تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت كلية الزراعة  بجامعة بني سويف ندوة بعنوان " تقنيات ترشيد استخدام مياه الري في مشاريع استصلاح الأراضي الجديدة " بالتعاون مع الجمعية المصرية لعلوم الأراضي، تحت إشراف الدكتور سامح المراغي نائب رئيس الجامعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عبداللطيف هشام عميد الكلية، والدكتور عصام الدين شوقي رئيس الجمعية المصرية لعلوم الأراضي.

 وحاضر بها الدكتور  عبد العزيز شتا أستاذ الأراضي المتفرغ - قسم الأراضي والمياه كلية الزراعة جامعة عين شمس.
وأوضح رئيس الجامعة أن الندوة تهدف إلى استعراض المزيد من التقنيات والأساليب الحديثة التي يمكن تطبيقها لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، حيث أن فكره ترشيد المياه وخاصه في الأراضي المستصلحة حديثا تعتبر من الأولويات التي يجب النظر اليها خلال الفترة الحالية ، لاسيما وأن مبادئ الجمهورية الجديدة تولي اهتمام كبير بتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، لافتاً إلى أن القطاع الزراعي احتل مرتبة متقدمة في رؤيه مصر 2030 وعلى رأسها مشروع مستقبل مصر و الذي يمثل جوهرة الإنتاج الزراعي حيث اعتمد بشكل كبير على مبادئ ترشيد استهلاك المياه في المساحات الزراعية الكبيرة وفقا للتقنيات الحديثة .
وأشار الدكتور عبد اللطيف هشام عميد الكلية  إلى أن الندوة استعرضت محاضرة حول تقنيات ترشيد استخدام المياه في مشروعات استصلاح الأراضي في مصر، و محاضرة حول استخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد لإدارة الموارد المائية والتخفيف من آثار تغير المناخ من أجل التنمية المستدامة.
 تجدر الإشارة إلى مشاركة العديد من الجهات في  الندوة وممثلين لأقسام الأراضي والمياه بكليات الزراعة من جامعات الفيوم والقاهرة وأسيوط وعين شمس وبنها والأزهر والمركز القومي للبحوث ومركز بحوث الصحراء ومركز البحوث الزراعة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاستشعار عن بعد الجمهورية الجديدة الجمهورية الجديد القطاع الزراعي

إقرأ أيضاً:

«وكيل زراعة المنوفية»: ارتفاع حصيلة إزالة التعديات الزراعية إلى 4 آلاف حالة

قال المهندس محمد التركاوي وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، إنه جرى إزالة حالة تعدي على الأرض الزراعية بمركز أشمون بمساحة تبلغ 150 مترًا، بالتعاون مع الأجهزة المعنية، وذلك في ظل جهود وزارة الزراعة في التصدى للمخالفين القائمين بعمليات تقسيم وبيع الأراضي الزراعية بالبناء عليها بالمخالفة.

إجمالي الإزالات على الأراضي الزراعية 

وتابع وكيل وزارة الزراعة، أن إجمالي ما تم إزالته خلال السنوات الماضية بلغ 4006 حالات وتمت الإزالة الفورية لها للحفاظ على الرقعة الزراعية وتنفيذًا للقانون، مشيرًا أنه جار المتابعة المستمرة لاتخاذ الإجراءات الفورية حيال القائمين بالتعدي على أي مساحات زراعية بالمخالفة والقرارات الوزارية.

التنسيق مع الوحدات المحلية والأجهزة الأمنية 

وأضاف «التركاوي» في تصريحات لـ«الوطن»، أنه يتم التنسيق مع الوحدات المحلية في المدن والقرى وكذا الأجهزة الأمنية من أجل تشكيل الحملة والخروج لإزالة التعدي على الأراضي الزراعية على الفور، موضحا أن مديرية الزراعة حريصة على الحفاظ على الرقعة الخضراء واستمرار زراعتها والاستفادة منها في إنتاج المحاصيل الزراعية .

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن انخفاض نسبة الملوحة في الأهوار
  • 4 جهات حكومية تطلق حملة للحفاظ على الموارد المائية بالفجيرة
  • إنجازات داعمة.. أنباء عن استكمال "سويلم" مسيرته بوزارة الموارد المائية والرى
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية بعنوان” التكيف مع التغيرات المناخية
  • حملات توعية لترشيد استخدام المياه لمحلات الجزارة بأسيوط
  • محافظ أسيوط يشيد بجهود الرئيس السيسي في التوسع لاستصلاح الأراضي الزراعية
  • ندوة دينية لشباب الشرقية عن «الدروس المستفادة من خطبة حجة الوداع»
  • «وكيل زراعة المنوفية»: ارتفاع حصيلة إزالة التعديات الزراعية إلى 4 آلاف حالة
  • وزير الري: تنفيذ تجارب بمناطق ريادية للتحول للري الحديث وقياس التأثير على ترشيد المياه الإنتاجية
  • هاني سويلم: تنفيذ عدة تجارب في مناطق ريادية للتحول للري الحديث