زنقة20ا الرباط

استقبل الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب النعم ميارة بمعية أعضاء من المكتب التنفيذي المدير العام لمنظمة العمل الدولية،  جيلبير هونغبو GILBERT HOUNGBOمرفوقا بوفدهام, وبحضور مديرة التعاون الدولي والشراكة بوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.

وحسب بلاغ للقابة، تندرج الزيارة التي تعد الأولى من نوعها بعد انتخاب المديــر العام لمنظمــة العمـل الدوليـة في مارس 2022 في إطار التشاور وتبادل الرأي حول القضايا التي تهم العلاقات المهنية وطنيا وإقليميا ودوليا ولاسيما أوضاع العمال بفلسطين وغزة تحديدا, والتباحث في كيفية إحداث التوازن بين ضرورة خلق فرص الشغل وضمان العمل اللائق بما في ذلك قضايا بيئة العمل والصحة والسلامة المهنيتين.

ووفق البلاغ، كان اللقاء أيضا فرصة للطرفين من أجل التشاور حول سبل تدعيم إرساء العدالة الاجتماعية على المستوى الوطني عبر رافعة مأسسة الحوار الاجتماعي والتي تتوافق والرؤية الملكية الحكيمة, التي تهدف إلى مأسسة فعلية للدولة الاجتماعية من خلال الأوراش المفتوحة وطنيا.

تابع المصدر ذاته، أن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب اكد استعداده لمواصلة التعبئة والانخراط كعضو بمنظمة العمل الدولية من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والعمل على تجسيد كل الاتفاقيات الدولية.

كما استعرض الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في الأخير, يضيف بلاغ النقابة، تجربته في المفاوضة الجماعية, والتي أدت إلى مأسسة الحوار الاجتماعي والتوقيع على اتفاق جديد مع الحكومة سيكون له الأثر الإيجابي على الشغيلة المغربية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

منظمة العمل الدولية تتوقع انخفاضا طفيفا للبطالة العالمية في 2024

توقعت منظمة العمل الدولية أن تنحفض البطالة العالمية هذا العام بشكل طفيف مع استمرار عدم المساواة فى أسواق العمل مشيرة في تقرير جديد أصدرته اليوم في جنيف إلى أن النساء بشكل خاص ستتأثر فى البلدان منخفضة الدخل.

وتوقع التقرير بشأن العمالة والآفاق الاجتماعية في العالم “تحديث مايو 2024” أن يصل معدل البطالة العالمي في عام 2024 الى 4.9 في المائة بانخفاض عن 5.0 في المائة في عام 2023 موضحة أنه ومع ذلك فمن المتوقع أن يستقر الاتجاه النزولي للبطالة في عام 2025 مع بقاء البطالة عند 4.9 في المائة.

وذكر التقرير الذي يسلط الضوء على النقص المستمر في فرص العمل.. أن المنظمة تقدر أن – فجوة الوظائف – التي تقيس عدد الأشخاص العاطلين عن العمل ولكنهم يريدون العمل – تبلغ 402 مليون شخص في عام 2024 ويشمل ذلك 183 مليون شخص يعتبرون عاطلين عن العمل.

وقال جلبرت أنغبو المدير العام للمنظمة أن التقرير يكشف عن تحديات التوظيف الحاسمة التي لا يزال يتعين على العالم معالجتها وأنه على الرغم من الجهود التي تبذل للحد من أوجه عدم المساواة العالمية الا أن سوق العمل لايزال ساحة لعب غير متكافئة وخاصة بالنسبة للنساء.

ودعا إلى العمل من أجل سياسات شاملة تأخذ في الاعتبار احتياجات جميع العمال وأن يتم وضع الادماج والعدالة الاجتماعية في صميم سياسات الدول ومؤسساتها.

وتظهر الأرقام التفصيلية الواردة في التقرير أن النساء، وخاصة في البلدان المنخفضة الدخل يتأثرن بشكل غير متناسب بنقص الفرص حيث تصل فجوة الوظائف بين النساء في البلدان منخفضة الدخل الى نسبة وصفها التقرير بالمذهلة تبلغ 22.8 في المائة مقابل 15.3 في المائة للرجال ويتناقض هذا مع البلدان ذات الدخل المرتفع حيث يبلغ المعدل 9.7 في المائة للنساء و 7.3 في المائة للرجال.

وقال أنه على الصعيد العالمي سيتم توظيف 45.6 في المائة من النساء في سن العمل في عام 2024 مقارنة بحوالى 69.2 في المائة من الرجال لافتا إلى تباطئ التقدم المحرز في الحد من الفقر والعمل غير الرسمي مقارنة بالعقد السابق.

وأضاف أن عدد العاملين في العمالة غير الرسمية ارتفع من حوالي 1.7 مليار في عام 2003 الى 2 مليار في عام 2024.وام


مقالات مشابهة

  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يستعرض أهم الإنجازات والتطلعات المستقبلية
  • «سيدات أعمال أبوظبي» يستعرض جهود رائدات الأعمال الإماراتيات بمعرض «فيفا تيك»
  • شعبة المستوردين: جهود الدولة في دعم الصناعة حققت العديد من النتائج الإيجابية
  • مجلس سيدات أعمال أبوظبي يستعرض جهود رائدات الأعمال في باريس
  • منظمة العفو الدولية: المغرب عاد في 2023 إلى الحكم بعقوبة الإعدام بعد فترة توقف
  • حزم الحماية الاجتماعية.. جهود لتخفيف الأعباء وعلاج جذري للمشاكل الاقتصادية
  • منظمة العمل الدولية تتوقع انخفاضا طفيفا للبطالة العالمية في 2024
  • اجتماع خليجي يستعرض خطة العمل البلدي المشترك
  • مساعد وزيرة الهجرة يستعرض جهود الوزارة في ملف دعم ورعاية المصريين بالخارج
  • الريامي يدرس منهج الدرجيني في «كتاب طبقات المشايخ بالمغرب»