كشفت مراكز السيطرة على الأمراض الأمريكية أن هناك متحورات جديدة من فيروس كورونا، ظهرت بالفعل في بعض دول العالم، يخشي أن يكون إيقافها أمر «بالغ الصعوبة» بسبب زيادة مناعتها ضد اللقاحات الموجودة حاليًا، وفق ما نشرت صحيفة ميرور البريطانية.

الفيروس بدء في الانتشار في الولايات المتحدة

وحذرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية (CDC)، من انتشار تطورات جديدة من جائحة كورونا ومنها فيروس FLiRT، والذي بدء في الانتشار بالفعل في الولايات المتحدة، حيث سجل 25% من الإصابات بفيروس كورونا، فيما ظهرت سلالة أخرى وتعرف باسم KP.

1.1 والتي تمثل 7.5% من حالات الإصابة بين الأمريكان، ما يثير مخاوف من انتشاره في جميع أنحاء العالم.

وبحسب بيان المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض، فإن مخاطر هذه السلالات الجديدة من جائحة كوورنا، تكمن في أنها سريعة الانتشار، خاصة خلال فصل الصيف، بالإضافة إلى أنها تمتلك مناع ضد اللقاحات المنتشرة حاليا لفيروس كورونا.

وأضاف المركز أن الفيروسات تتطور باستمرار وهو ما يعرف باسم «الطفرات» التي تجعلها تتحول إلى نوع جديد، والتي تجعلها قادرة على الانتشار بشكل أسرع، وأن تكون مقاومة للعلاج واللقاحات، وقد يكون من الصعب إيقافها.

زيادة أعداد الإصابات بالمتحور الجديد

وأعرب طبيب القلب ونائب الرئيس التنفيذي لشركة سكريبس إريك توبول عن قلقه إزاء هذا تطور فيروس كورونا، معترفًا بأن السلالات الجديدة ستكون مسؤولة عن زيادة حالات الإصابة، وحث على اليقظة ضد الفيروس المتطور باستمرار.

وتنبأ «توبول» بموجة كبرى من العدوى بهذه السلالات الجديدة خلال أشهر الصيف المقبلة، مؤكدًا أنها ستشكل تحديًا كبيرًا لأجهزة المناعة.

وأكد على أنه من الصعب التيقن بالتطورات المستقبلية التي قد تحدث لتلك الفيروسات، مطالبًا من يعانون من ضعف المناعة، وتزيد أعمارهم عن 65 عامًا، بالحصول على تطعيمات إضافية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كورونا جائحة كورونا الولايات المتحدة مخاوف عالمية

إقرأ أيضاً:

متحور كورونا الجديد الأشد خطورة.. مخاوف دولية وتحذير من «الصحة العالمية»

حالة من القلق في الأوساط العلمية من احتمالية حدوث موجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا «كوفيد 19» حول العالم، خصوصا متحور «FLiRT» الجديد، نظرا لقدرته العالية على الانتشار ومقاومته للقاحات في ظل ارتفاع شديد بدرجات الحرارة هذا العام، وفقا لـ"العربية نت".

وأشارت «الصحة العالمية» في بيان عنها إلى أن متحور كورونا الجديد «FLiRT» هو الأكثر انتشارًا وخطورة من بين متحورات كورونا الأخرى، وما يزيد من خطورته هو توقعات علماء المناخ بأن العام الجاري 2024، سيكون شديد الحرارة إذ أطلق عليه بعض العلماء «العام الأشد حرارة» في وقت يتنشر فيه المتحور سريع الانتشار في الطقس الحار.

ما هو متحور «FLiRT»؟

يعد متحور "FLiRT" أحد سلالات فيروس كورونا، ووفقا للعلماء من المتوقع أن يكون الأكثر انتشارًا بين متحورات كورونا الأخرى، إذ يستهدف فئات معينة أبرزهم كبار السن والأطفال.

سرعة انتشار فيروس «FLiRT»

وينتشر المتحور بسرعة فائقة، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية «cdc» إذ ارتفعت الإصابات به أنه خلال الفترة من 14 أبريل إلى 27 أبريل بنحو 25% من حالات الإصابة في الولايات المتحدة، فيما أعلنت صحيفة «The Munich Eye» بألمانيا بأن انتشار FLiRT وصل لنسبة 19% في وقت قصير.

أعراض فيروس «FLiRT»

يتسبب متحور كورونا الجديد «FLiRT» في عدة أعراض يشبه بعضها سلالات كورونا السابقة، لكنها أكثر حدة، وبينها:

-  ارتفاع درجات الحرارة والحمي.

- شعور المصاب بصعوبة في التنفس.

- السعال الجاف يكون أحيانا مصحوب بمخاط.

- صداع شديد وألم في الرأس.

-  الشعور بالتعب الشديد.

- الشعور بآلام في العضلات والمفاصل.

- فقدان حاستي الشم والتذوق.

- آلام شديدة بالحلق.

- غثيان وقيء.

- إسهال

مقالات مشابهة

  • إيمي سمير غانم تحيي ذكرى وفاة والدها: «ربنا يرحمك ويصبرنا على فراقك»
  • دراسة غير مسبوقة: فيروس كورونا يخترق "شبكية العين" ويضر بالرؤية
  • مستشار الرئيس للصحة يكشف آخر تطورات متحور كورونا الجديد
  • متحور كورونا الجديد FLiRT يثير الذعر.. ومستشار الرئيس للصحة يكشف مفاجأة
  • سريع الانتشار وخطره قاتل.. كل ما تريد معرفته عن متحور كورونا الجديد «Flirt»
  • متحور كورونا الجديد يثير الذعر دوليا.. وتحذير من الصحة العالمية
  • «مركز مكافحة الأمراض» يجري «تدريبا متخصصا» لكادر «مستشفى الجديدة»
  • متحورات كورونا الجديدة تثير المخاوف.. هذا رأي الخبراء
  • «المصل واللقاح»: متحور كورونا الجديد سريع الانتشار ويجب اتباع الإجراءات الاحترازية
  • متحور كورونا الجديد الأشد خطورة.. مخاوف دولية وتحذير من «الصحة العالمية»