يعتبر تلوث الهواء من أخطر التحديات التي تواجه الدولة المصرية، ويتفاقم وضع وتأثير هذه المشكلة في العاصمة القاهرة، المدينة المليونية المكتظة بالسكان سواء من المقيمين أو الوافدين والمترددين عليها بشكل يومي، ومن أجل ذلك تعمل الحكومة على تنفيذ مشروع إدارة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى.

مشروع تلوث الهواء في القاهرة الكبرى

يأتي المشروع بتمويل 200 مليون دولار من البنك الدولي، ويعتبر واحدًا من المشروعات الهامة التي تربط بين نوعية الهواء وتغير المناخ، حيث تم ربط المشروع بالقطاع الخاص منذ نحو 5 سنوات، بهدف الاستفادة من الملف البيئي ومشاركة القطاع الخاص في مختلف المشروعات.

وقد تم تنفيذ هذه الفكرة في منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بالتعاون مع وزير التنمية المحلية والمحافظين، سواء في عمليات الجمع والنقل والتدوير، أو في تشغيل المصانع والمدافن.

ويقوم المشروع على فكرة دمج القطاع الخاص في المنظومة الخاصة بإدارة مجمع كامل للمخلفات بأشكالها المختلفة، ليتم إنشاء مدينة متكاملة لإدارة المخلفات تخدم المحافظات التي تولد أعلى نسبة مخلفات.

مكونات مشروع إدارة تلوث الهواء بالقاهرة الكبرى

يتكون المشروع من 6 مكونات، حيث يركّز المكون الأول على تعزيز نظام دعم اتخاذ القرارات بشأن نوعية الهواء، من خلال الحد من تلوث الهواء وغازات الاحتباس الحراري، وتعزيز القدرة على التكيف مع تلوث الهواء.

أما المكون الثاني، فيهتم بدعم تفعيل الخطط الرئيسية لإدارة المخلفات الصلبة في القاهرة الكبرى، من خلال تطوير وتحديث البنية التحتية، وتحسين إدارة مخلفات الرعاية الصحية، وتنفيذ أفضل الممارسات في الوظائف الخضراء والاقتصاد الدائري.

المكون الثالث يتمثل في جهود خفض انبعاثات وسائل النقل العام، حيث يُساند هذا المكون الأنشطة المخصصة لتقليل انبعاثات وسائل النقل العام. ويتضمن ذلك توفير أسطول حافلات كهربائية منخفضة الانبعاثات، والبنية التحتية المتعلقة بها، بالإضافة إلى تدريب مشغلي الحافلات على تقنيات استخدام الحافلات الكهربائية.

ويشتمل المكون الرابع على تغيير السلوك ورفع الوعي والتواصل، حيث يهدف إلى دعم تعزيز قدرات أصحاب المصلحة الرئيسيين، الذين يؤثرون أو يتأثرون بأنشطة المشروع. كما يتبنى ويطرح نهج التسويق الاجتماعي السلوكي لتعزيز التغيير في السلوك. ويُساهم هذا المكون أيضًا في دعم مكونات المشروع الأخرى من خلال وضع خطط اتصال وتنفيذ الأنشطة، مع التركيز على حملات التوعية العامة.

المكون الخامس يتولى مهمة إدارة المشروع ومراقبته وتقييمه، حيث يُدعم وظائف إدارة المشروع بشكل عام، ومن بينها الإدارة المالية، والرصد والتقييم، وإعداد التقارير الفنية وعمليات التدقيق. كما يُشرف على إدارة المخاطر البيئية والاجتماعية، ويُنسق أنشطة الدمج الاجتماعي ورفع الوعي المجتمعي في إطار المشروع.

