كشفت الهيئة العامة للنقل، ممثلة بالإدارة العامة للرقابة، عن تنفيذها حملات رقابية ميدانية خلال شهر إبريل الماضي بالتعاون مع الجهات المعنية، نتج عنها 200,134 عملية فحص في أنشطة النقل البري، منها 198,257 عملية فحص لمركبات النقل، إضافة إلى 742 عملية فحص للمركبات الأجنبية.

وأوضحت الهيئة أن عدد الزيارات الميدانية لمنشآت النقل البري في المملكة بلغ 1,135 زيارة، كما نفذت الفرق الرقابية 5,494 عملية فحص لأنشطة النقل البحري، إضافة إلى 6 زيارات في النقل السككي، تضمنت قطار الشرق في الرياض والهفوف وبقيق والدمام، وقطار الشمال في القريات والرياض.

وأشارت إلى رصدها خلال حملاتها على أنشطة النقل البري 26,570 مخالفة محررة، فيما سجلت عمليات الرصد الآلي 34,027 مخالفة، بينما سجلت الفرق الرقابية 21 مخالفة في أنشطة النقل البحري و8 ملاحظات في أنشطة النقل السككي.

اقرأ أيضاًالمملكةأمطار رعدية على بعض مناطق المملكة

وأكدت هيئة النقل أن نسبة الالتزام والامتثال العام لأنظمة النقل البري خلال شهر أبريل الماضي بلغت 91 %، بينما سجلت النسبة لأنظمة النقل البحري 99 %. مضيفة بأن المخالفات المرصودة في أنشطة النقل تنوعت بين ممارسة النشاط دون الحصول على تصريح، وعدم وجود وثيقة نقل للبضاعة، وتشغيل حافلة لا يتوفر بها أي من المواصفات والشروط والتجهيزات الفنية المعتمدة، وعدم التزام السائق بالزي المعتمد أثناء أداء العمل، إضافة إلى تشغيل سائق أو سائق موسمي دون الحصول على بطاقة سائق مهني أو بطاقة سائق نقل مواد خطرة.

وأبانت الهيئة أن نشاط نقل البضائع سجل أعلى الأنشطة في رصد مخالفات النقل البري خلال الشهر، ثم بقية الأنشطة كنشاط النقل المتخصص، والأجرة العامة، وأجرة مطار “أفراد”، إضافة إلى أجرة “منشآت”.

يذكر أن منطقة مكة المكرمة كانت أعلى المناطق في تسجيل المخالفات خلال شهر أبريل؛ إذ سجلت 19,844 مخالفة، تليها منطقة الرياض بـ 15,932 مخالفة، ثم المنطقة الشرقية بـ 7,015 مخالفة، وأخيرًا منطقة المدينة المنورة بـ 6,105 مخالفات.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية فی أنشطة النقل النقل البری عملیة فحص إضافة إلى

إقرأ أيضاً:

النقل البري: 13 حافلة نقل عمومي في جرش منتهية الترخيص منذ أكثر من 5 سوات

النقل البري: منح تصاريح لحافلات نقل عمومي للعمل على الخطوط التي تغيبت عنها حافلات

أعلنت هيئة تنظيم قطاع النقل البري في محافظة جرش، الجمعة، ضبط 19 حافلة نقل عام متغيبة عن خطوطها و تحويل مالكيها للحاكم الإداري .

اقرأ أيضاً : توضيح من التربية بشأن وفاة طالب إثر سقوطه من باص صغير في إربد

من جهته قال مدير مكتب الهيئة في جرش عمر القضاه، إنه تم الزام أصحاب هذه الحافلات بالعمل ضمن خطوطها،. 

وأشار في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء بترا، إلى 13 حافلة نقل عمومي تعمل على خطوط داخلية في المحافظة مضى على انتهاء ترخيصها أكثر من 5 سنوات.

إلى أذلك أكد القضاةأنه تم منح تصاريح لحافلات نقل عمومي للعمل على الخطوط التي تغيبت عنها الحافلات مع مراعاة عدم تأثر الخطوط التي تعمل عليها تلك الحافلات.

وكان رئيس البلدية احمد هاشم العتوم، قال إن البلدية على استعداد لانشاء شركة نقل تضم البلديات الخمسة، وذلك ضمن خطة البرنامج الشمولي، مبينًا أن قطاع النقل في المحافظة يواجه تحديات أهمها، وجود سيارات النقل الخصوصي التي تعمل مقابل الأجر وأصبحت تنافس مركبات النقل العمومي.

وذكرت بيانات صادرة عن هيئة تنظيم قطاع النقر البري، أنه يوجد في محافظة جرش 54 خطًا، منها 6 رئيسية، و 48 خطًا فرعيًا، و 24 حافلة نقل عمومي كبيرة و 132 حافلة عموميًا متوسطة.

 

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تتقدم في خاركوف وتسقط العشرات من راجمات صواريخ “هيمارس وأولخا”
  • النقل البري توضح حول وفاة طفل سقط من باص ركوب في إربد
  • وفاة طفل سقط من باص صغير .. والنقل البري توضح
  • المدير التنفيذي «للمواصلات العامة» بعجمان لـ «الاتحاد»: 10 آلاف درهم مخالفة نقل الركاب بصورة غير مشروعة
  • “مؤتمر مستقبل الطيران 2024”.. يسلط الضوء على دور قطاع الطيران في دعم النمو الاقتصادي بالمملكة
  • “جوجل” تضيف الواقع المعزز المكاني إلى الخرائط
  • النقل البري: 13 حافلة نقل عمومي في جرش منتهية الترخيص منذ أكثر من 5 سوات
  • “هيئة النقل” تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات من مختلف مدن ومناطق المملكة إلى مكة المكرمة تزامنًا مع موسم الحج
  • أبرزها إضافة خاصية الاستغاثة.. القومي للمرأة يوصى بـ9 مقترحات بعد تكرار "انتهاكات أوبر"
  • “للاستيلاء على المال العام”.. حبس مسؤولين بصندوق الضمان الاجتماعي سهل الجفارة وآخر بمصرف الصحارى الماية