أعلن الجيش الإسرائيلي السيطرة على معبر رفح، من الجانب الفلسطيني، والقضاء على عشرين مسلحا، وتدمير أهداف تابعة لحماس في المنطقة.

وجاءت العملية العسكرية بعد إعلان حركة حماس قبولها بالمقترح المصري لاتفاق الهدنة وصفقة تبادل الأسرى. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الدخول إلى رفح ضروري لاستكمال أهداف الحرب، وأن المقترح الذي وافقت عليه حماس لا يلبي مطالب تل أبيب.

بينما هاجم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد قرار الحكومة وقال إنها أرادت "إفشال الصفقة" التي كان من الممكن التوصل إليها مع حركة حماس.
وفي ردود الفعل أدانت مصر العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وما أسفرت عنه من سيطرة إسرائيلية على الجانب الفلسطيني من المعبر. وقالت الخارجية المصرية إن هذا التصعيد الخطير يهدد حياة أكثر من مليون فلسطيني يعتمدون اعتمادا أساسيا على هذا المعبر باعتباره شريان الحياة الرئيسي لقطاع غزة.

Your browser does not support audio tag.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة بنيامين نتنياهو حركة حماس رفح قطاع غزة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

رفح الفلسطينية تتعرض لاستهداف إسرائيلي مستمر (شاهد)

كشف عضو الغنام، مراسل «إكسترا نيوز»، عن آخر التطورات في قطاع غزة، مشددًا على أن كافة التطورات التي تأتي تكون من الجانب الأخر من معبر رفح البري أي من قطاع غزة، موضحًا أن العمليات العسكرية لم تتوقف على مدار الساعات الأخيرة من الليل والصباح الباكر، والعمليات العسكرية من الجانبين أي من المقاومة الفلسطينية والقوات الإسرائيلية.

عاجل.. استشهاد مواطنين في قصف للاحتلال وسط رفح فجر اليوم 15 شهيدًا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مُخيم جباليا شمال غزة  القوات الإسرائيلي تسطير على معبر رفح البري

وشدد «الغنام»، خلال مداخلة على الهواء عبر شاشة «إكسترا نيوز»، على أن القوات الإسرائيلي تسطير على معبر رفح البري من الجانب الفلسطيني والذي تمثل عائقًا أمام دخول المساعدات ودون عبور المصابين والجرحى من الجانب الأخر، وهو ما يمثل كارثة إنسانية وهناك تحذيرات من المنظمات الدولية تجاه استمرار الوضع بهذا الحصار الإسرائيلي الخانق على القطاع.

وأضاف أن وصول عدد من المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة بحرًا عبر الممر البحري الذي تم إنشائه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، منوهًا بأنه بحسب تصريحات حماس ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين «الأونروا» فأن هذه المساعدات التي تصل عبر الرصيف البحري لا تمثل أي شئ على الإطلاق في مقابل ما تقدمه المعابر البرية مع مصر من حجم المساعدات وسهولة الوصول، وتصريحاتهم بأن معبر رفح البري مع مصر يمثل البوابة الحقيقة لتقديم المساعدات والشاحنات التي تتمركز في الجانب المصري من المعبر.

المساعدات التي تصل لقطاع غزة من الولايات المتحدة الأمريكية محدود للغاية

وأشار إلى أن المساعدات التي تصل لقطاع غزة عبر الميناء والرصيف البحري الذي دشنته الولايات المتحدة الأمريكية هو محدود للغاية، منوهًا بأن مدينة رفح الفلسطينية تتعرض لاستهداف إسرائيلي مستمر وهناك أحياء بالكامل لم تعد موجودة، بسبب القصف الجوي لطائرات الاحتلال الإسرائيلي، مشددًا على أن هذه الأرقام تتحدث عن أن هناك 1400 منزل تم تدميرهم تدميرًا كاملًا.

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن سابقًا، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدا أن قواته تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة.

وحسب وكالة سبوتنيك، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إنه "قتل 20 مسلحا وعثر على 3 أنفاق خلال عملية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدا أن "معبر كرم أبو سالم مغلق وسيعاد فتحه عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك".

من جهتها، أعلنت هيئة المعابر في غزة، "توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مؤكدة إغلاق معبر رفح بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الاثنين، مهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس شرقي مدينة رفح الفلسطينية. يأتي ذلك بعدما قرر "مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب، مع إرسال وفد للقاء الوسطاء في القاهرة لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".
 

مقالات مشابهة

  • وزيرة التعاون الدولي بقطر: الجانب الفلسطيني من معبر رفح لا يزال مغلقا
  • وزيرة قطرية تحمل إسرائيل مسؤولية إغلاق الجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • "الوطني الفلسطيني" يُحذر من استمرار سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر "رفح"
  • رفح الفلسطينية تتعرض لاستهداف إسرائيلي مستمر (شاهد)
  • باحثة: مصر تؤكد دائمًا على ضرورة عدم الوصول لحافة الهاوية (فيديو)
  • باحثة: الجانب الإسرائيلي متلون ويعيش على الأكاذيب (فيديو)
  • البيت الأبيض: يجب فتح الجانب الفلسطيني من معبر رفح فورا
  • تحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية على رفح الفلسطينية (شاهد)
  • القيادة المركزية الأمريكية: شاحنات تحمل مساعدات إنسانية تتحرك نحو غزة
  • خلافات الاحتلال تخرج من الغرف المغلقة للعالم (شاهد)