والهدف من المكون السادس هو تحسين إدارة المخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية. يُدعم هذا المكون تنفيذ السياسة الوطنية المصرية والتوجيه القانوني المتعلق بالمخلفات الإلكترونية، ويسعى إلى تطبيق الحلول والنماذج التجريبية وإدارتها وإعادة تدويرها، وتعزيز البيئة المواتية للإدارة السليمة لمخلفات الرعاية الصحية. كما يهدف إلى تجربة حلول مبتكرة ومساعدة الحكومة المصرية في تطبيقها، بما في ذلك توقيع اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القاهره تلوث الهواء مشروع إدارة تلوث الهواء البنك الدولي القاهرة الكبرى تلوث الهواء

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها تفوز بتمويل 13 مشروع ببرنامج دعم مشروعات التخرج من "ايتيدا"

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها  ، عن فوز عدد (13) مشروع تخرج بتمويل من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) ، ضمن برنامج "دعم مشاريع تخرج طلاب الجامعات" بالدورة الـ١٩، والذي يأتي في إطار برنامج التعاون بين الشركات والجهات البحثية والمعروف باسم ITAC.

وقال ناصر الجيزاوي، أن البرنامج  يهدف إلى دعم الطلاب بما يساهم في نشر ثقافة الابتكار ريادة الأعمال بين طلبة الجامعات ويعمل على تشجيعهم والمُساهمة في بناء اقتصاد معرفي مُبتكر، بالإضافة إلى إقامة روابط وثيقة بين شركاء الصناعة والأوساط الأكاديمية. 

ووجه رئيس الجامعة الدكتور ناصر الجيزاوي، التهنئة لطلاب المشروعات الفائزة ، متمنيا لهم المزيد من التقدم والإبتكار.

تمويل المشاريع بعد تقييم مجموعة من الخبراء والمتخصصين

الجدير بالذكر أن البرنامج موجه لطلبة السنة الأخيرة بالجامعات والمعاهد المصرية في تخصصات الهندسة وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات، حيث تقوم الهيئة بتمويل هذه المشاريع بعد تقييم مجموعة من الخبراء والمتخصصين.

 

يشار إلى أنه قد أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، أنّ قطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة سينظم فعاليات المؤتمر السنوي الثالث لطلاب الدراسات العليا في العلوم التطبيقية بالتعاون مع مجلس إدارة مجلة بنها للعلوم التطبيقية، خلال الفترة من 22 - 23 مايو الجاري.

وقال ناصر الجيزاوي، إن المؤتمر يستهدف تبادل الأفكار والخبرات والتعرف على أحدث التطورات والابتكارات في هذا المجال المهم والحيوي مجال العلوم التطبيقية.

وأضاف الجيزاوي أن المؤتمر يناقش 91 ورقة بحثية بحضور 500 مشارك ويناقش عددا من المحاور منها تطبيقات استخدام التقنية الحيوية وتقنية النانومترية في الصناعة، ودور التكنولوجيا في صناعة البيئة الابتكارية في التعليم العالي والبحث العلمي، إضافة إلي تطوير الذات وإثقال المهارات الشخصية والعملية لخلق شخصية فريدة من نوعها.

مقالات مشابهة

  • أخيرًا انكسار الموجة شديدة الحرارة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الجمعة بدرجات الحرارة
  • صباح الكورة.. صدمة في الزمالك ودور ممدوح عباس في الأزمة الكبرى.. لبيب يكشف موقفه من ضم حجازي والشناوي يتدخل لحل أزمة نجم الأهلي وحسام حسن
  • مياه القاهرة: استهلاك 5.75 مليون متر مكعب يوميا بالقاهرة بسبب الموجة الحارة
  • «المشاط»: اجتماعات الهيئات المالية العربية تدعم المشروعات الكبرى في الدولة
  • الأرصاد: اليوم طقس شديد الحرارة والعظمي بالقاهرة 39 درجة
  • لقب =100 مليون جنيه.. هل تنجح الكونفدرالية في حل أزمة الزمالك المالية؟
  • سيمبوليك للتطوير العقاري تكشف عن مشروع سيمبوليك أورا بقيمة 150 مليون درهم إماراتي في الفرجان بدبي
  • محافظ القاهرة : المحاور الجديدة أحدثت انفراجة كبيرة للمرور وعمليات تنقل المواطنين
  • جامعة بنها تفوز بتمويل 13 مشروع ببرنامج دعم مشروعات التخرج من "ايتيدا"
  • تفاصيل الحالة المرورية في شوارع وميادين القاهرة الكبرى اليوم (فيديو)