يُضعف الدماغ، أثناء النوم، الروابط الجديدة بين الخلايا العصبية التي تم تشكيلها أثناء الاستيقاظ، ولكن فقط خلال النصف الأول من النوم ليلا، وفقا لدراسة جديدة.

ويقول علماء جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس إن النتائج التي توصلوا إليها، والتي نشرت في مجلة Nature، توفر نظرة ثاقبة حول دور النوم، لكنها ما تزال تترك سؤالا مفتوحا حول الوظيفة التي يؤديها النصف الأخير من نوم الليل.

إقرأ المزيد السويد.. وضع أطلس شامل للتطور الوراثي المبكر للدماغ

ويشير الفريق إلى أن الدراسة تدعم فرضية الاستتباب المتشابك (Synaptic Homeostasis Hypothesis)، وهي نظرية رئيسية حول الغرض من النوم والتي تقترح أن النوم يعمل بمثابة آلية إعادة ضبط مهمة للدماغ، ما يضمن استدامة الطاقة والاستعداد للتعلم.

وقال المؤلف الرئيسي البروفيسور جيسون ريهيل من قسم علم الأحياء الخلوي والتنموي في جامعة  لندن (UCL Cell & Developmental Biology):"عندما نكون مستيقظين، تصبح الروابط بين خلايا الدماغ أقوى وأكثر تعقيدا. وإذا استمر هذا النشاط بلا هوادة، فسيكون غير مستدام من الناحية النشطة. ويمكن أن يؤدي وجود عدد كبير جدا من الاتصالات النشطة بين خلايا الدماغ إلى منع إنشاء اتصالات جديدة في اليوم التالي".

وتابع: "على الرغم من أن وظيفة النوم ما تزال غامضة، إلا أنها قد تكون بمثابة فترة عدم الاتصال، حيث يمكن إضعاف تلك الاتصالات في جميع أجزاء الدماغ، استعدادا لتعلمنا أشياء جديدة في اليوم التالي".

وفي هذه الدراسة، استخدم العلماء سمك الزرد الشفاف بصريا مع جينات تمكن من تصوير المشابك العصبية (الهياكل التي تتواصل بين خلايا الدماغ) بسهولة. وقام فريق البحث بمراقبة الأسماك على مدى عدة دورات من النوم والاستيقاظ.

إقرأ المزيد كم دقيقة ينبغي أن تمشي لتعزز قوة دماغك؟

ووجدوا أن خلايا الدماغ تكتسب المزيد من الروابط أثناء ساعات الاستيقاظ، ثم تفقدها أثناء النوم. وتوصلوا إلى أن هذا يعتمد على مقدار ضغط النوم (الحاجة إلى النوم) الذي تراكم لدى الحيوان قبل السماح له بالراحة، وعندما يتم تأجيل النوم، يزيد ضغط النوم من انخفاض الروابط العصبية.

ووجد الفريق أن إعادة ترتيب الروابط بين الخلايا العصبية حدثت في الغالب في النصف الأول من نوم الحيوان ليلا. وهذا يعكس نمط نشاط الموجة البطيئة (يشار إليه عادة بالنوم العميق)، والذي يعد جزءا من دورة النوم التي تكون أقوى في بداية الليل.

وقالت المؤلفة الأولى الدكتورة أنيا سوبرمبول، من قسم علم الأحياء الخلوي والتنموي ومعهد الأذن التابع لكلية علوم الدماغ في جامعة كوليدج لندن: "تضيف النتائج التي توصلنا إليها وزنا للنظرية القائلة بأن النوم يعمل على إضعاف الاتصالات داخل الدماغ، والتحضير لمزيد من التعلم والاتصالات الجديدة مرة أخرى في اليوم التالي. ولكن دراستنا لا تخبرنا أي شيء عما يحدث في النصف الثاني من الليل. وهناك نظريات أخرى حول كون النوم وقتا لإزالة النفايات من الدماغ، أو إصلاح الخلايا التالفة، وربما تبدأ وظائف أخرى في النصف الثاني من الليل".

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة اسماك اكتشافات بحوث تجارب دراسات علمية معلومات عامة معلومات علمية خلایا الدماغ من النوم

إقرأ أيضاً:

حدث ليلا.. غليان في تل أبيب وصفعة مدوية لنتنياهو وصدمة في أمريكا بسبب كورونا

اشتعل الرأي العام العالمي خلال ساعات الليل الماضية، بسبب بعض الأحداث التي وقعت مؤخرًا، ومنها غليان المواطنين في تل لأبيب إلى درجة إغلاق أكبر شارع في دولة الاحتلال، بالإضافة إلى اعتراف جيش الاحتلال بأنه تكبد خسائر فادح خلال الساعات الماضية.

