الجزيرة:
2024-06-16@13:36:20 GMT

200 قتيل بسبب فيضانات مفاجئة في أفغانستان

تاريخ النشر: 11th, May 2024 GMT

200 قتيل بسبب فيضانات مفاجئة في أفغانستان

أعلنت إدارة الكوارث الطبيعية الأفغانية مصرع أكثر من 200 شخص، جراء الفيضانات التي تجتاح مناطق عدة في ولاية بغلان شمال شرقي أفغانستان.

وقال رئيس إدارة الكوارث إن الفيضانات هدمت عدة منازل في مناطق بوركا ونهرين، وتضررت 4 مديريات في الولاية، وأضاف أن البحث ما زال جاريا عن مفقودين، وطالبت السلطات المحلية الحكومة المركزية بإرسال مساعدات عاجلة وفرق إنقاذ لإجلاء المصابين.

من جانبها، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول بإدارة الكوارث في ولاية بغلان أن "الأمطار الموسمية الغزيرة تسببت في الفيضانات، ولم يكن السكان على استعداد للتعامل مع الكارثة"، مما أدى إلى مقتل العشرات في يوم واحد.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، تسببت الفيضانات في مقتل عشرات الأشخاص في عدة ولايات أفغانية، ولم تسلم أي منطقة منها، بحسب السلطات. كما غمرت المياه مساحات زراعية مترامية في بلد يعتمد 80% من سكانه البالغ عددهم أكثر من 40 مليون نسمة على الزراعة من أجل بقائهم.

وشهدت أفغانستان شتاء جافا جدا وتعاني من اضطرابات مناخية. ويؤكد خبراء أن البلد الذي مزقته الحرب خلال 4 عقود، هو من بين أفقر البلدان في العالم وأقلها استعدادا لمواجهة عواقب تغيّر المناخ.

آثار السيول في منطقة هرات (الفرنسية)

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

بدء مناسك الحج في مكة وسط إجراءات لتخفيف درجات الحرارة

السومرية نيوز- دوليات
تجمع أكثر من مليون حاج في مكة المكرمة، اليوم الجمعة، إيذاناً ببدء مناسك الحج للموسم الحالي، وسط درجات حرارة مرهقة اتخذت السلطات تدابير لتخفيف تأثيرها. ويدور الحجاج الذين يرتدون ملابس الإحرام البيضاء حول الكعبة بأعداد كبيرة منذ أيام عدة. وقد انتظر البعض لسنوات فرصة أداء المناسك، مع تخصيص التصاريح من قبل السلطات السعودية على أساس الحصص لكل دولة. وستكون الذروة يوم غد السبت بصلاة طوال اليوم على جبل عرفات، حيث ألقى النبي خطبته الأخيرة. وأصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، أمراً باستضافة ألف حاج "من أسر الشهداء والجرحى من قطاع غزة"، ليرتفع عدد الحجاج الفلسطينيين لأداء مناسك هذا العام إلى ألفي شخص. وحذر وزير الحج السعودي توفيق الربيعة، الأسبوع الماضي، من عدم التسامح مع "أي شعارات سياسية". واجتذب الحج العام الماضي أكثر من 1,8 مليون حاج، وفقاً للأرقام الرسمية، بعدما رفعت السلطات القيود المفروضة في أعقاب جائحة كورونا. وأشارت وسائل إعلام رسمية إلى أن نحو 1,5 مليون شخص وصلوا حتى وقت متأخر من يوم الاثنين 10 حزيران. وكما كان الحال منذ سنوات عدة، يقام التجمع هذا العام خلال فصل الصيف السعودي الحار، ويتوقع المسؤولون أن يصل متوسط الحرارة إلى 44 درجة مئوية، قد تصل إلى 48 درجة. وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي إلى "تسجيل أكثر من عشرة آلاف حالة من الأمراض المرتبطة بالحر العام الماضي أثناء الحج، بما في ذلك 10% من ضربات الشمس، وهي أخطر أشكالها". وتشمل تدابير تخفيف الحرارة هذا العام، تغطية الطرقات التي يستخدمها المصلون بمادة بيضاء، ما يخفض درجة حرارة الأسفلت بنسبة 20%، بحسب السلطات. يضاف إلى ذلك، المرشات المثبتة في الساحة المركزية، وتوزيع المياه والمظلات، والنصائح التي يقدمها المتطوعون الشباب، ومراكز التسوق التي لا تعد ولا تحصى والتي تسمح للحجاج بالاسترخاء بين صلاتين. ووصلت إلى الحجاج رسالة نصية تطلب منهم "شرب الماء بانتظام لأكثر من 2 لتر يومياً" و"حمل المظلة الشمسية دائماً"، محذرة من أن درجات الحرارة قد ترتفع إلى 48 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • السلطات المصرية تكشف حقيقة ظهور حوت قاتل بالساحل الشمالي
  • أكثر من مليوني حاج يتوافدون إلى عرفات لأداء ركن الحج
  • مصرع ستة أشخاص على الأقل جراء فيضانات وانزلاقات التربة في الهند (فيديو)
  • فيضانات تغمر الطرق في جنوب فلوريدا - فيديو
  • مقتل شخص وأضرار كبيرة جراء الأمطار الغزيرة في تشيلي
  • انطلاق مناسك الحج في مكة المكرمة
  • بدء مناسك الحج في مكة وسط إجراءات لتخفيف درجات الحرارة
  • أمطار غزيرة في تشيلي تخلف أضراراً كبيرة
  • في النجف.. قتيل 12 مصاباً بسبب نهوة عشائرية
  • إعلان حالة الطوارئ في ولاية فلوريدا الأمريكية بسبب الأمطار الغزيرة