استقبل المهندس محمد فؤاد الرشيدى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، اليوم الثلاثا، بمكتبه، دكتور هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام بالوزارة، ووفد هيئة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف "، دكتور أميرة فؤاد مسئول جودة التعليم بالمنظمة، محمد السباعى مسئول الإدارة المركزية للتعليم العام بحضور فيصل نعيم مدير عام التعليم العام، سيد برجاس مدير إدارة نصر النوبة التعليمية.

من جانبه أعرب المهندس محمد فؤاد الرشيدى عن تقديره للدور التي تقوم به منظمة اليونيسيف من خلال بروتوكولات التعاون مع وزارة التربية والتعليم فى دعم جودة التعليم من خلال البرامج التنموية المشتركة التى يتم تنفيذها على مدار سنوات ومنها تطوير المناهج والتنمية المهنية للمعلمين ومكافحة التسرب التعليمى.

كما تم مناقشة الأوضاع المتعلقة بالطلاب الوافدين لمصر وبرامج تنمية التعليم الدامج للطلاب ذوى الهمم و تطوير المهارات الحياتية لديهم من خلال الأنشطة والفعاليات المتنوعة، كما أستعرض الرشيدى مع الحضور أوجه التعاون المشترك مع المديرية في ذلك الشأن، وتناولت رئيس قسم برنامج جودة التعليم باليونيسيف المبادرة المستهدِفة لدعم التعليم الدامج للطلاب ذوى الإعاقات الخفيفة من خلال اختيار ٢٠٠ مدرسة ابتدائية وإعدادية على مستوى الإدارات الخمس بأسوان على أن يكون معيار الاختيار وجود عدد من الطلاب ذوى الإعاقات وتقديم أوجه الدعم من الهيئة.

من خلال تنفيذ تدريبات مكثفة للمعلمين والموجهين وأخصائى التربية الإجتماعية والنفسية على برامج التربية الخاصة وكيفية التعامل مع الأطفال المدمجين وتنظيم عدد من الفعاليات تساعد الطلاب على الإندماج كالرياضة والأعمال الفنية والحرف التراثية وتحفيز هم من خلال مسابقات لاختيار الموهوبين والمتميزين.

وتأتى هذه المبادرة ضمن جهود الوزارة لتقديم منظومة متكاملة من الخدمات لذوى الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع المنظمات الدولية، ويتم فيها مراعاة كافة المعايير العالمية، لتعليم ذوى الهمم وتهيئتهم، وذلك فى إطار توجيهات السيد رئيس الجمهورية، بالاهتمام بتلك الفئات والعمل على دمجهم كعناصر فاعلة داخل المجتمع.

وأوضح وكيل الوزارة اهتمام المديرية بدعم كافة الجهود لتحقيق المبادرة لأهدافها، وتم الاتفاق على تنظيم ورشة عمل لتعريف القيادات التعليمية بالمبادرة ووضع جدول تنفيذي وخطة برنامج عمل لبدء التنفيذ عقب امتحانات الفصل الدراسي الثاني مع تنظيم لقاءات دورية لمعالجة السلبيات وتعزيز الإيجابيات، ومن جانبه رحب وكيل وزارة التعليم بأسوان بالمقترحات المقدمة متمنيًا التوفيق والسداد.

وعقب ذلك رافق مدير التعليم العام رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام والوفد المرافق لمتابعة سير العملية التعليمية بمدرستي الجمهورية الابتدائية والإعدادية حيث تضم عددًا من الطلاب الوافدين، وذلك بحضور غنية محمد مدير إدارة أسوان التعليمية - ياسر الشرقاوى مدير إدارة التعليم الابتدائي- أحمد عبد العليم مدير إدارة التربية الخاصة - هيام ناصر رئيس قسم التعليم الإعدادي بإدارة أسوان).

وتفقد الحضور عددًا من الفصول بالمدرستين حيث حصص المراجعات النهائية للغة العربية والدراسات الاجتماعية واللغة الإنجليزية، وتفاعلت دكتورة هالة مع الطلاب، واستمعت لشرح المعلمين وقدمت الشكر لمعلمة اللغة العربية بمدرسة الجمهورية الاعدادية لتبسيط مادة النحو للطلاب وكذلك للسادة المعلمين (شيرين- رانيا) بالجمهورية الابتدائية على جهدهم المتميز مع الطلاب.

يُذكر إنه تتواصل زيارة الوفد غدًا لمدرستي عنيبة ثانٍ الابتدائية والشيخ مرسى على الإعدادية بإدارة نصر النوبة، على أن تختتم فعاليات الزيارة لمدرسة المهندس أبو العباس أبازيد الابتدائية والاعدادية بإدارة أسوان.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسوان اللغة العربية وكيل التعليم بأسوان مدیر إدارة من خلال

إقرأ أيضاً:

حجازي يستقبل وفد البنك الدولي لتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي

استقبل الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، وفدًا من البنك الدولى؛ وذلك في إطار الاجتماعات الدورية لمتابعة ملفات التعاون المشترك لتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي.

وقد أعرب الدكتور رضا حجازي عن سعادته بهذا اللقاء الذى يؤكد على الشراكة القوية مع البنك الدولي في برنامج إصلاح التعليم مع الوزارة منذ عام ٢٠١٨، مستعرضا مجالات العمل المشتركة ومن بينها برامج الطفولة المبكرة وبرامج التقويم الشامل، ووثيقة معايير المعلمين، والحقيبة التدريبية لمعلمي مرحلة رياض الأطفال. 

