مصراوي:
2024-05-30@07:47:19 GMT

حالات تؤدي لخصم 90٪؜ من معاش تكافل وكرامة

تاريخ النشر: 9th, May 2024 GMT

حالات تؤدي لخصم 90٪؜ من معاش تكافل وكرامة

كتب- عمرو صالح:

تضمن مشروع قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي الجديد الذي لا يزال قيد النقاش على طاولة مجلس النواب فرض خصومات تصل لـ 90% على مستحقي معاش تكافل وكرامة حال عدم الإلتزام بضوابط صرفها.

ونصت المادة 10 من مشروع القانون «للجهة الإدارية اتخاذ التدابير التالية في حالة عدم التزام الأسرة المستفيدة بالشروط المُشار إليها بالمادة (٩) من هذا القانون، وذلك بعد التنبيه عليها بكتاب مسجل مصحوب بعلم الوصول، أو بأي وسيلة أخرى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون:

1.

خصم ٣٠% من قيمة الدعم النقدي المشروط (تكافل)، في حالة عدم الالتزام للمرة الأولى، ويجوز رد المبلغ المخصوم للأسرة حال التزامها.

2. خصم ٦٠% من قيمة الدعم النقدي المشروط (تكافل)، في حالة عدم الالتزام للمرة الثانية، ويجوز رد ٣٠% فقط من قيمة المبلغ المخصوم للأسرة حال التزامها.

3. خصم ٩٠% من قيمة الدعم النقدي المشروط (تكافل)، في حالة عدم الالتزام للمرة الثالثة، ويجوز رد ٣٠% فقط من قيمة المبلغ المخصوم للأسرة حال التزامها.ويتم وقف الدعم النقدي المشروط نهائيًا عن الأسرة في حالة عدم الالتزام للمرة الرابعة، ويجوز إعادة دراسة الحالة بعد مرور سنة من الإيقاف وذلك بناء على طلب يقدم من الأسرة المستفيدة، وفقاً للإجراءات التي تنظمها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

ويشار إلى أن المادة 9 من القانون نصت على أن «يشترط لاستمرار حصول الأسرة المستفيدة على الدعم النقدي المشروط (تكافل) بشكل كامل ودوري توافر الشروط الآتية:

1. أن تلتزم الأسرة، بحسب الأحوال، بمتابعة برامج الصحة الأولية للأمهات والحوامل والمرضعات والأطفال أقل من ست سنوات، بما يشمل متابعة نمو الأطفال، والالتزام بكافة التطعيمات المقررة للأبناء، وذلك طبقًا لبرامج الرعاية الصحية التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بالاتفاق مع الوزير المعني بشئون الصحة.

2. أن يكون الأبناء في الفئة العمرية (٦-١٨سنة) مقيدين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن ٨٠% في كل فصل دراسي، والأبناء في الفئة العمرية (١٨-٢٦سنة) مقيدين بمراحل التعليم فوق المتوسط أو التعليم الجامعي بشرط انتظام النجاح في كل عام دراسي، ويجوز الاستثناء من شرط نسبة الحضور أو انتظام النجاح أو اتمام الدراسة في السن المحددة للظروف القهرية التي يقدرها الوزير المختص طبقًا للضوابط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

اقرأ أيضا:

5حدائق بديلة لحديقة حيوان الجيزة المغلقة لقضاء "شم النسيم" -(صور)

الأزهر: نتابع حقيقة تشكيل كيان للنيل من ثوابت الدين

خلال أعياد شم النسيم.. استمرار فتح المجمعات الاستهلاكية للمواطنين

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: التصالح في مخالفات البناء لقاح أسترازينيكا مقاطعة الأسماك أسعار الذهب الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مجلس النواب معاش تكافل وكرامة قانون الضمان الاجتماعي الدعم النقدي الدعم النقدی المشروط من قیمة

إقرأ أيضاً:

حالات تستحق صرف معاش الدفعة الواحدة.. بينها الإصابة بالعجز

وضع قانون التأمينات الاجتماعية عددا من الحالات التي تستحق معاش الدفعة الواحدة للمؤمن عليه في القطاعين الحكومي والخاص حال انتهاء خدمته.

عدم استكمال المدة التأمينية

وقال محمد عبدالحميد الصادق، المحامي والخبيرالقانوني، إن تعويض الدفعة الواحدة يتم صرفه للشخص المؤمن عليه في حالة عدم استكمال المدة التأمينية الخاصة به.

الحالات التي تستحق تعويض الدفعة الواحدة

وأضاف الصادق، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هناك عددا من الحالات حددها القانون للحصول على تعويض الدفعة الواحدة ذلك في حالة انتهاء خدمة المؤمن عليه وعدم توافر الشروط الخاصة باستحقاق المعاش.

وأشار إلى أنه يتم حساب هذا التعويض بنسبة 15% من الأجر السنوي عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك الخاصة بالمؤمن عليه في التأمين، ويصرف التعويض لعدد من الحالات الآتية:

- إذا حدث عجز كامل للشخص المؤمن عليه أو هاجر من البلاد.

- إذا سُجن المؤمن عليه وحدث له عجز كلي يمنعه من مزاولة العمل أثناء فترة سجنه.

- إذا كان المؤمن عليه قد اتخذ سلك الرهبنة.

- إذا تم الحكم على الشخص المؤمن عليه بمدة سجن تُقدر بالمدة التي تتبقي له حتى بلوغة سن المعاش.

مقالات مشابهة

  • كيف عملت الدولة على زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية؟
  • معاش تكافل وكرامة 2024.. خطوات التقديم والأوراق المطلوبة
  • وزير التموين: رغيف الخبز يكلف الدولة 1.25 قرش وسيباع للمواطن بـ20 قرشا أول يونيو
  • مدبولي: الدعم النقدي يضمن دعم الأسرة.. ويتم رفعه من حين لآخر
  • وزير التموين: التحول إلى الدعم النقدي المشروط لن يكون ثابتا
  • معاش تكافل وكرامة لـ«ابتسام»
  • خطوات التقديم في معاش تكافل وكرامة 2024.. والأوراق المطلوبة
  • حالات تستحق صرف معاش الدفعة الواحدة.. بينها الإصابة بالعجز
  • طريقة الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024
  • هل يتم احتساب السجل التجاري ضمن دخل الأسرة؟.. «حساب المواطن» يرد