمكن أن يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم أثناء الصيام وفي المتوسط العام. ينصح الأطباء بأهمية عدم تخطي هذه الوجبة لضمان التحكم الأمثل في نسبة السكر في الدم على مدار اليوم.

حتى لا تفسد.. ٥ فواكه ممنوع تخزينها في الثلاجة في الصيف تأثير وجبة الإفطار على نسبة السكر في الدم

وفقًا للأطباء، ينبغي أن تكون وجبة الإفطار غنية بالدهون الصحية ومعتدلة في البروتين. ويرجع ذلك إلى أن مثل هذه الوجبة تكون عادةً منخفضة في الكربوهيدرات، مما يساعد على الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. وأفاد موقع "تايمز ناو" أن هذه التركيبة الغذائية تعد الأفضل لمرضى السكري لأنها تحد من التقلبات الكبيرة في مستوى السكر.

مكونات وجبة الإفطار المثالية

يشدد الأطباء على أن وجبة الإفطار يجب أن تكون مزيجًا من الألياف، الكربوهيدرات المعقدة، البروتينات، الدهون الصحية، والخضروات. هذه المكونات تعمل معًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق الطبيعي، وتوفر الطاقة اللازمة لبداية اليوم.

العوامل المؤثرة في تنظيم نسبة السكر في الدم

إلى جانب تناول وجبة إفطار صحية، تلعب عدة عوامل أخرى دورًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، مثل وزن الجسم، النشاط البدني، التوتر، والوراثة. إلا أن النظام الغذائي يظل عنصرًا أساسيًا في هذه المعادلة.

تجنب الأطعمة الضارة

أطعمة الإفطار التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف والكربوهيدرات المكررة يمكن أن تسبب تقلبات حادة في مستويات السكر في الدم، وهذا ما يجب على مرضى السكري تجنبه. ينصح الدكتور أحمد السنهوري، أخصائي الأمراض الباطنة والسكري والغدد الصماء بالمعهد القومي للسكر، بأن تحتوي وجبة الإفطار على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة أعلى من الدهون الصحية والألياف والبروتين. هذه التركيبة تساعد في الحفاظ على انخفاض مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة اللازمة لبقية اليوم.

التأثير السلبي لتخطي وجبة الإفطار

تجاهل وجبة الإفطار له تأثير سلبي على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال اليوم. وأوضح الدكتور السنهوري أن تخطي هذه الوجبة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم في الصباح، وذلك بسبب إفراز الكبد للسكر المخزن في هذا الوقت. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون خلايا الجسم أكثر مقاومة للأنسولين، الهرمون المسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم.

ينصح مرضى السكري بتناول وجبة إفطار تتضمن دهون صحية وبروتين معتدل لتجنب الارتفاع المفاجئ في مستوى السكر في الدم في وقت لاحق من اليوم. وجبة الإفطار الصحية يمكن أن تلعب دورًا كبيرًا في منع هذه التقلبات الحادة وتحسين التحكم العام في مستوى السكر.

مقالات مشابهة

  • الرجال أم النساء.. أيهما أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكري؟
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • 6 خرافات حول متلازمة المبيض المتعدد الكيسات
  • دراسة تكشف الجنس الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكري
  • علاج العقم يكثر من الإصابة بأمراض القلب بعد الولادة
  • دراسة: علاج العقم يضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب بعد الولادة
  • أضرار البطيخ على الحامل.. أبرزها الإصابة بالسكري
  • مفاجأة طبية.. حُقن إنقاص الوزن تقلل من مخاطر النوبات القلبية
  • النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام