مايو 10, 2024آخر تحديث: مايو 10, 2024

المستقلة/- شنت القوات الروسية هجوم بري مدرع يوم الجمعة قرب مدينة خاركيف ثاني أكبر مدن أوكرانيا في شمال شرق البلاد و حققت توغلات صغيرة لتفتح جبهة جديدة في الحرب الدائرة منذ سنتين.

و قالت وزارة الدفاع إن أوكرانيا أرسلت تعزيزات مع احتدام القتال في المناطق الحدودية بالمنطقة، مضيفة أن روسيا قصفت بلدة فوفشانسك الحدودية بالقنابل الجوية الموجهة و المدفعية.

و قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في مؤتمر صحفي في كييف: “بدأت روسيا موجة جديدة من الإجراءات الهجومية المضادة في هذا الاتجاه. و الآن هناك معركة شرسة في هذا الاتجاه.”

و حذرت أوكرانيا من حشد روسي في المنطقة، و هو ما قد يشير إلى استعدادات لشن هجوم أو محاولة لتحويل انتباه المدافعين الأوكرانيين الموزعين على مناطق مختلفة و يعانون من نقص في العدد. و لم يكن من الواضح ما إذا كانت موسكو ستطور الهجوم.

و قال زيلينسكي إن روسيا قد تستعد لهجوم كبير هذا الربيع أو الصيف. و قال للصحفيين إن القوات الأوكرانية مستعدة لمواجهة هجوم الجمعة، لكن موسكو قد ترسل المزيد من القوات إلى المنطقة.

و قالت وزارة الدفاع: “في حوالي الساعة الخامسة صباحا، كانت هناك محاولة من قبل العدو لاختراق خطنا الدفاعي تحت غطاء المركبات المدرعة”.

و أضاف “حتى الآن تم صد هذه الهجمات و المعارك متفاوتة الشدة مستمرة”.

و قال حاكم منطقة خاركيف إن طول الحدود و المستوطنات فيها هي “منطقة رمادية” و أكد وقوع قتال نشط.

و قال أوليه سينيهوبوف، حاكم منطقة خاركيف، إن مدنيين اثنين على الأقل قُتلا و أصيب خمسة آخرون خلال قصف روسي عنيف على المستوطنات الحدودية.

و قال: “كل ما يمكن للعدو أن يفعله هو مهاجمة مجموعات صغيرة معينة، يمكنك تسميتها مجموعات التخريب والاستطلاع أو أي شيء آخر، و اختبار مواقع جيشنا”.

و في فوفشانسك، و هي بلدة حدودية كان عدد سكانها قبل الحرب يبلغ 17 ألف نسمة و قد تضاءل إلى بضعة آلاف، قالت السلطات إنها تساعد المدنيين على الإخلاء من البلدة و المناطق المحيطة بها بسبب القصف العنيف.

و طردت أوكرانيا القوات الروسية من معظم منطقة خاركيف في عام 2022، في أعقاب الغزو الروسي واسع النطاق في فبراير من ذلك العام. و لكن بعد الصمود في وجه هجوم مضاد أوكراني العام الماضي، عادت القوات الروسية إلى الهجوم و تتقدم ببطء في منطقة دونيتسك الواقعة إلى الجنوب.

و تزايدت المخاوف الأوكرانية في مارس/آذار بشأن نوايا الكرملين في منطقة خاركيف عندما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إنشاء منطقة عازلة داخل الأراضي الأوكرانية. و قال إن ذلك ضروري لحماية روسيا من القصف و التوغلات الحدودية.

و منذ ذلك الحين، تعرضت خاركيف، المعرضة للخطر بشكل خاص بسبب قربها من روسيا، لضربات جوية دمرت البنية التحتية للطاقة في المنطقة.

وبعد مرور أكثر من عامين على غزوها، أكتسبت روسيا الزخم في ساحة المعركة و تواجه أوكرانيا نقص في العدد و مخزونات قذائف المدفعية و الدفاعات الجوية.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: منطقة خارکیف

إقرأ أيضاً:

موسكو تعتبر زيارة وفد أرميني إلى مدينة بوتشا في أوكرانيا خطوة غير ودية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن موسكو تعتبر زيارة وفد من يريفان إلى مدينة بوتشا في أوكرانيا خطوة علنية غير ودية.

لافروف: روسيا قد تعيد النظر في علاقاتها مع أرمينيا بسبب مواقف يريفان لافروف: أرمينيا تسعى عمدا إلى تدمير العلاقات مع روسيا باشينيان يلتقي نائب رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية

وقالت زاخاروفا في بيان يوم الأحد: "إننا نعتبر زيارة رئيس منطقة نور نورك الإدارية في العاصمة، تيغران تير مارغاريان، ورئيس البعثة الدبلوماسية الأرمينية فلاديمير كارابيتيان، إلى مدينة بوخ، بمثابة خطوة غير ودية اتخذت بشكل علني من جانب يريفان".

وأوضحت أن وفدا من يريفان زار مدينة بوتشا في أوكرانيا الأسبوع الماضي، وأعلن أعضاء الوفد، السفير الأرميني في كييف ورئيس إحدى مناطق يريفان، تضامن أرمينيا مع أوكرانيا في القتال "ضد العدوان الروسي" على حد قولهم.

هذا وحذرت موسكو في وقت سابق يريفان من أن السياسة التي تنتهجها أرمينيا تلحق ضررا بالعلاقات بين البلدين.

واستدعت وزارة الخارجية الروسية في نهاية الشهر الماضي سفيرها لدى أرمينيا سيرغي كوبيركين للتشاور.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية أن يريفان ستمتنع في العام الجاري عن المساهمة في تمويل منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد انتقد السياسة التي تنتهجها أرمينيا واتهم يريفان بأنها تسعى تحت ذرائع واهية إلى تدمير العلاقات مع روسيا.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • "لا انسحاب ولا إعادة أراض".. الكشف عن 3 بنود في مسودة بيان "مؤتمر سويسرا" حول أوكرانيا
  • روسيا تعلن تحقيق مكاسب ميدانية جديدة قبل قمتين حاسمتين لأوكرانيا
  • أوكرانيا تعلن تدمير منظومات صواريخ متطورة لروسيا
  • زيلينسكي يردّ على أنباء عن سيطرة روسيا على قرية
  • روسيا تعلن السيطرة على قرية في أوكرانيا
  • روسيا تعلن سيطرتها على قرية في جنوب شرق أوكرانيا
  • روسيا تسيطر على قرية في شمال أوكرانيا
  • موسكو تعتبر زيارة وفد أرميني إلى مدينة بوتشا في أوكرانيا خطوة غير ودية
  • التصعيد بدأ.. أول ضربة جوية أوكرانية عبر مقاتلة داخل روسيا
  • إصابة 6 مدنيين في قصف للقوات الأوكرانية على دونيتسك