الاقتصاد نيوز - بغداد

اكد مصرف الرافدين، الجمعة، استمرار منح السلف لمنتسبي الحشد الشعبي، لافتاً كذلك إلى مواصلة تقديم قروض البناء للموظفين والتي تبدأ من 5 ملايين وتصل إلى 150 مليوناً، فيما أشار إلى التوجه لإطلاق قروض شراء السيارات.

وقال المكلف بمهام معاون المدير العام لمصرف الرافدين أحمد جبار بجاي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن " الخطة الائتمانية لسنة 2024 في مصرف الرافدين بلغت 10 ترليونات دينار وتم إنفاق ربع المبلغ حتى الآن على السلف والقروض".



وأضاف، أن "سلف منتسبي الحشد الشعبي انطلقت وهي مستمرة والتأخير الذي حدث في الفترة الماضية يعود إلى تتظيم البيانات في مكاتب الحشد الشعبي ورفع الأسماء الموطنة على المصرف لمنحها القروض".

وتابع، أن "المصرف يمنح قروضا لشراء الدور السكنية والترميم والبناء"، مبينا، أن "هذه القروض مفعلة ونسبة الفائدة فيها تصل إلى 6% وهي تناقصية".

ولفت، إلى أن "ضوابط منح تلك القروض تتضمن أن يكون 50% من راتب المقترض كافيا لسداد القسط الشهري مع الفائدة"، موضحا، أن "القرض يمنح بضمان (بطاقة الماستر الكارد) والعقار فقط، ويبدأ من 5 ملايين ويصل إلى 150 مليون دينار".

وكشف، أن "مجلس إدارة مصرف الرافدين اتفق على إطلاق قروض شراء السيارات"، لافتا، الى أن "إطلاق تلك القروض يعتمد على إيجاد شركات رصينة للتعامل معها لتفادي التلكؤ".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

بعد تجميد المركزي مئات الحسابات.. مصرف الوحدة يطمئن عملاءه ويؤكد سلامة مركزه المالي

أصدر مصرف الوحدة بيانا يطمئن فيه عملاءه بعد حادثة المقاصة الصفرية التي وقعت في أحد فروع المصرف مؤخرا.

وأكد البيان أن المصرف يمتلك مخصصات مالية كافية لمواجهة أي تحديات محتملة، مشيرا إلى أنه شهد زيادة في حجم الأصول والخصوم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

وتطرق البيان إلى المخاطر التي تواجه القطاع المصرفي بشكل عام، مشددا على أن مصرف الوحدة ملتزم بتطبيق “سياسة تحوطية رصينة” لمواجهة المخاطر والتحديات.

وأشار البيان إلى أن حجم المخصصات المالية للمصرف بلغ حتى تاريخ 30 مايو 2024 ما يعادل 1.533 مليار دينار ليبي، منها 630 مليون دينار مخصص ديون مشكوك في تحصيلها، و884 مليون دينار مخصص تقلبات أسعار.

كما ذكر البيان أن المصرف شهد زيادة في حجم الأصول والخصوم بنسبة 20% خلال المدة من يناير إلى مايو 2024 مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، ليصل إجمالي الأصول والخصوم إلى أكثر من 26 مليار دينار ليبي.

وأشار البيان إلى أن الخصوم الإيداعية للمصرف بلغت 22.468 مليار دينار ليبي بتاريخ 30 مايو 2024، مما يعكس ثقة العملاء في المصرف.

وأكد البيان أن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للمصرف اتخذتا كل الإجراءات اللازمة حيال حادثة المقاصة الصفرية، وأن المصرف لن يتأثر بهذه الحادثة وسوف يقوم بكل الاحتياطات اللازمة لعدم تكرارها مستقبلا.

وفي وقت سابق جمّد مصرف ليبيا المركزي 10 حسابات مصرفية لجهات اعتبارية، إضافة إلى 141 حسابا مصرفيا، بمصرف الوحدة، على خلفية قيامها بعمليات مصرفية مشبوهة تتمثل في واقعة الصكوك تحت التحصيل بفرع رجال الأعمال.

المصدر: مصرف الوحدة + ليبيا الأحرار.

المركزي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • بعد تجميد المركزي مئات الحسابات.. مصرف الوحدة يطمئن عملاءه ويؤكد سلامة مركزه المالي
  • مصرف الوحدة يتبع سياسية تحويطية لمواجهة المخاطر
  • أستاذ هندسة: النماذج المعمارية في المدن الذكية تبرز الهوية المصرية
  • مخالفات في عقد بقرابة 30 مليار دينار في المثنى
  • المثنى.. ضبطٍ مُخالفاتٍ بمبلغ يصل إلى (30) مليار دينارٍ
  • البنك المركزي يعزز قروض الإسكان بثلاثة تريليونات دينار
  • البنك المركزي العراقي يعزز القروض السكنية بثلاثة تريليونات دينار
  • المركزي العراقي يصدر بياناً هاماً بشأن القروض السكنية
  • البنك المركزي يُصدر توضيحًا بشأن القروض السكنية للمواطنين
  • مهتم: ما بني في السنتين الأخيرتين من الوحدات السكنية يعادل الـ40 سنة الماضية