قال الكاتب الصحفي سليمان جودة، إن سيدة إسرائيلية وهي أم لأسرى لدى حماس لخصت المشهد في مقولة واحدة وهي أن حكومتهم لديها وزراء متعطشين للدماء، كلما خرجنا من الحرب يجرونا من جيد لها.

سموتريتش وبن غفير يزايدان على نتنياهو 

وتابع «جودة» خلال لقائه ببرنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي، أن وزير الأمن القومي بن غفير، ووزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، يمثلان أقصى اليمين المتطرف في إسرائيل، وهم أصحاب التصريحات الاستفزازية المستمرة ويزايدان على نتنياهو نفسه، ولهم تصرفات غير عقلانية وغير مسؤولة.

 

نتنياهو في قبضة الوزيرين 

وأكد أن نتنياهو أصبح في قبضة الوزيرين، وحال انسحاب أي منهما تسقط الحكومة فورا؛ لذلك يتم تنفيذ جميع قراراتهم، فرئيس وزراء إسرائيل يعمل لإنقاذ نفسه من العدالة التي تنتظره وليس إنقاذ تل أبيب، وبن غفير وسموتريتش طالبا نتنياهو بدخول رفح الفلسطينية، ويهددانه بإسقاطه حال عدم تنفيذ قراراتهما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

أزمات الاحتلال تتفاقم.. تظاهرات تطالب بإقالة نتنياهو وبن غفير يهاجم غانتس وغالانت

أغلق متظاهرون "إسرائيليون" المدخل الرئيسي لمدينة القدس المحتلة مطالبين بإنجاز صفقة التبادل وعزل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وتستمر التظاهرات لليوم الثاني على التوالي حيث فرقت شرطة الاحتلال مظاهرة في تل أبيب مساء أمس تطالب بإجراء انتخابات مبكرة والتوصل لصفقة تبادل للأسرى مع المقاومة.

وأمس السبت، اتهمت عائلات أسرى الاحتلال، نتنياهو بإفشال جهود الوصول لصفقة التبادل مع المقاومة الفلسطينية.



وذكر بيان لعائلات الأسرى "الإسرائيليين"، أن حكومة نتنياهو تخلت عن أبنائنا، والسبيل الوحيد لإنقاذهم وقف الحرب فورا".

وأضاف البيان، أن توسيع العملية العسكرية في رفح يعني التخلي عن الأسرى الأحياء، مبينا أن الطريقة الوحيدة لإعادة الأسرى هي وقف الحرب فورا.

وأكد البيان، أن هدف تدمير حركة حماس الذي يتبناه نتنياهو يناقض هدف إعادة الأسرى.

وتوجهت العائلات لمجلس حرب الاحتلال بالقول، "تجب إعادة المختطفين الأحياء فورا من خلال صفقة تبادل".

كما وجهوا رسالة لوزير الحرب يوآف غالات مفادها، "يجب عليك وعلى باقي القادة إزاحة نتنياهو من الحكم".



كما عرج البيان بسؤال لبيني غانتس وغادي آيزنكوت، "كم من الدماء ستسفك لأنكما لا تظهران الشجاعة؟".

وأكد بيان عائلات الأسرى، "أن الكنيست سيعد شريكا لنتنياهو إذا لم يزحه من الحكم"، مؤكدين "سنصل إلى الكنيست ونتظاهر هناك، والشعب هو من سيعيد الأسرى".

وتوقفت المفاوضات غير المباشرة بين الاحتلال وحماس حول هدنة محتملة تفضي إلى وقف لإطلاق النار، والإفراج عن الأسرى، قبل أكثر من أسبوع، بعد عدة أيام من المحادثات في العاصمة المصرية القاهرة.

من جهة أخرى نقلت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي عن وزير الأمن المتطرف في حكومة نتنياهو إيتمار بن غفير قوله "آمل أن يستجمع نتنياهو الشجاعة ويعيد غانتس وآيزنكوت وغالانت إلى بيوتهم".

يأتي هذا بعد أن هدد عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، السبت، بالانسحاب من حكومة الطوارئ، بحال لم يحقق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عدة طلبات، منها تحديد استراتيجية واضحة للحرب وما بعدها.

وأمهل غانتس خلال مؤتمر صحفي، نتنياهو حتى 8 يونيو لتحديد هذه الاستراتيجية، مؤكدا أن "المعركة الكبيرة التي نخوضها كشفت المعاناة التي يعيشها الإسرائيليون".

وتابع قائلا: "منذ السابع من أكتوبر وحتى اليوم نعيش حربا وجودية"، مستدركا: "لم يتم اتخاذ أي قرارات حيوية بعد سيطرة أقلية صغيرة على سفينة إسرائيل وقيادتها نحو هوة سحيقة".

وبيّن غانتس أن "هناك أقلية صغيرة "سيطرت على قيادة دولة إسرائيل وتقودها إلى المجهول"، مضيفا أنه "خلال الائتلاف الحكومي الذي دخلناه مع نتنياهو كان هناك وحدة قوية، ولكن في الفترة الأخيرة هناك تشويش".

وذكر أن "من يتحكمون في دولة إسرائيل يتصرفون حاليا بجبن، وجزء من السياسيين يفكرون فقط في أنفسهم"، مشددا على أننا "ننتصر في الحرب فقط إذا كانت لنا بوصلة استراتيجية واضحة".

ورأى أنه "دون هذه البوصلة لن ننتصر في الحرب (..)، وهناك حاجة لتغيير فوري، وأنا وزملائي سنفعل كل ما بوسعنا لتغيير المسار"، مطالبا "مجلس الحرب ببلورة استراتيجية عمل جديدة بحلول يوم 8 يونيو، تتضمن إعادة مختطفينا وتقويض حكم حماس".



ونوه إلى أنه "يجب العمل على إعادة المستوطنين إلى الشمال، وتعزيز التطبيع مع السعودية، وضمان خدمة كل الإسرائيليين للدولة، وعلى نتنياهو أن يختار بين الفرقة والوحدة وبين النصر والكارثة".

من جانبه، رفض نتنياهو طلبات غانتس، وقال إنها تعني إنهاء الحرب وهزيمة إسرائيل والتضحية بالأسرى والإبقاء على حماس وإقامة دولة فلسطينية.

وتابع في تصريحات له بعد كلمة غانتس: "في الوقت الذي يحارب فيه جنودنا في رفح يختار غانتس توجيه إنذار لرئيس الحكومة بدلا من حماس".

مقالات مشابهة

  • موقع أمريكي: نتنياهو منع قادة المخابرات والأمن في إسرائيل من الاجتماع مع مسئولين أمريكيين
  • تطور نوعى لافت فى عمليات حزب الله على حدود إسرائيل
  • وزير المالية الإسرائيلي يُطالب بتوجيه "إنذار نهائي" لحزب الله
  • بن غفير يدعو نتنياهو لإقالة غالانت وغانتس واحتلال غزة وتهجير سكانها
  • بن غفير يدعو نتنياهو إلى إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت
  • أزمات الاحتلال تتفاقم.. تظاهرات تطالب بإقالة نتنياهو وبن غفير يهاجم غانتس وغالانت
  • شرطة الاحتلال الإسرائيلية تعتقل عددا من المتظاهرين المطالبين بعزل نتنياهو
  • سموتريتش: إسرائيل ستنتصر في غزة بغانتس ومن دونه
  • موقع أميركي: ما الهدف الحقيقي للأحزاب الدينية في إسرائيل؟
  • البيت الأبيض: مستشار الأمن القومي يسافر إلى إسرائيل الأحد ويلتقي نتنياهو