تحقق السلطات المصرية في مقتل رجل أعمال إسرائيلي يحمل الجنسية الكندية كان يقيم بمدينة الإسكندرية، شمال العاصمة المصرية، بحسب ما أفادت وزارة الداخلية ووسائل إعلام مصرية.

ومع انتشار الخبر، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة زعم ناشروها أنها تظهر مصريين يوزّعون الحلوى ابتهاجا. إلا أن الصورة المستخدمة في هذا السياق قديمة، وهي منشورة قبل أكثر من عام على أنها لاحتفالات مواطنين في الأراضي الفلسطينية بعد مقتل مستوطنين في نابلس شمال الضفة الغربية.

ويبدو في الصورة رجل يوزّع حلوى على مجموعة من الناس الذين تجمعوا حوله. وعلق ناشرو الصورة بالقول "شباب الاسكندرية يوزّعون (حلوى) البسبوسة احتفالا بهدف اليوم"، في إشارة إلى مقتل رجل الأعمال الإسرائيلي، زيف كيبر.

السلطات المصرية

يأتي انتشار هذه الصورة في وقت أعلنت فيه السلطات المصرية أنها تحقق في مقتل رجل أعمال يهودي يحمل الجنسية الكندية كان يقيم بمدينة الإسكندرية شمال العاصمة المصرية.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الداخلية المصرية، ليل الثلاثاء الأربعاء، بأن "رجل أعمال كندى الجنسية يقيم بالبلاد بصفة دائمة تعرض لحادث إطلاق نار جنائي بالإسكندرية بتاريخ السابع من مايو".

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن "القتيل رجل أعمال يحمل الجنسيتين الإسرائيلية والكندية"، مشيرة الى أن "السفارة الإسرائيلية لدى القاهرة على اتصال مع السلطات المصرية التي تحقّق في ظروف القضية".

المصورة المتداولة قديمة ولا علاقة لها بتطورات مقتل رجل الأعمال الكندي الإسرائيلي

وقال بيان الداخلية المصرية المقتضب: "تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتشكيل فريق بحث لكشف ملابسات الحادث".

وتداول العديد من المستخدمين المصريين على منصات التواصل الاجتماعي بيانا منسوبا إلى مجموعة غير معروفة أطلقت على نفسها اسم "طلائع التحرير" أعلنت مسؤوليتها عن قتل "عميل إسرائيلي (...) يتخذ من بعض الأعمال التجارية غطاء لممارسة نشاطه في جمع المعلومات وتجنيد ضعاف النفوس لصالح جهاز الموساد"، وذلك تضامنا مع الفلسطينيين.

ولم يصدر حتى الآن أي تعليق رسمي من السلطات المصرية بشأن تفاصيل ما حصل.

صورة قديمة

إلا أن هذه الصورة لا شأن لها بكل هذه التطورات. فالتفتيش عنها يظهر أنها منشورة قبل أكثر من عام، في 23 فبراير 2023، عبر مواقع إخبارية عربية ضمن مقالات عن احتفالات في الأراضي الفلسطينية بعد مقتل مستوطنين اثنين في قرية حوارة في نابلس.

وآنذاك، قتل إسرائيليان بالرصاص في هجوم في الضفة الغربية. وقال بيان مشترك صدر عن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، ووزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، "في هذا اليوم الصعب (...) قتل مواطنان إسرائيليان في هجوم إرهابي فلسطيني".

ووقع إطلاق النار الذي استهدف مركبة عند مفترق طرق قرب قرية حوارة بين مدينتي نابلس ورام الله في الضفة الغربية.

وأتى الهجوم بعد أيام من عملية عسكرية إسرائيلية في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية أدت إلى مقتل 11 فلسطينيا وجرح أكثر من 80 بالرصاص الحي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: السلطات المصریة الضفة الغربیة رجل أعمال مقتل رجل

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يقر بمقتل الرقيب بن أفيشاي 20 عاماً في معارك غزة

سرايا - أقر جيش الاحتلال، الجمعة، بمقتل جندي من لواء المظليين خلال المعارك في شمال قطاع غزة، ليرتفع العدد المعلن لقتلاه منذ بدء الحرب على القطاع إلى 628.

وقال الجيش في بيان مقتضب، إن "الرقيب بن أفيشاي (20 عاما) قُتل في معارك شمال غزة".

وأضاف أن "أفيشاي من سكان مدينة نهاريا (شمال إسرائيل)، وكان يخدم (قبل مقتله) في سرية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابعة للواء المظليين".


مقالات مشابهة

  • مقتل مدير مباحث المحافظة الوسطى ومرافقه بغارة إسرائيلية في دير البلح
  • القوات الإسرائيلية تشن حملة اقتحامات واعتقالات واسعة في الضفة الغربية (فيديو+صورة)
  • اعتقدوا أنها تحمل مساعدات إلى غزة.. مستوطنون يهاجمون شاحنة بالضفة
  • مقتل شخص وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي لمخيم جنين
  • الاحتلال يقر بمقتل الرقيب بن أفيشاي 20 عاماً في معارك غزة
  • مقتل جندي إسرائيلي شمال غزة.. ومزاعم باستعادة 3 جثث محتجزة منذ 7 أكتوبر
  • بسبب الاعتداءات في الضفة.. كندا تفرض عقوبات على أربعة مستوطنين
  • كندا تفرض عقوبات على إسرائيليين بسبب العنف بالضفة الغربية
  • في السعودية.. حقيقة صورة النجمين ميسي ورونالدو
  • شهيد ومصابان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية