قال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن الله -سبحانه وتعالى- عندما قص علينا قصة أهل الكهف لم يذكر لنا اسم الكلب أو لونه أو نوعه -، يقول الإمام ابن كثير: " فإن الله يعلمنا ألا نهتم بهذا لأننا نريد العبرة {سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ}".

وأضاف « جمعة» عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك» أن عددهم ثلاثة ولا خمسة ولا سبعة ولا ثمانية، إذن لا ننشغل بهذا، إنما ننشغل بالعبرة، قال - تعالى- {إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا هَؤُلَاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا}.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء أن هذا هو المقصود لكن ما لون الكلب ؟ ما اسمه ؟، لافتاً:« وقد بحثوا فوجدوا إن اسمه كان قطمير، ولكن عندما تقف عند هذه الأشياء فأنت ضللت ولم تأخذ من القرآن أنه كتاب هداية بل اتخذته كتاب تاريخ؛ فسورة الكهف تعلمنا أننا لا نهتم بالحواشي ونترك الجوهر».

وأضاف المفتي السابق أن هذا أيضًا من علل تحول العبادة إلى عادة عند المسلمين؛ إنهم أهملوا روح الصلاة والخشوع فيها واهتموا بالهيئات؛ أين رجلك ؟ وكيف وضعها؟ .... وكذا وكذا وكذا ، ويضيع على نفسه الخشوع والتدبر الذي هو المقصود، أما عن وضع القدم فهذه هيئة نقوم بها ولكن لا نضيع بها الركن ونضيع بها المقصد، إذن يجب علينا ألا نترك الفائدة من وراء قصة أهل الكهف، قصة الفتية الذين واجهوا الظلم والكفر والإلحاد وفروا بدينهم أمام خيار أن يفتنوا فيه .

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

تعرف على تفاصيل مسلسل "إنكار حالة" لـ خالد النبوي

يشارك الفنان خالد النبوي أحدث أعماله الدرامية الجديدة، والتي تحمل اسم "إنكار حالة"، تأليف هشام هلال وإخراج أحمد خالد.
 

أحداث مسلسل إنكار حالة

وتدور أحداث  المسلسل في إطار اجتماعي تشويقي والكشف خفايا البورصة وكيف تؤثر على حياة الأشخاص، وما هي تأثيرها على الحياة الاقتصادية بشكل عام.

 

 

و مسلسل إنكار حالة بطولة خالد النبوي، يسرا اللوزي، نجلاء بدر، جيهان الشماشرجي وآخرين

خالد النبوي ينتظر عرض فيلم أهل الكهف 
 

وعلى صعيد آخر، ينتظر الفنان خالد النبوي خلال الفترة الحالية عرض فيلمه الجديد أهل الكهف، تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج عمرو عرفة. 
 

أبطال فيلم أهل الكهف 
 

ويشارك فيه عدد كبير من النجوم منهم محمد ممدوح، محمد فراج، غادة عادل، بيومي فؤاد، ريم مصطفى، أحمد فؤاد سليم، رشوان توفيق، الرجل جميل برسوم، بسنت شوقي، أحمد وفيق، وآخرين وإلى الأن لم تحدد الشركة المنتجة موعد نهائي للعرض، خاصة وأن العمل تعرض لسلسلة كبيرة من الأزمات. 
 

آخر أعمال خالد النبوي 
 

والجدير بالذكر آخر أعمال خالد النبوي مسلسل إمبراطورية ميم، تأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج محمد سلامة، وحقق العمل نجاحًا كبيرًا وقت عرضه، وشارك فيه كل من حلا شيحة، نور النبوي، نشوى مصطفى، محمود حافظ، إلهام صفي الدين، ليلى عز العرب، محمد محمود عبدالعزيز، وآخرين.

 

مقالات مشابهة

  • اشتعال حرب طاحنة بين الكوريتين ولكن من نوع آخر ..وكوريا الجنوبية تعلن عن 600 بالون محمل بقمامة أرسلتها كوريا الشمالية
  • فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
  • لماذا استشاط قادة تل أبيب غضباً بإعلان بايدن مقترح وقف إطلاق النار في غزة؟ محلل استراتيجي يجيب
  • عقب خطاب بايدن .. حماس” تبدي إستعدادها الكامل للتعامل بشكل إيجابي وبنّاء مع أي مقترح
  • عقب خطاب يابدن .. حماس” تبدي إستعدادها الكامل للتعامل بشكل إيجابي وبنّاء مع أي مقترح
  • خبير قانوني: قرار هيئة التمييز لا ينطبق على قرارات المحكمة الاتحادية الاخرى
  • لماذا لا يدعم محمد صلاح غزة ؟.. الإعلام العبري يجيب (شاهد)
  • تعرف على تفاصيل مسلسل "إنكار حالة" لـ خالد النبوي
  • بث مباشر.. قراء سورة الكهف من مسجد سيدنا الحسين
  • 10 آيات تحميك من الفتنة يوم الجمعة أوصى بها النبي.. ما هي؟