الاقتصاد نيوز - بغداد

أوضحت شركة نفط البصرة، الأهمية الاقتصادية لحقل الطوبة النفطي بعد توقيع عقد  اتفاقية مبادئ (HOA) مع تحالف شركة جيو جيد الصينية وشركة كريسنت العراقية. 

وقال مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبد الكريم، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الهدف من التوقيع تحقيق إنتاج يصل إلى 200 ألف برميل يومياً، وكذلك 50 مقمق من الغاز (مليون قدم مكعب قياسي)".



وأضاف، أن "عملية التطوير تتضمن كذلك إنشاء مصفى بطاقة 200 ألف برميل ومحطتي كهرباء الأولى بطاقة 800 ميغاواط، والثانية للطاقة الشمسية بطاقة 400 ميغاواط اضافة الى انشاء مصنع للبتروكيمياوات  لانتاج ما يقارب 1300 طن سنويا من مادتي بولي بروبين وبولي اثيلين وكذلك سماد اليوريا ". 

ورعى وزير النفط حيان عبد الغني،اليوم الأحد حفل توقع اتفاقية مبادئ (HOA) مع ائتلاف صيني عراقي لتطوير حقل الطوبة النفطي المتكامل.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

حكاية مسار الدرب الأحمر وكيف تعمل الدولة على تطويره.. خرجت منه كسوة الكعبة

قال الدكتور جمال عبدالرحيم، أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، إنَّ مسار الدرب الأحمر من أقدم المسارات السياحية في مدينة القاهرة، لافتًا إلى جهود الدولة المبذولة لتطوير وترميم الكثير من الآثار الواقعة على هذا المسار، والذي يقع خارج القاهرة الفاطمية والمسار القديم ممتد من أول باب زويلة لميدان القلعة.

المسار كان يخدم السلطان

وتابع «عبد الرحيم»، خلال مداخلة هاتفية له على شاشة «قناة dmc»، أنَّه بدأ ظهور مسار الدرب الأحمر منذ دولة المماليك البحرية، وتحديدًا أيام السلطان الناصر محمد بن قلاوون، والمسار كان يخدم السلطان حينما يرغب في التجول بطرقات القاهرة وبالتدريج حوى العديد من الآثار الهامة، وقريبًا سيتم افتتاح جامع في غاية الأهمية ويرجع تاريخه إلى أيام الناصر محمد، وهو جامع الأمير الطنبغا المرداني.

وأشار إلى أهمية المسار وأنه كان ديني أكثر منه سياسي، بمعنى أنَّ كسوة الكعبة كانت تخرج من مصر، طوال العصور الإسلامية المبكرة وحتى بداية ستينيات القرن الماضي، وتحديدًا من داخل القاهرة الفاطمية بحي «الخرنفش» حاليًا، وكانت تخرج في موكب ديني رهيب وتسير في شارع المعز بين الطرقات لتخرج من باب زويلة وتسير في مسار الدرب الأحمر حتى مسار السلطان وبميدان القلعة يتم الاحتفال بها لحين تجمع الحجاج الآتين من المغرب وتقابلهم مع الحجاج المصريين وذهابهم إلى بلاد الحجاز.

شمال وشرق آسيا يهتمون بزيارة المزارات الدينية في مصر

وأوضح أنَّ السياح من شمال وشرق آسيا يهتمون بزيارة المزارات الدينية في مصر التي تتمتع بالكثير من المسارات وخاصة مسار آل البيت ومسار الدرب الأحمر سيكون جزء هام منه والذي يبدأ من عند ميدان السيدة نفسية وسور مجرى العيون ويصل للسيدة زينب وحتى ميدان القلعة، ثم يتجه إلى الإمام الحسين.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل تحديث وتطوير 23 قطارا بالخط الأول لمترو الأنفاق في ورشة كوتسيكا
  • أعمال شغب في سجن احداث البصرة.. حقوق الانسان توضح الأسباب وتوصي بحلول جذرية
  • وزيرة الاتصالات: مشروع الألياف الضوئية سيكون بديلا عن أبراج الـWiFi
  • حكاية مسار الدرب الأحمر وكيف تعمل الدولة على تطويره.. خرجت منه كسوة الكعبة
  • الأمير فيصل بن مشعل يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين الكلية التقنية ببريدة و شركة “هواوي تك إنفستمنت” السعودية المحدودة
  • بايدن يعلن ضخ مليون برميل وقود للسيطرة على أسعار البنزين بالولايات المتحدة
  • النفط تدشن "اكبر" جهاز حفر بالعراق وتباشر العمل بـ"حقل اليمامة"
  • نائب:عقد المنصورية الغازي هي تجسيد لاستغلال ثروات البلد ومنع الاستيراد
  • بعد عام على انهيار صفقته.. ما أهمية عقد المنصورية الغازي الذي وقع اليوم؟
  • شعبة المواد الغذائية توضح أهمية قرار مد الإعفاء الجمركي لمدة 3 أشهر