أكد سفير دولة الكويت لدى سلطنة عمان الدكتور محمد الهاجري اليوم الأحد عمق العلاقات الكويتية – العمانية المتأصلة والروابط الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين إذ تميزت بخصوصية متفردة على المستويين الرسمي والشعبي.

وقال السفير الهاجري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة زيارة دولة التي سيقوم بها حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد المعظم – سلطان عمان إلى دولة الكويت غدا الاثنين إن العلاقات بين البلدين الشقيقين تشهد نموا وتطورا مستمرا على جميع المستويات التي عزز من رسوخها اهتمام الجانبين بالمضي بها قدما.

وأفاد بأن هذه الزيارة تكتسب أهمية كبيرة في دفع العلاقات الثنائية بين الكويت وسلطنة عمان إلى مزيد من التقدم والرخاء والازدهار لتحقيق أهداف وتطلعات القيادتين والشعبين الشقيقين.

وذكر أن الروابط الوثيقة والقوية بين البلدين الشقيقين شهدت على مر عقود طويلة تعاونا متميزا ومثمرا بجميع المجالات في ظل دعم ورعاية القيادتين الحكيمتين وحرصهما على تعزيز التعاون والعمل المشترك.

وأوضح أن العلاقات الكويتية – العمانية تعتبر نموذجا يحتذى في العلاقات بين الدول إذ تعززت بالعديد من القواسم المشتركة مثل النهج الدبلوماسي المتبع القائم على الحكمة وحسن الجوار واحترام سيادة الدول.

ونوه السفير الهاجري بالإرث التاريخي والاجتماعي الذي أوجد طابعا غير تقليدي للعلاقات الرسمية والشعبية بين البلدين الشقيقين وحرص القيادتين السياسيتين على تطويرها وتنميتها في مختلف المجالات.

وذكر أن العلاقات الثنائية الرسمية بين البلدين شهدت تطورا ملموسا وازدهارا ملحوظا منذ بزوغ فجر النهضة الحديثة في سلطنة عمان بقيادة السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه الذي ارتبط بعلاقات أخوية وثيقة مع إخوانه قادة الكويت ما أكسب تلك العلاقات تميزا نوعيا شهدت خلاله نقلات مفصلية أثمرت عن آفاق رحبة من التعاون والتكامل في إطار البيت الخليجي الواحد.

وأفاد بأن العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين في عهد حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – سلطان عمان وأخيه حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما تتواصل نحو المزيد من تعزيز العلاقات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والسياحية.

وأشار إلى تطابق الرؤى والأهداف بين البلدين الشقيقين في مختلف القضايا السياسية عربيا ودوليا إدراكا من القيادتين الحكيمتين بوحدة المصير المشترك التي ترجمتها مواقف البلدين الشقيقين عبر التاريخ.

وبين أن العلاقات الأصيلة والمتجذرة بين دولة الكويت وسلطنة عمان سجلت فصلا تاريخيا جديدا يتمثل في مشروع مصفاة (الدقم) المشترك الذي تم تدشينه مؤخرا في السلطنة ويعتبر من أضخم المشاريع النفطية على مستوى المنطقة والعالم.

المصدر كونا الوسومالسفير الكويتي سلطنة عمان

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: السفير الكويتي سلطنة عمان بین البلدین الشقیقین أن العلاقات

إقرأ أيضاً:

ميارة يستقبل السفير الإسباني ويشيد بالموقف التاريخي لمدريد تجاه القضية الوطنية

زنقة 20 ا الرباط

أجرى رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة أمس الخميس 30 ماي 2024، بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع السفير المعتمد للمملكة الاسبانية لدى الرباط إنريكي أوخيدا فيلا.

وقد أكد الجانبان خلال هذا اللقاء حرص البلدين على استثمار الدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات الثنائية من أجل الدفع قدما بالتعاون متعدد الأبعاد.

واعتبر رئيس مجلس المستشارين، أن الجهود المبذولة في هذا الصدد، تترجم الإرادة القوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب الجلالة الملك فيليبي السادس من أجل ترسيخ الشراكة الاستراتيجية الثنائية، باعتبارها نموذجا يحتذى به في تعزيز الشراكات الإقليمية والدولية.

في نفس السياق، جدد الرئيس الإشادة بالموقف التاريخي لإسبانيا تجاه ملف الوحدة الترابية للمملكة، معتبرا أن رسالة الحكومة الإسبانية المؤيدة لمبادرة الحكم الذاتي، تشكل قاعدة صلبة لبناء أفق جديد في العلاقات الثنائية.

وبعد أن سلط الضوء على الوضع الأمني الخطير بمنطقة الساحل والصحراء، أكد الرئيس على الفرص الكبيرة التي تتيحها علاقات الجوار والتاريخ المشترك لمواجهة التحديات التي تهدد أمن واستقرار حوض البحر المتوسط، مشيرا في هذا الإطار إلى التداخل القائم بين الحركات الانفصالية والمنظمات الإرهابية.

من جانبه، أكد السفير تطابق وجهات نظر البلدين فيما يخص الوضع الأمني بمنطقة الساحل والصحراء وحوض المتوسط، مثمنا الدور الريادي للمغرب ومبادراته لتعزيز الأمن والاستقرار في سياق موسوم بالاضطراب.

كما أعرب السفير الإسباني عن اعتزازه بمستوى العلاقات الثنائية المتميزة، التي تنتظرها آفاق واعدة تعود بالمنفعة المشتركة على البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن التنظيم المشترك لمونديال 2030، سيكون فرصة لعقد شراكات هامة بين المقاولات و الفاعلين الاقتصاديين، ويؤسس لمبادرات ناجعة تستشرف المستقبل.

و شدد السفير على أنه سيعمل من موقعه كسفير جديد لاسبانيا بالمغرب, على الدفع بهذه العلاقات إلى مستويات أرحب, في ظل الإمكانيات والمؤهلات الكبيرة التي يتوفر عليها البلدان, مبرزا أهمية تعزيز التعاون البرلماني، عبر تبادل الخبرات وتكثيف التنسيق والتشاور في مختلف المحافل الدولية والاقليمية.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يستقبل نظيره الكويتي لمناقشة مستجدات القضايا الأمنية المشتركة
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره الكويتي لبحث أوجه التعاون
  • حفتر ونائب وزير الدفاع الروسي يؤكدان ضرورة التعاون بين البلدين لمحاربة الإرهاب والتطرف
  • عبدالله بن زايد ونظيره السنغافوري يؤكدان أن شراكة البلدين تجسد عمق العلاقات
  • الكويت... رجل يشعل النار في نفسه
  • سفير الإمارات يقدم نسخة من أوراق اعتماده في البيرو
  • سفير الإمارات في الصين: العلاقات الصينية الإماراتية وطيدة ووثيقة وبنيت على أسس قوية
  • رئيس مجلس المستشارين يجري مباحثات مع سفير إسبانيا بالمغرب
  • ميارة يستقبل السفير الإسباني ويشيد بالموقف التاريخي لمدريد تجاه القضية الوطنية
  • سفير الإمارات يقدم نسخة من أوراق اعتماده إلى مسؤول في خارجية البيرو