بغداد اليوم -  بغداد

اتخذ المجلس الوزاري للأمن الوطني، برئاسة القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء (8 آيار 2024)، جملة قرارات، من بينها إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة واعادة ربطها بتشكيلاتها العليا.

وذكر الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أنه "رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، ترأس، مساء اليوم الأربعاء، اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني، جرت خلاله مناقشة مستجدات الأوضاع الأمنية في عموم العراق، وبحث القضايا المطروحة على جدول الأعمال، التي من شأنها تعزيز الأمن والاستقرار، والوقوف على أهم متطلبات إنجاح العمل الأمني والاستخباري لمختلف قطعاتنا الأمنية".

واوضح ان "الاجتماع شهد إقرار (استراتيجية الأمن الوطني 2024 - 2028)، التي أعدّت على وفق المعايير المعتمدة، لتكون متكاملة ومتماشية مع البرنامج الحكومي، والتوصية إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليها".

وبحسب البيان، ناقش المجلس الوزاري "الخطط المعدّة لتأمين المشاريع الاقتصادية الستراتيجية والتنموية التي تنفذ في العاصمة بغداد وباقي المحافظات، وتوفير الحماية لها وللعاملين فيها، لما تشكله من أهمية بالغة لدى الحكومة ونهجها في تحقيق التنمية المستدامة، والنهوض بالواقع الاقتصادي للبلد".

ووافق المجلس على "إعفاء قوات حرس إقليم كردستان العراق، من الرسوم الكمركية الخاصة بالمبيعات العسكرية أسوةً بوزارتي الدفاع والداخلية وجهاز مكافحة الإرهاب، على أن يكون تسليح هذه القوات من خلال وزارة الدفاع في الحكومة الاتحادية".

وفي محور آخر، أقر المجلس "إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة، وتعديل ارتباط القطعات والوحدات العسكرية ضمن القاطعين، لترتبط بتشكيلتها الأعلى من جميع النواحي، باستثناء الحركات فيكون ارتباط الوحدات والقطعات في القاطعين بقيادة عمليات بغداد لضمان القيادة والسيطرة والأداء الأمني بالشكل المطلوب".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أكادير .. حموشي يتباحث مع المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية

أخبارنا المغربية ــ أكادير

أجرى المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، اليوم الجمعة بأكادير، مباحثات مع المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية فرانسيسكو باردو بيكيراس.

وأكد  بيكيراس، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، التي عقدت على هامش الدورة الخامسة لأيام الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني، على التعاون” الفعال جدا ” القائم بين المديرية العامة للأمن الوطني والشرطة الوطنية الإسبانية، لاسيما في ثلاثة مجالات أساسية: مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والجرائم السيبيرانية.

وقال إن المؤسستين تتعاونان “بكيفية مهمة ” أيضا في مجال التكوين، الذي يعد ، بحسبه، “أساسيا حتى يتسنى ضمان أمن مواطني ” البلدين.

وأشار إلى أن إسبانيا والمغرب بلدان جاران وصديقان يتعاونان في كافة المجالات، بما في ذلك الميدان الأمني.

وتابع أن قوات وأجهزة الأمن في جميع أنحاء العالم تواجه حاليا تحديات شاملة لا يمكن مواجهتها بفعالية إلا من خلال التعاون الدولي.

من جهة أخرى، أبرز بيكيراس أن وفد الشرطة الوطنية الإسبانية المشارك في الدورة الخامسة لأيام الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني يتشرف بحضور هذا الحدث ، والوقوف عن قرب على الجهود التي تبذلها المديرية العامة للأمن الوطني من أجل تحديث جهاز الشرطة المغربية .

وانطلقت أمس الخميس بأكادير، الدورة الخامسة لأيام الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني، تحت شعار “الأمن الوطني: مواطنة، مسؤولية وتضامن”.

وتهدف هذه التظاهرة، الممتدة إلى غاية 21 ماي الجاري، إلى إطلاع الجمهور على كافة المهام التي تضطلع بها مختلف الوحدات والتشكيلات الأمنية واستعراض مختلف التجهيزات والمعدات المتطورة التي تتوفر عليها المديرية العامة للأمن الوطني، من أجل ضمان سلامة الأشخاص والممتلكات والحفاظ على النظام العام.

مقالات مشابهة

  • الشرطة تستعيد 124 طفلا مختفيا بفضل منصة تبليغ رقمية بدأ العمل بها العام الماضي
  • رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري: القوات المسلحة والجيش وحرس الثورة والشرطة يشاركون في عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني
  • مديرية الأمن تكشف عن إعتماد تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للحد من الجريمة
  • اغلاق ثمانية گراجات لوقوق ومبيت السيارات في جانبي الكرخ والرصافة
  • بغداد.. القبض على 9 متهمين بجريمة النزاع العشائري في جانب الكرخ
  • أكادير .. حموشي يتباحث مع المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية
  • بتهم منظمة وجنائية.. اعتقال 38 مطلوبًا في جانبي الكرخ الرصافة
  • الأدوار الحاسمة والاستجابة السريعة…تجربة القوات العمومية في تدبير زلزال الحوز تثير الإهتمام
  • حموشي يتباحث مع المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية
  • افتتاح الدورة الخامسة لأيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني باكادير