يشارك خبراء بارزون من "منتدى مجموعة بريكس بلس للأعمال" في  قمة AIM للاستثمار 2024، التي تعقد حالياً في مركز أبوظبي الوطني للمعارض حيث يعد المنتدى  أحد أهم الفعاليات المحورية التي تعقد على هامش القمة.

وترأست   ألكساندرا بورمان جلسة ناقشت  مجموعة من القضايا والمواضيع المتعلقة بالديناميكيات الاقتصادية العالمية والعلاقات التجارية بين الدول الأعضاء في مجموعة بريكس وشركائها.

 

وأكد  داوود الشيزاوي، رئيس مؤسسة AIM العالمية أهمية القمة في تعزيز التعاون الدولي وصياغة استراتيجيات الاستثمار والعلاقات الدولية في استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر وتعزيز النمو الاقتصادي. من جانبه، تطرق رومان شيخوتدينوف، نائب رئيس وزراء جمهورية تتارستان، إلى استراتيجية النمو المستدام المتبعة في المنطقة، وتناول العديد من القطاعات المتنوعة بما في ذلك قطاعات النفط والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والسياحة. وتحدث  شيخوتدينوف عن مكانةجمهورية تتارستان كحاضنةٍ مزدهرة وداعمة للشركات الناشئة، كما أكّد على أهمية المنتديات العالمية كقمّة AIMللاستثمار في تسهيل عملية تكوين الشراكات.

أخبار ذات صلة الإمارات تشارك شيربا مجموعة بريكس «الوطني» يشارك في لقاءات برلمانات «بريكس» في موسكو

بدوره، أكد سيرغي كاتيرين، رئيس مجلس أعمال مجموعة بريكس في الاتحاد الروسي، على الدور الذي لعبته زيادة التبادلات التجارية والتعاون بين الدول الأعضاء في مجموعة بريكس في إيجاد العديد من الفرص الاستثمارية الجديدة. كما أشار السيد كاتيرين إلى مدى أهمية استقطاب الاستثمارات الأجنبية في تكوين منافسةٍ مفيدة، ما يعود بالنفع في نهاية المطاف على جميع الدول الأعضاء.

كما أكد شون  الشريك المؤسس لشركة سيليكون هاربور كابيتال للاستثمار في الصين، على الدور المحوري الذي تلعبه التكنولوجيا في تشكيل المشهد الاقتصاديالعالمي منوها بالمكانة الريادية للصين في قطاع التكنولوجيا واهتمامها بتعزيز التعاون مع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتناول ميخائيل ماكاروف، مدير مكتب العلاقات الدولية في وكالة المبادرات الاستراتيجية في روسيا، مساعي روسيا لتعزيز المشاريع التكنولوجية على مستوى العالم.

 

ووجّه ماكاروف دعوةً إلى دول مجموعة بريكس بلس للمشاركة في منتدى استشراف المستقبل في دبي في عام 2025، مما يعكس التزام روسيا بتعزيز التعاون الدولي. وتحدث راسل كورتيس، الرئيس التنفيذي لشركة إنفيست ديربان في جنوب أفريقيا، عن الأهمية المتزايدة لمدينة ديربان في المشهد الاقتصادي لمجموعة بريكس، مشيراً إلى الموقع الاستراتيجي لميناء للمدينة وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر المزدهرة. وأكّد كورتيس على أهمية صياغة أطر السياسات بما يسهم في استقطاب الاستثمارات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

 

من جانبها  تحدثت يو جي سوجاثا، نائب رئيس قسم الشراكات العالمية في شركة إنفسيت إنديا، عن  النمو الاقتصادي الملحوظ الذي تشهده الهند وعلى بيئتها الاستثمارية المزدهرة التي تزخر بالشركات الناشئة، كماأكدت على الإمكانات الكبيرة المتاحة أمام دول مجموعة بريكس للتعاون وتكوين بيئة استثمار ديناميكية تفضي إلى النمو المتبادل لكافة الدول الأعضاء. وأكدت الدكتورة ليتيا بريسيلا غوميز، رئيسة معهد الاستثمار في البرازيل للاستثمار والتعاون الدولي، حرص البرازيل على تحسين القوانين الناظمة للاستثمار وتعزيز الابتكار، و ضرورة إطلاق مبادرات تعليمية وتنموية لزيادة وتعزيز قدرة البرازيل على استقطاب المستثمرين. 

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز أبوظبي الوطني للمعارض مجموعة بريكس الدول الأعضاء مجموعة بریکس

إقرأ أيضاً:

الحكيم يدعو الشركات الكندية للاستثمار في السوق العراقية

بغداد اليوم - بغداد

دعا رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم، اليوم السبت (18 آيار 2024)، الشركات الكندية للاستثمار في السوق العراقية.

وقال مكتب الحكيم في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، التقى، اليوم السبت، كاثي بانكا سفيرة كندا الجديدة لدى العراق"، مبينا ان "اللقاء ناقش تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة".

واكد الحكيم، بحسب البيان، "أهمية الاستقرار المتحقق وأثره وانعكاساته الإيجابية على أمن العراق والمنطقة"، مشددا على "ضرورة إدامة هذا الاستقرار وتحويله إلى استقرار دائم وحمّلنا الجميع مسؤولية تحقيق هذا الهدف".

ودعا إلى "ملاحظة الرضا الشعبي عن الحكومة والقوى السياسية الداعمة لها"، مبينا أن "هذا الرضا ناتج عن رؤية الحكومة ومشاريعها الخدمية والتنموية التي بدأ المواطن يلمسها ويعيش تفاصيل إنجازها".

وشدد على "أهمية تطوير العلاقات مع كندا"، منوها الى ان "العراق يقدم فرصا واعدة في مجال البناء والإعمار"، داعيا "لاستثمار هذه الفرص عبر حضور الشركات في السوق العراقية".


مقالات مشابهة

  • ياسر عباس: مصر تمتلك كافة المقومات الجاذبة للاستثمار في السياحة
  • مدبولي: نعمل على استقطاب الماركات الكبيرة والشركات العالمية لاستثمار في مصر
  • الحكيم يدعو الشركات الكندية للاستثمار في السوق العراقية
  • السعيدي: الباب مفتوح لجميع الشركات الروسية للاستثمار في جميع القطاعات في ليبيا
  • «أبوظبي للصيد» يستهدف استقطاب كبرى المؤسسات الدولية
  • من منتدى قازان.. القايدي يدعو الشركات الروسية للاستثمار في البلاد
  • وفد اليونسكو يزور المتحف المصري الكبير (صور)
  • «أكاديمية أنور قرقاش» و«وزارة الاستثمار» تدعمان الدبلوماسية الاقتصادية
  • إيران تعلن عن عمل نشيط في البنية التحتية لعملة "بريكس" الموحدة
  • خبراء الضرائب : مصر سادس الدول العربية في الأعباء الضريبية