صحيفة الخليج:
2024-05-23@15:54:46 GMT

مركز بحوث «كهرباء دبي» ينشر 221 ورقة علمية

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

مركز بحوث «كهرباء دبي» ينشر 221 ورقة علمية

دبي: «الخليج»

نشر مركز البحوث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي 73 ورقة علمية وبحثية خلال عام 2023 في مؤتمرات علمية دولية ومجلات ودوريات عالمية محكّمة، ليصل بذلك إجمالي الأوراق العلمية والبحثية التي أنجزها المركز إلى 221 ورقة حتى نهاية العام الماضي، تنوعت موضوعاتها بين مجالات الطاقة الشمسية والمياه وكفاءة الطاقة وتكامل الشبكة الذكية والفضاء والثورة الصناعية الرابعة.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: «نعمل وفق الرؤية الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لدعم الأبحاث العلمية المتقدمة والمبتكرة الهادفة إلى تحقيق الخطط والطموحات المستقبلية، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي.

وأثنى على الدور الذي يؤديه الباحثون والأكاديميون من مختلف الجنسيات في مركز البحوث والتطوير لتعزيز تنافسية وريادة الإمارات في قطاعات البحث العلمي، ونوه بأن الأوراق العلمية والبحثية التي ينشرها المركز في المؤتمرات والمحافل الدولية تؤكد قدرة الكفاءات والمهارات الوطنية على منافسة الكفاءات العالمية، والمشاركة الفعالة في استشراف وصنع المستقبل المستدام.

ويعتمد العاملون في المركز على أحدث التقنيات العالمية والمرافق المتطورة العالمية المستوى ومن أبرزها مختبر إنترنت الأشياء، ومختبر الروبوتات والطائرات المسيرة، أول مختبر بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد على مستوى العالم، والمحطة الأرضية الفضائية لبرنامج الهيئة، وذلك لدفع عجلة الابتكار والبحوث والتطوير في مختلف مجالات الإنتاج والتشغيل.

من جانبه، قال المهندس وليد بن سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز: «تستند المجالات الأساسية لعمل المركز إلى ثلاثة ممكّنات تتمثل في الثورة الصناعية الرابعة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والروبوتات والطائرات من دون طيار والطباعة الثلاثية الأبعاد والمواد المتقدمة، إضافة إلى تقنيات الفضاء وتحليلات أنظمة الطاقة».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هيئة كهرباء ومياه دبي

إقرأ أيضاً:

العراق يتوقع 16 ساعة كهرباء صيف 2024: خطط واعدة وتحديات قائمة

مايو 22, 2024آخر تحديث: مايو 22, 2024

المستقلة/- أعلنت لجنة الكهرباء والطاقة في مجلس النواب العراقي عن تفاؤلها بتحسين واقع الطاقة الكهربائية في البلاد خلال فصل الصيف المقبل، مع توقعات بتوصل تجهيزها إلى نحو 16 ساعة يومياً.

وتستند هذه التوقعات إلى:

برنامج عمل مدروس للسنوات الأربع المقبلة: تمّ إعداد هذا البرنامج وفق أسس علمية صحيحة، ويأخذ بعين الاعتبار احتياجات العراق على المدى الطويل.متابعة حثيثة من قبل لجنة الكهرباء والطاقة: تُؤكّد اللجنة على أنّها تتابع تطبيق هذا البرنامج بشكل دقيق مع وزارة الكهرباء، وذلك لضمان تنفيذه على أكمل وجه.زيادة الإنتاج: تسعى وزارة الكهرباء لزيادة إنتاج الطاقة الكهربائية ليصل إلى 28 ألف ميغاواط، ممّا سيُتيح توفير 16 ساعة كهرباء يومياً.إكمال تأهيل محطات الإنتاج: تمّ الانتهاء من تأهيل جميع المنظومات والمحطات التي يمكنها الوصول إلى إنتاج 28 ألف ميغاواط.مشاريع جديدة: العمل جارٍ على إكمال خطة بدأت عام 2023 لإنشاء محطات مركبة جديدة ستُضيف 4 آلاف ميغاواط إلى الشبكة.تقليل الضائعات: يتمّ العمل على تقليل هدر الطاقة من خلال ربط العدادات الذكية.الطاقة المتجددة: من المتوقع أن يُساهم إقرار قانون الطاقة المتجددة في تشجيع الاستثمار في هذا المجال، ممّا سيُساعد على تحسين واقع الطاقة الكهربائية وحماية البيئة.

وبالرغم من هذه التوقعات الإيجابية، إلا أنّ هناك بعض التحديات التي لا تزال تواجه العراق، ومن أهمها:

انقطاع الغاز الإيراني: يُعاني العراق من نقص في إمدادات الغاز الإيراني، ممّا يُؤثّر على إنتاج الطاقة الكهربائية.الحاجة إلى استثمارات كبيرة: تتطلب تحسين واقع الطاقة الكهربائية في العراق على المدى الطويل استثمارات كبيرة في البنى التحتية.

على الرغم من هذه التحديات، تُؤكّد لجنة الكهرباء والطاقة على أنّها مُصمّمة على تحسين واقع الطاقة الكهربائية في العراق، وأنّها تُبذل قصارى جهدها لتحقيق ذلك.

ملاحظات:

لا تزال بعض المناطق في العراق تعاني من انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرّر.يُطالب العديد من العراقيين بتحسين نوعية الخدمات المقدمة من قبل وزارة الكهرباء.من المهمّ مراقبة التطورات على أرض الواقع لمعرفة ما إذا كانت خطط وبرامج الحكومة ستُؤدّي بالفعل إلى تحسين واقع الطاقة الكهربائية في العراق.

بشكل عام، تُشير التوقعات إلى أنّ هناك فرصة حقيقية لتحسين واقع الطاقة الكهربائية في العراق خلال السنوات القادمة، وذلك بفضل الخطط والبرامج التي يتمّ تنفيذها حالياً.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس مجلس الشورى يتفقد الدورات الصيفية في مركز بدر بأمانة العاصمة
  • جامعة الإمارات تطلق مبادرة الحوسبة فائقة الأداء لتعزيز الأبحاث المتقدمة
  • «كهرباء دبي» تدعم الريادة المستقبلية
  • العراق يتوقع 16 ساعة كهرباء صيف 2024: خطط واعدة وتحديات قائمة
  • جامعة الحدود الشمالية تكرّم موهوبيها ضمن فعاليات الملتقى العلمي
  • معهد الدراسات العلمية المتقدمة في روما يكرم جمعة الماجد
  • مختبر لتطوير مركز الاتصال 901 بشرطة الشارقة
  • الكهرباء: تحديث استراتيجية الطاقة حتى 2040 في ضوء التطورات العالمية
  • تنفيذ اعمال زراعة اعمدة كهرباء من المرفوعات الغير مستغلة بنطاق مركز المنصورة
  • بحوث الإلكترونيات يوقع عقد اتفاق مع شركة ESpace