غليان في تل أبيب

وفي مساء متأخر من أمس الأربعاء، بالتزامن مع دخول العدوان على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، تجمع أهالي المحتجزين أمام الكنيست وقاموا بإغلاق شارع كابلن، أكبر شوارع دولة الاحتلال.

وطالب المتظاهرون الحكومة بضرورة عقد اتفاق لعودة المحتجزين في قطاع غزة ووقف العدوان على القطاع وإقالة حكومة نتنياهو.

اتهام نتنياهو بالفشل

وفي مؤتمر صحفي عقده وزير الكابنيت وعضو مجلس الحرب غادي ايزنكوت اتهم رئيس حكومة الاحتلال بالفشل الذريع، مؤكدًا أنه سيسع الوهم للإسرائيليين، من خلال التحدث الدائم عن «النصر الشامل».

وأضاف أيزنكوت الذي خسر أصغر ابنائه خلال العدوان على قطاع غزة، أن من يروج أن الجيش سيعمل على تفكيك الفصائل في غزة فهو يتحدث عن وهم كاذب، الأمر سيستغرق من 3 إلى 5 سنوات حتى يتحقق الاستقرار في غزة، وبعد ذلك ستحتاج الحكومة إلى سنوات أخرى حتى يمكن بناء أكثر من بديل للفصائل الفلسطينية، وفق ما نشرت قناة القاهرة الاخبارية.

وطالب أيزنكوت بضرورة إجراء انتخابات مبكرة بحلول نهاية العام الجاري، وإقالة حكومة نتنياهو.

الصين تدعم حصول فلسطين على عضوية الأمم المتحدة

وقال الرئيس الصيني شي جين بينج، إنهم مستعدون للعمل مع الجانب العربي لاستكشاف سبل تحقيق  السلام والاستقرار على المدى الطويل، وذلك حسبما جاء في خبر عاجل لـ «القاهرة الإخبارية».

وأضاف أن بلاده تدعم حق فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة خلال الأيام المقبلة، وتدعم حل الدولتين على أٍس حدود 1976، والتي تعترف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

قلق في أمريكا بسبب كورونا

بينما ظهرت مخاوف عالمية من ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كوفيد طويل الأمد، والذي أصاب نحو 35 مليون أمريكي، الذين يعانون من استمرار تلك الأعراض لمدة زادت عن 6 أشهر، وفق ما نقلت صحيفة أكسيوس البريطانية.

ووجد الباحثون أن أكثر الأعراض التي يتم الابلاغ عنها خلال الإصابة بمرض كورونا طويل الأمد هي كالآتي: وتشمل هذه الأعراض

الشعور بالضيق بعد أداء أي مجهود المجهود

التعب

تشويش ذهني

الدوار

مشاكل بالجهاز الهضمي

زيادة خفقان القلب

التغيرات في الرغبة الجنسية

تغيرات في حاسة الرائحة أو التذوق

العطش

السعال المزمن

ألم في الصدر

حركات غير طبيعية.

من المرجح أن تحدث بعض الأعراض معًا، وأكدت الدراسة النتائج السابقة التي تفيد بأن فيروس كورونا الطويل يمكن أن يؤثر على أجهزة أعضاء متعددة في الجسم.

مقالات مشابهة

  • نقص هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى انقطاع التنفس
  • صحيفة أمريكية تستعرض ما يحدث في أوروبا اليوم وتستذكر ارهاصات الحرب العالمية الأولى
  • فوائد تناول كوب من حليب جوزة الطيب ليلا
  • مشاكل تناول التدخين خلال فترة الحمل.. هذا ما يحدث!
  • علامات تؤكد معاناة الشخص من الارتجاج
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يستهدف رفح الفلسطينية طوال الليل
  • يراقب المستخدمين ليلا في غرف النوم.. «ماسك» يفجر مفاجأة حول واتساب
  • حدث ليلا.. غليان في تل أبيب وصفعة مدوية لنتنياهو وصدمة في أمريكا بسبب كورونا
  • طرق بسيطة تساعد على النوم خلال ثوانٍ
  • ليس نهرا بل شُبّه لهم! احتمالات لا نهائية للغياب بين مصائر أبناء الليل وغرقى مياه الأساطير