لأول مرة، أصدرت المحكمة في المغرب حكمًا هو الأول من نوعه لتعويض سيدة عانت بسبب مضاعفات لقاح فيروس كورونا، فيما أعلنت وزارة الصحة المغربية دفع 250 ألف درهم للسيدة، أي نحو 25 ألف دولار أمريكي، بسبب إصابتها بشلل في الوجه نتيجة اللقاح، بحسب وسائل إعلام مغربية.

وقالت المحكمة في بيانها، إن وزارة الصحة ستتحمل المصاريف في حدود المبلغ المحكوم به ورفض باقي الطلبات، ودفع 250 ألف درهم للسيدة المتضررة من لقاح فيروس كورونا.

المدعية هي أستاذة جامعية، واسمها نجاة التواتي، وتعرضت لشلل على مستوى الوجه والأطراف السفلى، نتيجة تلقيها لقاح «أسترازينكا»، وبدورها سبب لها التهابًا في الأعصاب، وكانت السيدة قدمت في يونيو من عام 2022 بشكوى أمام المحكمة الإدارية، ليأتي الحكم بعد عامين تقريبًا.

الآثار الجانبية للقاح «أسترازينكا»

يذكر أن شركة الأدوية البريطانية السويدية «أسترازينكا»، أعلنت قبل أيام أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا «كوفيد 19» يسبب آثارًا جانبية مثل جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لقاح فيروس كورونا فيروس كورونا كورونا المغرب أسترازينكا

إقرأ أيضاً:

إطلاق صافرات الإندار في غلاف غزة لأول مرة منذ 30 ساعة

أعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، إطلاق صافرات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة، لأول مرة منذ 30 ساعة، في ظل تحركات من قبل الفصائل الفلسطينية.

الدخول لغلاف غزة

ميدانيا، ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أن أفراد من الفصائل الفلسطينية، دخلوا إلى غلاف غزة، وأطلقوا النار على جنود قرب معبر كرم أبو سالم، وكان بحوزتهم معدات تشير إلى نيتهم اقتحام معسكرات أو مستوطنة، وخرج الأفراد من نفق لم يكن الجيش يعلم عنه شيئاً رغم إعلانه أنه دمر الأنفاق في المنطقة.

يشار إلى أن إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلنت في وقت سابق اليوم، إلغاء جلسة مشاروات كابينت الحرب، التي كان من المفترض عقدها الليلة.

استمرار الحرب على غزة

وتستمر الحرب على غزة منذ أكثر من 230 يوما على التوالي، إذ  بدأ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023، عقب تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى، ردا على الانتهاكات المستمرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

 

مقالات مشابهة

  • إطلاق صافرات الإندار في غلاف غزة لأول مرة منذ 30 ساعة
  • هل اقترب العلماء من تطوير لقاح مركب ضد جميع فيروسات الإنفلونزا؟
  • تسجيل أول إصابة ووفاة بشرية في العالم بسبب فيروس أنفلونزا الطيور
  • خوف عالمي من انتشار فيروس شديد العدوى بعد تراجع كورونا.. ما القصة؟
  • وزارة الصحة في غزة: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 36586 شهيدا و83074 جريحا منذ 7 أكتوبر
  • وزير الصحة: فحص 19 مليون سيدة ضمن مبادرة صحة المرأة
  • هل تم التستر على فيروس كورونا؟.. فاوتشي يجيب على السؤال الأشهر
  • فاوتشي: إجراءات كورونا مجرد اختراع.. وليس لها أي أساس علمي
  • صعق العالم أجمع.. فاوتشي اعترف "إجراءات كورونا اختراع"
  • في اعترافات مثيرة للجدل .. دكتور فاوتشي: إجراءات كورونا اختراع