الخطة الاستراتيجية

كما استعرض الوزير جهود الوزارة فى وضع الخطة الاستراتيجية ٢٠٢٤ / ٢٠٢٩، موضحًا أنه تم تحليل قطاع التعليم، وفى ضوء دراسة التحديات تم بناء الخطة الاستراتيجية التي تتسق مع برامج الحكومة، وتتماشى مع أهداف التنمية المستدامة، وتوجه الدولة المصرية، لأهمية امتلاك الطلاب لمهارات وجدارات تؤهلهم لسوق العمل المتغير، لافتا إلى أن الوزارة لديها 3 أهداف استراتيجية، وهى الإتاحة، والجودة، والاستدامة والتعلم مدى الحياة.

كما أشار وزير التربية والتعليم إلى أن انضمام مصر للشراكة العالمية للتعليم GPE، جاء كخطوة داعمة لجهود الوزارة في تحقيق أهداف تطوير المنظومة التعليمية وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للوزارة 2024.

واستعرض الوزير، خلال اللقاء، عددًا من التحديات التى واجهت الوزارة ومحاولة وضع الحلول لمعالجتها، كما أشار إلى اهتمام الوزارة بمحور الدعم والتواصل لتوعية كافة الأطراف ذات الصلة بجهود الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية، لذا تم استحداث الإدارة العامة للدعم والتواصل والتى تركز على التوعية وايصال الرسائل المستهدفة للطلاب والمعلمين على مستوى الجمهورية ورصد وتقييم ردود الفعل بما ينعكس في النهاية على دعم جهود تطوير المنظومة التعليمية بمختلف جوانبها.

 وأضاف الدكتور رضا حجازي أن الدولة المصرية أصبح  لديها آلية جديدة فى اختيار المعلمين الجدد بما يتماشى مع استراتيجية التطوير الشامل للمنظومة التعليمية، ورؤية الوزارة باختيار معلمين يتمتعون بمهارات مهنية، ومعارف متجددة، وقيم وسلوكيات مهنية سليمة، ولديهم القدرة على تنمية مهاراتهم بشكل متواصل حتى يتمكنوا من مواكبة أساليب التعليم الحديثة المرتبطة بالتحول الرقمى والطفرات التكنولوجية.

كما أكد الدكتور رضا حجازي حرص الوزارة على الارتقاء بمستويات أداء المعلمين وتطوير مهاراتهم وقدراتهم المهنية بما يتماشى مع التطوير المستهدف للمنظومة التعليمية، وذلك من خلال تطوير مجموعة من البرامج والحقائب التدريبية التي تتماشى مع أحدث التوجهات العالمية؛ لمواكبة التطور المعرفي والتكنولوجي وتحقيق جودة العملية التعليمية.

 ومن جانبه، أعرب ستيفان جيمبرت المدير الاقليمى بالبنك الدولى، عن سعادته البالغة بهذا اللقاء،  ومشاركة الوزارة منذ عدة سنوات فى برنامج إصلاح التعليم، مثمنا جهود وزارة التربية والتعليم المصرية فى خطة اصلاح التعليم، ومؤكدًا حرص البنك الدولي على مواصلة تقديم كافة أوجه الدعم لتنفيذ الخطة الاستراتيجية للوزارة، ودعم تنفيذ الحقائب التدريبية المختلفة للمعلمين.

وتضمن اللقاء مناقشات حول تعزيز سبل التعاون بين الوزارة والبنك في مجالات التعاون القائمة مع البنك والمتعلقة بمشروع إصلاح التعليم المصري، وسبل الارتقاء بمهارات القراءة والكتابة والحساب للطلاب بالتعليم الأساسي، والتنمية المهنية المستمرة للمعلمين أثناء الخدمة.

وقد حضر اللقاء من جانب البنك الدولي، ستيفان جيمبرت المدير الاقليمى بالبنك الدولى، وعمر الرزاز خبير أول بالبنك الدولى،  وريانا محمد قائد برنامج التنمية البشرية، والدكتورة أميرة كاظم قائد الفريق، وشويتلينا ساباروال كبير الاقتصاديين في البنك الدولي ورئيس مهمة عملية التقييم.

ومن وزارة التعاون الدولي، حضرت رضوى عدس مدير أول، وباسم سامي باحث اقتصادي أول.

ومن وزارة التربية والتعليم، حضر الدكتور رمضان محمد مساعد الوزير للامتحانات والتقويم التربوى، والدكتورة شيرين حمدي مستشار الوزير للعلاقات الدولية والاتفاقيات والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، والدكتورة هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، وإيمان الرشيدي مدير المشروع، والدكتورة سوزي حسين مدير الإدارة العامة للعلاقات الدولية،، والدكتور محمود حجاج مدير عام الإدارة العامة للدعم والتواصل.

مقالات مشابهة

  • مدير تعليم أبو تشت يشهد حفل تخرج طلاب مدرسة المحطة الإبتدائية
  • وكيل زراعة الفيوم يفتتح تدريب العاملين بالتعاون الزراعي ومديري الجمعيات لمدة شهرين
  • "تعليم الجيزة" يكرم أعضاء المتابعة الفنية والتوجيهات وأعضاء القوافل المركزية
  • تعليم جدة يكرم الفائزين والمشاركين في مسابقات "متأهبون" و"قادمون"
  • مدير تعليم المنوفية يجتمع برؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة
  • " تقدر في 10 أيام".. .تعليم قنا تعلن مواعيد مبادرة المراجعات لطلاب الثانوية العامة
  • وزير التربية والتعليم يستقبل وفد البنك الدولي
  • حجازي يستقبل وفد البنك الدولي لتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي
  • وكيل تعليم أسوان يتفقد لجان تقدير درجات الشهادة الإعدادية| صور
  • تعليم قوص يعد لسلسلة ورش لنشر لغة الإشارة بين المعلمين