يعد دعاء الاستخارةِ للزواجِ هو نفسه دعاء الاستخارةِ في أيِّ أمرٍ آخرٍ من الأمور المستقبليةِ التي لا يعلمُ خيرها ولا شرُّها سوى الله -عزَّ وجلَّ-، إلَّا أنَّ المسلمَ عندما يدعوا الله -عزَّ وجلَّ- تكونُ تسميةُ حاجته فيه هي الزواجُ من فلانةٍ، أو الزواجُ من فلانٍ. وبناءً على ذلك فإنَّ متنَ دعاء الاستخارة للزواجِ بالتحديدِ هو: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِك الْعَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلاَ أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلاَ أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ.

 

اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ زواجي من فلان بن فلانة خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي وعَاجِل أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ زواجي من فلان بن فلانة شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي وعَاجِل أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ".

أدعية عامة للزواج 

أدعية عامة للزواج يستطيع المسلم أن يدعو الله -تعالى- بما شاء من الأدعية، وسنذكر بعض الأدعية العامة التي يمكن للمسلم الاستعانة بها فيما يأتي: اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي. اللهم اجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبّحك كثيراً ونذكرك كثيراً، فأنت بي بصيراً.

دعاء السفر كما ورد عن النبي

دعاء يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي. اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي. اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف ومسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين.

وهناك دعاء (اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم ارزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي) . 

دعاء غباشي: سنقاتل لحصد لقب بطولة افريقيا للطائرة

صلاةِ ركعتينِ

ركعتي الاستخارة إنَّ الغيبَ لا يعلمه إلَّا الله -عزَّ وجلَّ-، وإنَّ تقديرَ الخيرِ والشرِّ بيدِ الله وحده، لذلك لا ينبغي للمسلمِ أن يقصدَ شيئاً من أمورِ الدنيا إلَّا بعد أن يستخيرَ ربَّه؛ لذلك فقد علَّم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أصحابه الكرام دعاءً يكررونه بعد صلاةِ ركعتينِ عند حيرتهم في أمرٍ مستقبلي ما، وسميَ بدعاء الاستخارةِ. ومتنُ الدعاءِ هو: (اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ؛ فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ: عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: «وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاستخارة للزواج دعاء الاستخارة الاستخارة صلاة ركعتين دعاء الاستخارة ی د ین ی ع اق ب ة

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: صلاة الاستخارة ليست ركعتين فقط (فيديو)

أجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال من متصلة حول: «هل هناك علامات تظهر لصلاة الاستخارة؟».

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء: «الاستخارة من العبادات المهمة، والصحابة كانوا يقولون سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، يعلمنا الاستخارة كما يعلمنا السورة من القرآن».

وأضاف: «الاستخارة بنعملها علشان عندى أمر فيه حيرة اقبل العريس ده ولا لأ، امشي في التجارة دي ولا لا، الناس تفكر الاستخارة صلاة ركعتين، وهذا خطأ فالاستخارة هى الصلاة الكثير والوحدة منها اثنين، يمكن أصلي ركعتين قبل كل صلاة، يمكن كل فرض نصلي معاه ركعتين بنية الاستخارة والسنة، يمكن أنا أصلي 80 ركعة في اليوم من أجل الاستخارة».

وتابع: «قرار الاستخارة ليس برؤية وليس حلم، وإنّما يكون بتيسير الأمر الذي تستخير فيه الله سبحانه وتعالى، أو انصرافه عنك، فهي دي النتيجة، فالله إما بييسر لك الأمر أو يجعلك ينصرف عنك، فالرؤي والأحلام انبعاث لما في خواطر الناس، لو عندي تشكك أزود في صلاة الاستخارة حتى لو ألف مرة حتى يستجاب دعائك».

مقالات مشابهة

  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • أدعية العشر من ذي الحجة مكتوبة.. «اللهم اصرف قلوبنا إلى طاعتك»
  • الأزهر يوضح أدعية السعي بين الصفا والمروة.. احرص عليها
  • أدعية الحج.. رحلة الروح والدعاء في مناسك الحج
  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله.
  • دعاء المعجزات لطلاب الثانوية الأزهرية والعامة 2024
  • أمين الفتوى: صلاة الاستخارة ليست ركعتين فقط (فيديو)
  • الصيغة الصحيحة لـ دعاء النحر في عيد الأضحى
  • دعاء النحر في عيد الأضحى.. «الإفتاء» توضح الصيغة الصحيحة
  • دعاء الصباح كما أوصى به النبي.. ردده الآن